وسواس الكفرية: كلاشات الراب وأغاني السباب! م2
الوسواس القهري
السلام عليكم بعد قراءة أجوبتك خفت الوساوس بشكل جيد، ولكن هنالك بعض التساؤلات وهي عند ظهور بعض الفيديوهات التي فيها استهزاء أو بالأحرى شخص لا يعرف دينه جيدا فيخطأ في الصلاة أو في قراءة آية فيخطأ خطأ فادحا فيظهر شخص يستهزئ به فتضحك لأنك لم تتوقع وحتى إذا لم يظهر تضحك من هذا الشخص.
وأيضا لدي تساؤل هل بداية الوسواس تكون وسواسا فمثلا عندما بدأت هذه الوساوس كنت في القسم في المدرسة فتذكرت أغنية وكأنني بدأت أحرك لساني فعندما وصلت لسب الدين لم أكمله فكررته وسببت دين الشيطان كرد على الوسواس وأيضا أحس أنني في تلك اللحظة لم أحرك لساني لأنني أظن أنني أحرك لساني وأقف، أحرك لساني وأقف
فبعد هذا الحدث لم تكمل مدة تقريبا أسبوع لأن الوساوس أو هذا الحدث كان مسبب الوساوس بسبب ظني أنني خرجت من الإسلام واغتسالي بسبه فبدأ الوساوس فجأة فهل هذا وسواس؟
5/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري
السلام عليكم أنتم تعرفون عبارات السب والشتم الإنجليزية التي ألفناها بسبب الأفلام فبعدما عرفنا معانيها الكفرية كالحلف بغير الله والشركيات الأخرى لم نستطع التخلص منها بصعوبة فعندما يحدث موقف تقولها لأنها أقل خشونة من العبارات العربية بالنسبة لنا كعبارة "Wath the fuck" إلى آخره
فطرأ لي موقف اليوم وهو عندما عدت من المسجد تمشيت بسرعة وضرب أسفل حذائي الأرض فقلتها بغير إرادة وبغير وعي لأنني كنت أمشي حتى أنني لا أكملها فقلت "the fuck" لأنني كنت مسرعا في المشي وأتتني وساوس بأنني قصدتها إلى آخره
فهل هذه من الوسوسة؟
حتى أنني أتتني وساوس عند كتابتها وقراءتها؟
5/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري الكفري
السلام عليكم تذكرت موقفا كنت مع خالتي فظهر لنا إشعار لقناة إخبارية في الهاتف لموت رئيس إيران فقالت لي هل علمت بموته ومن طريقة كلامها كأنها تعتبر الشيعة مسلمين عاديين فقلت لها إن الشيعة مبتدعون وكذا فأردت نصحها لأن الشيعة وخصوصا شيعة إيران وقالت لي بأن هناك شيعيين جيدون أي تقصد غير كفار أي بدعتهم غير مكفرة
المهم قلت لها إنهم يطعنون في أهل البيت ويحلفون بغير الله وقلت لها وهو سبب هذا الوسواس إنهم يدعون أن النبوة كانت ستكون لعلي والعياذ بالله وقد سمعت هذه المعلومة من شخص ولست متأكدا منها وقد كانت في نيتي التبليغ فقط وأصلا في تلك المرحلة كنت مصابا بالوسواس وأيضا ظهر لي فيديو لطقوس شيعية وبدأت أحرك رجلي وخفت
وأيضًا سمعت أغنية وظهر سطر هو ليس كفري ولكن لم أسمعه جيدا وكنت أحرك رأسي وكنت أعلم أن السطر سيأتي فذهبت أقرأه ولم أجده كفريا
وخفت أن أحرك رأسي لهذا المعنى الكفري الذي فهمته فهل هذا وسواس؟
5/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري الكفري
السلام عليكم وأيضا في الفيديو الذي ظهر لي فيديو لطقوس الشيعة ضحكت عليه ثم خفت فهل هذا من الوسواس؟
6/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري الكفري
السلام عيكم كان هناك موقف لي منذ مدة كنت أمشي أنا ساهي وبدأت أدندن أغنية فوصلت إلى سطر كفري فقلت ''دواء الكآبة ليست الرقية الشعرية'' استوعبت ماذا كنت أقول فقلت "بلى بل هي الرقية الشرعية"
وأيضا كنت هابطا من جبل من جبل فبدأت أدندن أغنية لم أركز في معناها ولم أنطق الكلمات جيدا فلما عدت إلى المنزل وجدتها على حسب فهمي لها كفرية أو فهمي الذي كان لها كفريا فهل الفهم الكفري من الوسواس؟
6/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري الكفري
السلام عليكم أريد أن أسألكم عن موقف رأيت فيديو لشخص يستخرج الذهب فقالت لي أمي أو خالتي لا أذكر ماذا لو كان هذا الجبل أو المنجم لنا فقلت "إلا الدولة أو الحكومة تبارك الله عادلة لن تدعه لنا" قلتها بهذه الصيغة تقريبا بالدارجة المغربية فهل هذا استهزاء بالدعاء لأنني قلت تبارك الله؟
6/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري
السلام عليكم كنت ذاهبا إلى المسجد وعند الدخول إلى المسجد ومن عادتي عند السهو ألحن أو ألعب بأصابعي فلحنت داخل المسجد وخفت أن أكون استهزأت وعند انتهاء الصلاة كررت الفعل لأتأكد هل فعلتها عمدا أو كذا لأجد أنني ألحن مرت أخرى داخل المسجد وموقف آخر كنت أستنجي في المرحاض فكنت أتكلم مع نفسي بصوت وحلفت فخفت أن أكون استهزأت فهل هذا وسواس؟
6/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري الكفري
السلام عليكم هناك مسألة وهي الحلف بحق الله وما خفت الحلف بغير الله لأنني عندما أحلف في بعض المرات أحلف بحق الله وأخاف أن أكون حلفت بغير الله لأنني ألفتها فهل هذا وسواس؟
6/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري الكفري
السلام عليكم عندما أقرأ ما كتبت من الوساوس أو أقرأ شيئا كفريا أحس أنني نطقت به أو أنا من نطقت به فعندما أعود لأقرأ رسائلي الوسواسية لأتأكد من الأخطاء أحس أنني أكرر تلك الأفعال كالكلمات.
