المرجو المساعدة
كنت برفقة صديق لي. ذهب خلف شجرة فتبول أعزكم الله، لم يكن يحمل معه ورقًا للاستجمار ولا ماء للاستنجاء.
بعد أن تبول تنتقل بقايا البول للملابس الداخلية وبما أن هذه النجاسة رطبة فتنتقل للملابس الخارجية التي تلامسها.
عاد إلى سيارتي ووضع هاتفه على حجره وبما أن نجاسة الملابس الخارجية رطبة فتنتقل للهاتف.
ثم وضع هاتفه في مناطق عدة في السيارة. وبالتالي أصبحت هذه الأخيرة متنجسة ويشق علي تطهير داخل السيارة بالماء خاصة أنها تضم أجزاء كهربائية.
لقد شق علي الأمر.
سؤال آخر. عندما أستنجي أغسل ذكري بوضع الماء في اليد. هل الماء المتساقط من اليد بعد الاستنجاء نجس أم طاهر؟ إذ أجد بقعًا في سروالي ولا أعلم هل ذلك تساقط من الماء الباقي على اليد في الاستنجاء أم من اليد بعد غسلها مرة أخرى.
ساعدوني بجواب شاف.
جعلها الله في ميزان حسناتكم
14/7/2024

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "حمزة" وباستشارتك على موقعك مجانين
أما سؤالك الأول الذي أرهقك وشق عليك، فهو من أبسط ما يكون! بقايا البول تصيب الثياب الداخلية، فتترطب، ولكن هذه الثياب لا تقوى على ترطيب الثياب التي بعدها...، وقال الحنفية، أن الثوب الرطب النجس الذي لا يسيل منه شيء إذا عصر، إذا تم لفه بثوب جاف طاهر، فإنه لا ينجسه! وإذا لم نرد العمل بمذهب الحنفية، وعملنا بالأشد من المذاهب في الطهارة، نقول: الثوب الجاف تنجس بالملامسة ولكنه لا ينجس غيره لأنه لم يبتل بالبول، فكأنه حاجز بين الثياب النجسة والجوال وغيره يمنع وصول النجاسة إليه. بمعنى: أن الجوال ليس متنجسًا حتى إن لم تعمل بالرخصة، فما بالك والموسوس ينبغي عليه الأخذ بالرخص؟ حينها نقول: حتى بنطال صديقك لم يتنجس، والنجاسة محصورة في ثوبه الداخلي.
سؤالك الثاني: بسيط كسابقه، الماء المتساقط ليس بمتنجس، لأنه لم يتغير بعد إزالته للنجاسة، فالماء عند المالكية لا يتنجس إلا إذا غيرته النجاسة، وإن كان قليلًا، وهذا ينبغي أن يكون معروفًا عندكم يا أهل الجزائر المالكية! وغير المالكية لهم تفصيل في الماء القليل، ولكن الصورة التي تتحدث عنها يكون فيها الماء المتساقط طاهرًا أيضًا.....
إذن كما في السؤال السابق: الماء المتساقط ليس بنجس عند المالكية وغيرهم، ولا ينجس ثيابك
من الضروري جدًا، أن تبدأ خطواتك الجدية في العلاج بالذهاب إلى طبيب ومعالج سلوكي، وبتعلمك لأساسيات أحكام دينك، قبل أن تكبر أكثر ويستفحل معك الأمر ويصعب علاجه
وفقك الله