وسواس أنني أعمل عمل كفري
لقد بدأ وسواس الكفر أولا في وجود الله والديانات ولم أكن أعلم أنه كفر يعذبني لسنين
والآن تأتيني أفكار مثلا أنا أعمل هذا العمل وهو كفر إذن أنا كافر وعندما أبحث عن حجة يأتيني عمل آخر أنا كافر لأنني أعمل هذا العمل ثم أنا كافر لأنني أعمل هذا العمل وهكذا كلما أبحث عن حجة يأتيني عمل آخر فهل هذا وسواس وهل هناك وسواس حقا هكذا الذي يأتيني بحجج على أن هذا العمل كفر
7/5/2024

رد المستشار
عزيزي عيسى، أهلا بك في موقع مجانين نقطة كوم، من الوصف الذي قدمته، يبدو أنك تعاني من وسواس قهري (Obsessive-Compulsive Disorder - OCD)، وهو اضطراب نفسي يتميز بوجود أفكار متكررة وغير مرغوب فيها (الوسواس) و/أو سلوكيات متكررة وملحة (القهر) تُجرى بهدف تخفيف القلق أو الوقاية من الأحداث المخيفة. الوسواس الذي تعاني منه متعلق بالأفكار الدينية والخوف من الكفر، وهو نوع شائع من الوسواس القهري يُعرف بـ "الوسواس الديني" أو "الوسواس الأخلاقي".
ولكي تتعامل مع هذه المشكلة، أوصي بالخطوات التالية:
1. الاعتراف بالمشكلة: الخطوة الأولى نحو الشفاء هي الاعتراف بأن لديك مشكلة وأن هذه الأفكار والسلوكيات ليست تحت سيطرتك الكاملة.
2. طلب المساعدة الاحترافية: من المهم جدًا البحث عن علاج من طبيب نفسى كي يضع لك خطة علاجية مناسبة او متخصص في الصحة النفسية، مثل معالج نفسي متخصص في الوسواس القهري. العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو العلاج الأكثر فعالية للوسواس القهري، وخاصة تقنية التعرض ومنع الاستجابة (ERP)، حيث يتعلم المريض كيفية مواجهة مخاوفه دون اللجوء إلى السلوكيات القهرية.
3. الدعم الأسري والاجتماعي: من المهم أن تحظى بدعم من أسرتك وأصدقائك. شرح ما تمر به لهم يمكن أن يساعدهم على فهم حالتك بشكل أفضل وتقديم الدعم اللازم.
4. تجنب العزلة: البقاء على اتصال مع الآخرين والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية يمكن أن يساعد في تقليل الشعور بالقلق والوحدة.
5. العناية بالصحة العامة: الحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك النوم الكافي، التغذية الجيدة، والنشاط البدني المنتظم، يمكن أن يساعد في تحسين حالتك العامة ومقاومة الضغوط.
وعليك أن تتذكر، الوسواس القهري حالة يمكن علاجها، وبالمساعدة المناسبة، يمكنك التغلب على هذه الأفكار والسلوكيات المزعجة واستعادة حياتك الطبيعية.
مع دعائي لك بالشفاء والتوفيق