وأيضا هناك مواقف أخرى مثلا كنت أريد أن أمزح مع أمي فمثلت أنني أدخن وقلت لها أنا أعيش حياتا ضنكا وضنكا موجودة في القرآن وخفت أن أستهزئ بالقرآن ومواقف أخرى مشابهة فعندما أحاول التكلم بالفصحى أو الإنشاد أو شيء من هذا القبيل أحس أنني آخذ كلمات من القرآن وأستهزئ بها والعياذ بالله
وأيضا تأتيني وساوس تخبرني بأنني أريد فقط التخلص من هذه الوساوس لكي أستمع للأغاني وأفعل المحرمات وأنا مرتاح
وتخبرني بأنني لست في صريح الإيمان فيضيق صدري منها
6/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري الكفري
السلام عليكم . كنت أكتب رسالة لصديق ثم أذن الأذان فقمت بحركة بلساني تعبر عن عدم الرضى لأن في هاتفي تطبيق الأذان وعندما يؤذن يغطي التطبيق الهاتف للتنبيه عن الأذان الهاتف مما سيؤخر إرسال الرسالة وفي الأخير لم يظهر الإشعار وخفت أن أكون فعلتها للأذان وأصلا لست متأكدا لماذا فعلت تلك الحركة هل فعلتها بسبب تطبيق الواتساب لأنني تذكرت أنه يخرج وحده بسبب مشكل ما وخفت أن أفقد الرسالة أو تطبيق الأذان أو شيء آخر فهل هذا وسواس؟
وأيضا تظهر لي فيديوهات عن أشخاص يسبون الدين والعياذ بالله وأنا لم أضحك واستعذت بالله من الشيطان الرجيم ولكن أحس أنني ابتسمت،
وأيضا شاهدت فيديو عن شخص يبدو كشيخ ويفعل حركات غبية على لحن مزماز فضحكت فهل هذا وسواس؟
7/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري
السلام عليكم كنت ناهضا من النوم وبدأت أحرك في لساني وفمي لأنني نهضت من النوم وفعلتها لتنقية فمي من الشوائب وفجأة أحسست أني أسب الدين ولما أكرر الفعل أحس أنني أسب الدين فهل هذا وسواس؟ وتذكرا موقفا كنت في يوم أستمع إلى موسيقى ليست كفرية وبدأت أحرك رأسي وأتت كلمات ليست كفرية ولكن لم أسمعها جيدا وكنت أعلم أن تلك الكلمة موجودة ولما بحثت في الكلمات وجدتها كلمة غير كفرية وخفت أن أكون حركت رأسي لترك الكلمة الكفرية مع العلم أنني كنت أعلم أن تلك الكلمة ستأتي وكنت في شك هل هي كفرية أم لا وفي مرة ظهر لي فيديو قصير في خلفيته أغنية وكانت هناك كلمة لا أعتقد أنها كفرية ولكن أتتني في عقلي كلمة كفرية لأنها تشبهها لأن الأغنية بالإنجليزية فتحرك لساني بالتناسق مع الحرف الأول منها وخفت أن أكون قصدتها أو قصدت الكلمة الكفرية فهل هذا وسواس؟
9/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري الكفري
السلام عليكم
كنت أمشي وتذكرت موقفا وقلت ستجلبه الوقت وخفت أن أكون أشركت لأن الوقت لا تأخذ ولا تعطي
9/7/2024
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري الكفري
السلام عليكم قد شاهدت فيديو عن شخص يروي قصة آدم عليه السلام ويقول أشياء ليست مذكورة لا في السنة ولا في القرآن ولما سأله شخص عن المصدر قال إنها من رواية تسمى أنتيخريستوس فضحكت وخفت أنني استهزأت وأيضا كنت أصلي وتذكرت فيديو عن امرأة تقرأ آية من القرآن وهي لا تحفظها وبدأت تحرفها والعياذ بالله فغنى شخص جزءا من أغنية كاستهزاء بها لأنها تحرف القرآن فحاولت حبس الضحكة في صلاة ولكن خرجت قليلا
