وسواس الوضوء: خوف نهجان قطرة.. بطلان! م3
وسواس النجاسة
أتمنى أن تجيبنى د رفيف عن هذه الأسئلة:
أولا: عند الجماع يخرج المني بعد المذي هل بذلك يعتبر المني نجس!؟
ثانيا: إذا سرب حفاض الطفل وبلل بنطاله وكان جالس على السجاد وزحف على السجاد وهو جالس هل بذلك انتقلت النجاسة من بنطاله إلى السجاد أو الأريكة إذا جلس عليها حتى لو لم أرى لون أو رائحة للنجاسة على السجاد أو الأريكة!؟
ثالثا: عند غسل ملابس الطفل التى بها نجاسة، الماء المتطاير غير متغير هل بذلك يكون طاهر على قول المالكية!؟
رابعا: عند سحب السيفون ويكون هناك أعزكم الله غائط فى المرحاض يتطاير ماء لكن هذا الماء أيضا يكون شفاف لا لون له من النجاسة هل يعتبر طاهر!؟
وشكرا لكم
20/5/2024

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا ندى على موقعك مرة أخرى، وإليك إجابة أسئلتك:
أولًا: إذا لم تتيقني خروج المذي قبل المني، فالمني طاهر. وإذا تيقنت خروج المذي فهذا يعني أن المني تنجس، يعفى عنه بالنسبة للجماع، أقصد الجماع جائز وإن تنجس المني بالمذي، لكن يلزم غسل الثوب مما أصابه من ذلك المني... الفقهاء يقولون إن المذي لا ينزل دائمًا، ولكن لم يتسنى لي حاليًا، التأكد من ذلك من طبيب مختص.
ثانيًا: إذا كان البلل الذي في البنطال لا يتقاطر منه شيء إذا عصرته، فنجاسة البول لا تنتقل عند الحنفية حتى لو زحف ابنك وهو يلبسه
ثالثًا: الماء المتطاير من غسيل النجاسة، طاهر عند المالكية عندما يكون غير متغير سواء تطاير قبل طهارة ثياب ابنك أو بعد طهارتها
رابعًا: أيضًا الماء المتطاير عند سحب السيفون طاهر عند المالكية باعتباره لم يتغير
وفقك الله