وسواس قهري العبادات علاج الاكتئاب أولى م
وسواس الصيام وابتلاع الدم
لقد قرأتُ كثيرًا أن ابتلاع الدم يُفطر الصائم، وأنا أعاني من التهاب في اللثة وفي الحقيقة الأمر يزداد سوءًا في رمضان؛ نظرًا لكوني بعد كل وضوء أبصق -لمرة في الغالب- حرصًا على عدم ابتلاع أي ماء وهذا ما يتسبب في إجهاد لثتي أثناء الصيام بالذات؛ فيتكرر علي نزفها لبضع مرات في اليوم -قرابة ثلاث مرات في المتوسط- أنا أتعالج نفسيًا من وسواس الصلاة والصيام وما إلى ذلك، وعندما قلتُ هذا الأمر للدكتورة قالت أنها لم تسمع أن بلع الدم مفطر، وعلى الرغم من قراءتي لعشرات الاستشارات عن كونه مفطر إلا أنني أردتُ تصديق ذلك.
في إحدى المرات كنتُ في محاضرة بالجامعة وشعرتُ بأنها قد نزفت فاكتفيت بالبصق في منديل وعندما تكرر في نفس المحاضرة لم يكن لدي ريق أصلًا لبصقه من العطش، ولكن طعم الدم كان واضحًا فتجاهلت الأمر وابتلعت ريقي بحكم أن دكتورتي قالت أنه لا يفطر، لم أكن مقتنعة ولكن من غير المعقول أن أستأذن من المحاضرة لمرتين من أجل أن أتمضض؛ إذ أنه في الغالب لا يوجد لدي ريق أبصقه من العطش، والآن وبعد بضعة أيام من ذلك الحدث، بدأت أشعر بعدم الارتياح حيال صيامي في ذلك اليوم.
هل صيامي صحيح؟ ولو أنني أعلم أنه خاطئ بحكم الفتاوى، وهل توجد فتوى تحلل ابتلاعه مع العلم أنه لثتي تنزف بشكل شبه يومي- لا يمكنني أن أجزم إذا كان يوميًا أو لا لأنني أحاول ألا أركز معه وأتجاهله- وأحيانًا تزيد أو تقل عن الثلاثة مرات.
ولكن في ذلك مشقة أن أترك مكاني للذهاب إلى الحمام لثلاث مرات في اليوم من أجل المضمضة خاصة إذا كنت في محاضرة بالجامعة أو في الصلاة؛ لأن خروجي من الصلاة سيدخل عليّ وسواسًا جديدًا فيها، وشكرًا لكم.
23/3/2024

رد المستشار
الابنة الفاضلة "لا أحد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
في استشارة قديمة وضعت ارتباطها لك أدناه يا ابنتي قالت د. رفيف الصباغ لـ"منى" (من ابتلي بنزف اللثة بحيث يسيل منها الدم طوال اليوم أو غالبه، فإنه يعفى عن ذلك في حقه، فلا يعتبر فمه نجسًا، ولا يفطر بابتلاع الريق المختلط بالدم. أما من لم يبتلَ بذلك، وحصل أن نزل الدم من لثته في حين من الأحيان، فهذا الذي يفطر لو ابتلع ريقه الملوث بالدم عامدًا.) وأضيف لك هنا -لأن "منى" لم تكن بالتأكيد مريضة وسواس قهري- أنه في حالتك أنت إذا جئتنا تقولين لقد تعمدت ابتلاع ريقي الملوث بالدم وأنا صائمة فهل أفطرت سيكون الرد لا لم تفطري وصيامك صحيح! لأنك مريضة وسواس قهري يمكن بكل سهولة أن تشعر أنها تعمدت أو أنها تتعمد أو كما في أغلب الأحيان تجد نفسها حائرة هل تعمدت أم لا!؟ وذلك بسبب نقيصة عمه الدواخل والشك الوسواسي.
اقرئي على مجانين:
وسواس الصيام: طعم الدم طوال اليوم!
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه هل يفطر؟
وسواس الصيام: جرب الصيام في المطبخ!
وسواس الصيام: من الشك حتى الابتلاع!
وسواس الصيام: حركة لساني، وهل فعلاً بلعت؟!
وساوس منى: نزيف اللثة هل يبطل الصيام ؟
وسواس الصيام: كيفية التعرض ومنع الاستجابة!
إذن اطمئني وحرفيا لا تبالي بموضوع نزيف اللثة لأن الوسوسة في الصيام تعفيك من مراقبته والعيش في رعب مخافة أن يفسد الصيام، أنت مريضة وليس على المريض حرج.... وتابعي علاجك من الوسواس القهري، والاكتئاب وفقك الله وطبيبتك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.