وسواس العبادات التعمقي و.ذ.ت.ق
تتمة الاستشارة السابقة
تذكرت أني أود إضافة سؤال أني عرفت من جديد أن في قدمي شقوقا كثيرة لكنها صغيرة، يعني تشققات في الطبقة السطحية بسبب الجفاف وتحتها طبقة الجلد الأخرى، واكتشفت أنها لا تنفتح أي لا يصل إليها الماء تلقائيا بمجرد الصب ولا بتمرير يدي تمريرا خفيفا إلا أن أحاول فتحها بيدي أو أضغط بشدة على العقب
ماذا أفعل في الغسل والوضوء وأنا لا أعلم حتى إذا فتحتها بيدي هل سيصل الماء لجميعها؟
ما هي أسهل طريقة لإيصال الماء لها
22/8/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "مجهولة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أرجو قبل كل شيء أن تسارعي بشراء كريم بانثينول من أقرب صيدلية ثم أكملي القراءة بعدها فالسعر قد يرتفع في أي ثانية، هذا هو العلاج الأرخص الذي أعرفه للتشققات، ولكن لابد أن لديك مشكلة ما تسببت في وجود تلك التشققات وسوف يصف لك المختص بأمراض الجلد أفضل ربما منه.
بالنسبة للوضوء فاعلمي يا "مجهولة" أن درجة العلم -بوصول الماء إلى كافة أعضاء الوضوء- المطلوبة من الإنسان الصحيح هي غلبة الظن يعني بنسبة ما بين (79% إلى 99%) ... وغلبة الظن في حالتك كما هي في كل الناس تصلينها بأن تصبي الماء على العضو فيصيبه ويسيل عليه... وسأقول لك واثقا ومسؤولا عما أقول أنك لا تحتاجين لأكثر من ذلك سواء كانت لديك تشققات أو لم تكن، وهذه هي الطريقة الأسهل للوضوء وليس مطلوبا منك التفتيش بعد إتمام الغسل إلى أين وصل وأين لم يصل ولا الانشغال بالتشققات.
ثم ما سبب التشققات في جلد رجليك والتي تصفينها كمن تصف تشققات في باطن قدم فلاح مصري من ثمانينات القرن الماضي وأظنه الآن انقرض، وأنت بالتأكيد لا تسيرين حافية ولا تعملين في الحقل فتدوسين في الطين! ... أرجو ألا تكون من عواقب الوسوسة.
طبعا أنا أدرك أنك تبالغين ولعلها فقط تبدو تشققات كبيرة حين تنظرين إليها بعدسة مكبرة وأنت مثلا تتأكدين من نظافة رجليك ووصول الماء لكل سم مربع من الجلد، النصيحة أن تهملي كل ذلك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.