أعصاب وجهي تنشد في مواقف التوتر
السلام عليكم ورحمة الله، عندما أتعرض للتوتر والقلق تتشنج وتنشد أعصاب وجهي بقوة. هكذا دائما أستجيب جسديا للتوتر. كيف ما كان سببه. فمثلا لو كان سبب التوتر هو الخوف من انبعاث رائحة سيئة من الفم أثناء التكلم فما دمت أتكلم فأنا في حالة توتر نفسي وتشنج وشد في وجهي فقط وفقط دون بقية الأعضاء.
هذا التشنج الوجهي المتكرر يتسبب في تعب وألم على مستوى الوجه. أرجو فضيلتكم جزاكم الله عنا خير الجزاء في الدنيا والآخرة ارشادي لكيفية التخلص من هذا العرض. أنا أعرف أن الطريقة المثلى هي التخلص من القلق وبالتالي تختفي أعراضه الجسدية لكن هذا غير ممكن لجميع الناس.
أنا أريد فقط التخلص من هذا العرض الجسدي المزعج. بالنسبة للأدوية النفسية فأنا تناولت السيرترالين بجرعة خمسين ملغرام لمدة خمسة أشهر ليس لهذا السبب وإنما بسبب الوساوس الكفرية (سب المقدسات......) وقد كانت النتيجة مذهلة حيث أن نسبة الشفاء منها تجاوزت الثمانين في المئة.
فالشكر لله أولا ثم الشكر لمعالي سماحة فضيلة الدكتور الحبيب سيدي وائل أبو هندي الذي كان قد أرشد في هذا المنتدى المفيد مصابة بالوسواس الكفري اسمها ريم إلى تناول السيرترالين.
فانتفعت بهذه الاستشارة وتوجهت لطبيب عام أعرفه طالبا منه كتابة هذا الدواء.
8/8/2024

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
ما تتحدث عنه في الرسالة هو أعراض قلق جسدية، وتشير أيضا في السطر الأول من الاستشارة بان هذا أحيانا رد فعل للخوف من انبعاث رائحة كريهة من الفم. هذه هي أعراض وسواس قهري وخطوات العلاج كالاتي:
١- استعمال عقار مضاد للاكتئاب تحت إشراف طبيب نفساني مثل عقار سترالين. جرعة العقار تعتمد على الاستجابة والأعراض الجانبية.
٢- بعد تقييم مقدار الاستجابة للعقار الأول فطبيبك المعالج قد يقرر إضافة عقار آخر إذا تطلب الآمر.
٣- تمارين استرخاء وإرشاد نفساني حول التعامل مع التوتر والظروف البيئية. يتم تقديم مثل هذا العلاج من قبل الطبيب النفساني أو معالج نفساني ولكن في نفس الوقت هناك العديد من البرامج الالكترونية التي تقدم هذا العلاج عبر الإنترنت ونتائجها قد تقل عن نتائج علاج نفساني يتم تقديمه على ارض الواقع.
٤- قد يقرر المعالج النفساني تقديم علاج نفساني أكثر تعقيداً.
٥- مدة العلاج لا تقل عن عام.
كذلك هناك الحاجة لانتباه الإنسان إلى الضغوط الذي يتعرض إليها والتخطيط الذاتي لمواجهتها والتخلص من القلق. المواظبة على إيقاع يومي منتظم وممارسة التمارين الجسدية يوميا بانتظام يساعد الكثير.
وفقك الله.