سنية إزالة النجاسة والذنب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتورة رفيف أنا مصابة بوسواس قهري في أمور كثيرة بس الشيء الذي يتعبني ويخليني ما أنام وسواس النجاسة أنا سمعت بسنية إزالة النجاسة أخذت بها إلى أن سويت العادة السرية وسويتها في وقت الدورة وانتشر الدم غسلت الأشياء لكن قعدت أشك بكل شيء أنه نجس
وفي بقعة وجدتها في المخدة بعد ما حطيت عليها مفرش كان عليه دم وشكيت في البداية إنها دم وسألت شيخ وقال ما تغسلين المخدة دامك شاكة، لكن المشكلة بعد ما سألته وارتحت بديت أشم ريحة الدم فيها وصرت ما عاد أدري هو صدق ولا أتوهم
طبعا بتقولين ليه ما طبقت سنية إزالة النجاسة لأن أنا أحس أنه ما يجوز أطبقها لأن النجاسة انتشرت من شيء حرام فهل يجوز أني أطبقها حتى لو النجاسة انتشرت من شيء حرام
أنا خلاص بوقف عن العادة السرية هي سبب كل مشاكلي
فتكفين ساعديني
26/4/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Gmait" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
من الواضح أن مفهوم سنية إزالة النجاسة بحاجة إلى توضيح، فالمسألة تقف عند حدود التعامل مع النجاسة ولا علاقة لسبب أو مصدر النجاسة بذلك، يعني كون العادة السرية شيئا تعتبرينه حراما، هذا لا يلغي رخصتك كمريضة وسواس قهري، أي يمكنك الأخذ بالرخصة بغض النظر عن السبب.
تقولين (وانتشر الدم غسلت الأشياء لكن قعدت أشك بكل شيء أنه نجس) كيف انتشر الدم؟ تقصدين سالت بعض قطرته وأصابت جسدك أو المفرش أو المخدة أو حتى كل هذا ... وكل هذا ليس انتشارا بالمعنى الذي يفهم من (وانتشر الدم)، وبشكل عام فإن ما يجب فعله من تنظيف للأثر -إذا كنت ترين أثرا-هو ما يطهر ما أصابته النجاسة، أما أن تشكي بكل شيء أنه نجس فهذه وسوسة.
وتكملين (في بقعة وجدتها في المخدة بعد ما حطيت عليها مفرش كان عليه دم وشكيت في البداية إنها دم وسألت شيخ وقال ما تغسلين المخدة دامك شاكة) هذا صحيح لأنه لا تنجيس بالشك، ثم لماذا تغسلين المخدة بينما يكفيك غسل ما ترين من أثر الدم هذا أيضًا إفراط في التطهير ثم تقولين (لكن المشكلة بعد ما سألته وارتحت بديت أشم ريحة الدم فيها وصرت ما عاد أدري هو صدق ولا أتوهم) هذا يشير إلى وجود إدراكات حسية كاذبة وهي جزء من الظواهر الحسية في مرضى الوسواس القهري وتشير إلى شدة الحالة، حيث يستقبل المريض أحاسيس جسدية تعزز الفكرة الوسواسية وتفاقم من شكه في نفسه.
ما أتمناه هو أن يصح فهمك لمعنى أخذك بالسنية فهو غير محدود لا بكمٍّ ولا بسببٍ للنجاسة، ولا يكون مطلوبا من الإنسان أن يهتم بأمر النجاسة أو انتقالها أو انتشارها وكل الأوامر الشرعية المتعلقة بالنجاسة لا تعنيه مثلها مثل النجاسة، ويصبح تطهيره لنفسه أو للنجاسة في حكم السنة يفعلها أو لا يفعلها.
واقرئي على مجانين:
وسواس الاستنجاء وسواس النجاسة: التطنيش+عدم التفتيش م2
وسواس الاستنجاء: ممنوع التفتيش مندوب التطنيش!
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
وسواس النجاسة: سنية الإزالة رخصة دائمة!
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية
انتشار النجاسة وسنية إزالتها للموسوس!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.