وساوس العبادات: الصيام واليمين والصلاة!
وسواس الحلف والكفارة
السلام عليكم، لقد أرسلت قبل لكم أنني أعاني من الوسواس القهري من سنوات وأنا في هم وضيقة بسببها عند قراءتي عن حكم الخطأ في قراءة الفاتحة تبطل الصلاة وأيضاً عند الحلف وكفارة اليمين فأنا أشعر بأني حلفت وأنسى عن ماذا حلفت وأخاف أن عليّ كفارة وأني قد نسيت عن ماذا كانت أصلا وقد دفعت كفارات كثيرة هل قول ما أدري والله أو أي والله يعتبر حلف؟! أحيانا أقول وأنا أتحدث وأكون جازمة بحديثي وأنهار وأخاف أني كذا قد كذبت وحنثت فيه
أصبحت لا أعلم هل أنا حلفت أو لا عليّ كفارة أو لا لا أتجاهل أو عليّ ذنب وأحيانا عند الغضب من الأطفال أحلف على أشياء وأصبح أفكر هل يعتبر حلف؟! وإذا لم أفعل ما حلفت عليه عليّ كفارة
أرشدوني ماذا أفعل؟!
وأنا لا أستطيع الذهاب لدكتور نفساني.
24/5/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "مريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بل تجاهلي ولست مذنبة بأي حال لأن الحالة مرضية لا كفارة على من بلا يذكر على ماذا حلف؟ ولا إن كان حلف أو لم يحلف؟ هذه وساوس مرضية وليست حلفا، والوساوس تحتاج علاجا لا كفارة هداك الله.
بالنسبة لقولك (ما أدري والله أو أي والله يعتبر حلف؟!) لا لا يعتبر حلفا، بل هو اللغو في الأيمان ولا حساب عليه بنص القرآن الكريم إذ يقول رب العزة (لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ، وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ [البقرة:225]) ويقول في سورة المائدة (لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ، وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ...) [المائدة من الآية:89] وبالتالي فهي ليست بأيمان نحاسب عليها، واعلمي أنك إن وسوست في هل كسبَ قلبي؟ أو هل عقّدت اليمين فإن الرد هو أنك لست مكلفة بهذا بسبب عجزك عن التيقن من دواخلك وقابليتك العالية للشك فيها كحال كل مريض وسواس قهري في موضوع وسواسه.
إذن اطمئني أنك من الناحية الشرعية لا حنث باليمين منك ولا كفارة عليك وقد قلت لك سابقا (أخيرا فإن العلاج لكافة الوسواس يكون بعد الحصول على التشخيص الكامل من طبيب ومعالج نفساني ثم العلاج بالتعرض ومنع الاستجابة فقط أو مدعمة بعقاقير علاج الوسواس م.ا.س.ا) وبالتالي فلا تنسي أن تزوري الطبيب النفساني بمجرد أن تجدي ذلك مناسبا، لأن الوسواس القهري إن تخلصت من موضوع الحلف سيأتيك بغيره وبالتالي لابد من العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.