وأصلا كانت هذه وسوسة أتتني في الصلاة وحالة التذكر فخرجت الضحك وأيضا أعتقد أنني شاهدت الفيديو قبل وأعتقد أنني ضحكت لأنني لم أتوقع ما في الفيديو وأخاف أن أكون استهزأت وتأتيني وساوس أنني سببت الدين من قبل لأن في الماضي كان هناك فيديو عن شخص يسب دين إمه والعياذ بالله وأعتقد أنني قلتها ولكن قبل التكليف لأن بعد التكليف لم أتذكر أنني قلتها ولكن أخاف أن أكون قلتها وأصلا أنا بعد التكليف كنت حذرا في مثل هذه الأمور فعندما أرى شخصا يسب الدين أحذره وأيضا عدما أقرأ شيئا كفريا أخاف أن أنطق به
وأيضا شاهدت مقطعا لشخص في معبد ويفعل الطقوس وتخيلت نفسي معه وأفعل مثله كأنني أحببت الموضوع وخفت أن أكون أحببته وانشرح صدري له وأيضا عندما أكتب هده الرسالة لأنني ألفت أن أكتب وأقرأ في نفس الوقت فأخاف أن أنطق بشيء كفري أخاف أن أتهم نفسي بالكفر بدمع إنني لا أتهمه
لأنني أعلم أن هذه وساوس وأنا أصف حالتي فقط
وأنا أصلا لا أكتب شيئا كفريا
13/7/2024
وبعد 5 أيام أضاف في رسالة أخرى يقول:
الوسواس القهري الكفري
السلام عليكم كانت هناك أغنية من نشرة في المغرب أينما ذهبت أسمعها وكانت هناك سطر فيها وهو الذي جعلها تنشهر "حركي لينا التلاوة" أي حركي لنا مؤخرتك والعياذ بالله وأعتقد أنني قلتها ولو مرة واحدة ولكن أيضا أعتقد أن كان هناك تساؤل لذي بشأن كلمة تلاوة منذ خروج تلك الأغنية فأخاف أن أكون نطقتها وأنا أعرف أنها قذ تكون استهزاءا بالقرآن وبذلك أكون لست جاهلا ولكن أيضا أنا شاك هل نطقتها أصلا أم لا وأحس أن الاحتمالات الأكبر هي أنني نطقتها
وأيضا كنت في مرة أشاهذ مسلسلا فيه لقطات مخلة وفجأة شغل القرآن وقمت أقول هل أخرج من المسلسل أم لا حتى ظهرت لي لقطة مخلة جدا فخرجت وخفت أن أكون استهزأت بالقرآن وقلت خربت خربت هيا لنشاهذ الإباحية فلأن هاتفي لاتوجد فيه إباحية بدأت أبحث حتى وجدتها على إعلانات وصور وألعاب فاستيقظت من الغيبوبة وندمت وصليت صلاة التوبة.
وأيضا في مرحلة من الوسواس كانت كلمة سب الدين ملتصقة في عقلي
وإذا طرأ لي موقف أسب الدين للجمادات ولكن لا أنطق به فأشك هل حركت لساني أم لا؟
18/7/2024

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "عبد الله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أكرر لك مرة أخرى ما قلته في المتابعة الثالثة م2 "يا "عبد الله" لن تتوقف الوساوس عن التجدد والتشكل والتكرار، ولابد أن تتوقف أنت عن التأثر بها فلا تخشاها ولا تصدقها ولا تتساءل حتى بشأنها لأنك عرفت أنها وساوس لا قيمة لها لا تعبر عن حقيقة ولا حساب عليها، ولا يمكن أن تبقى كلما تغير عليك الوسواس خدعت به وأعدت التساؤل والاستشارة بشأنه."
ما تحويه رسالتاك هنا لا يختلف عن كل ما سبق، فهي وساوس الاستهزاء والكفر والشرك يربطها الوسواس بما شاء وتسقط أنت في الفخ وكل مرة يربط لك الوسواس ما شاء مختلفا لكنه يسقطك في نفس الفخ! هل هذا وسواس؟ أم أنا كفرت؟ قصدت أم لم أقصد؟ تحرك لساني أم لم يتحرك؟ انشرح صدري أم لم ينشرح؟! هل هذا من الوسوسة؟
هو نفس الوسواس إذن يا "عبد الله" وكما قلت لك مرتين "حالتك لا يمكن علاجها ولا حتى تشخيصها بشكل كامل من خلال هذا التواصل النصي الإليكتروني غير المتزامن بينك وبين الطبيب أو المعالج النفساني، لابد من تواصل حقيقي ليبدأ العمل نحو التعافي".