الوسواس .. والعمرة مقبولة والزواج حلال م
الصيام
السلام عليكم ورحمة الله إلى د رفيف، أتمنى أجابتي في أسرع وقت حتى أعرف صحة صيامي مشكورين.
أنا دائما أعاني من حموضة وصعود الطعام من المعدة أثناء الصيام ولكن الحمدلله رب العالمين لايصل الطعام إلى الفم بعد قلق شديد من الوسوسة وتأكد عدة مرات تطمنت من هذا الأمر فهو يصل إلى آخر الحلق أو الحلق لا أعلم أين تحديدا المهم مكان بعيد من ظاهر الفم لأني عندما أحاول إخراج مايصل لايخرج أبدا.. ولكن اليوم للأسف ارتجع الطعام مع رغبه بالتجشؤ وأنا دائما إذا ارتفع أو أحسست به أبلع ريقي وهو في الداخل طبعا لا يصل للفم لكن حتى لا يرتفع إلى فوق أجاهده يعني أبلع ريقي أو أخذ نفسا عميق من فمي أو أدلك بطني وصدري برفق حتى لا يرتفع مع العلم أنه أحيانا عندما لا أبلع ريقي وأدعه يرتفع يتضح أنه فقط هواء مع طعم الأكل وليس طعام
(تجشؤ) ليس قيء أو طعام هواء فقط به طعم الطعام يخرج من فمي... المهم أني تكاسلت اليوم وتشجأت بالقوة ولكن وصل الطعام مع الحموضة إلى حلقي وخفت أنه الظاهر فاحاولت بكل قوتي أن أتفل وتنخنت بقوة حتى أخرجه خوفا من أنه في الظاهر ولكن لم يخرج أبدا وتعبت وظل واقفا فاضطررت لبلعه وبلعته هل هكذا افطرت؟ولا اعلم وصل الى الفم ام لا ولكن كان قريب جدا جدا ولكن لم يخرج ابدا هل بابتلاعه افطرت؟ لكن الحمدلله بحثت وقرأت انه مالم يستطع الانسان اخراج الطعام او القيء ثم ابتلعه لا يفطر وتطمنت هل هذا القول صحيح؟لكن مشكلتي الان هي انه بعد التنخنخ الشديد ومحاولة المج خرج ريق مختلط بالطعام و به طعم الطعام الذي اكلته ليلا وهذه ليست وسوسه كان به طعم قوي جدا ومختلط او كله طعام لانه بدون مبالغه كله طعم مرقة الدجاج التي اكلتها في الليل وخرج بعد النخنخه الشديده واذكر اني كنت اتفل وبعدها ابتلعت ريقي مشكلتي الان هي انني لا اعلم هل تفلت الريق الذي به طعام تحديدا قبل ان ابلع ريقي اي هل تفلت قبل ام بعد الريق الذي به طعام لا اعلم ولست متاكده ابدا والله العظيم اي ربما تفلت قبله او بعده والغالب على ظني اني ابتلعته لاني قلت انه لا يفطر ولاني خفت المهم انه لا اذكر ماذا حصل بالضبط لدي شك قليل اني تفلت وشبه تأكد اني ابتلعته ولست متاكده وجازمه المهم حلفت بعدها ان اتم الصيام واتمنى لو لم احلف لانني الان بعد التفكير اريد قضاء اليوم حتى يرتاح ضميري...ولكن توكلت على الله ودعوته ان يتقبل مني واتممت صيام اليوم فهل صيامي صحيح على اي مذهب كان او اي رخصه لاني حلفت باتتمه وهل عدم اليقين ولو كان قليلا جدا جدا بابتلاعه والغالب انني ابتلعته يمكنّني من اتمام الصيام ويكون صيامي صحيحا؟ام يجب علي القضاء افيدوني بما يجب علي فعله ...
واتمنى من الاستاذه رفيف الدعاء لي بالشفاء من الوسوسه في هذا الشهر الفضيل لاني تعبت منها في سائر العبادات....
وشكرا لكم واسفه جدا على الاطاله
20/3/2024

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته اختي الغالية، كل عام وانت بخير، وأهلا وسهلا بك على موقعك مرة أخرى
قبل أن أجيب على سؤالك الأصلي، أود أن أشير إلى أنه إذا فسد صيام يوم في رمضان، فعلى الصائم أن يبقى ممسكا لأجل حرمة الشهر، ويحرم عليه أن يأكل ويشرب بحجة أن صيامه بطل وعليه القضاء. فسواء حلفت أن تكملي اليوم أم لم تحلفي عليك إكماله أي إكمال الإمساك فيه
واما إجابة سؤالك بكل بساطة، أنت قلت: (لا أعلم ولست متأكدة أبدا والله العظيم أي ربما تفلت قبله أو بعده والغالب على ظني أني ابتلعته لأني قلت أنه لا يفطر ولأني خفت المهم أنه لا أذكر ماذا حصل بالضبط لدي شك قليل أني تفلت وشبه تأكد أني ابتلعته). هذا الكلام معناه أنك لست متأكدة من حصول مبطل الصوم ١٠٠٪، وإذا لم نتأكد من حصول المبطل ١٠٠٪ فالأصل أن الصوم صحيح وأنه لم يبطل.
تقبل الله منك ومنا، وعافاك من جميع الوساوس عاجلا غير آجل