انتقال النجاسات
مرحبا أنا أعاني من وسواس الطهارة بدي أسأل إذا أحد لمس سلة مهملات الحمام وأفرغها بداخل كيس ووضع الكيس في الحاويات المخصصة وبعد ذلك لمس الباب ولمس أواعي قبل أن يغسل يديه
فهل تتنجس جميع الأشياء التي لمسها؟
5/7/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "أم قيس" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
الإجابة هي "لا" قولا واحدا يا "أم قيس" لا. سلة مهملات الحمام مثلها مثل أي سلة مهملات تحتوي بداخلها على القذارة و/أو النجاسة لكنها ليست نجسة كلها، قد تكون نظيفة/طاهرة من الخارج وقد تكون متسخة إذا كان ذلك مرئيا أي كانت عليها علامة الاتساخ أو التنجس وفي هذه الحالة يمكن للشخص أن يلمسها من غير موضع الوسخ فلا تتنجس يده، إذن نحن لا نعرف ما إن كانت السلة متسخة من الخارج أو نجسة من عدمه؟ ولا نعرف من أين أمسك هو بالسلة؟ وأشك في يقينك أنه لم يغسل يديه إذا كانت أصابتها نجاسة!....
باختصار وفي حال كنت حضرتك بعيدة عن رؤية ما حدث منه يعني لا تعرفين من أين أمسك سلة المهملات -المتسخ خارجها- فإن عليك التعامل مع ترين من الأشياء (التي تشكين في نجاستها) بالشكل الشرعي كما يلي: الأصل في الأشياء الطهارة، ولا تنجيس بالشك، ولا نجاسة إلا بعلامة -تفرض نفسها ولا نفتش عنها- والحكم بالنجاسة من غير علامة= وسوسة! وهذه كلها قواعد فقهية لا خلاف عليها.