أنا شاب سني 15 سنة تقريبًا، وإن شاء الله سأكون في أولى ثانوي. مشكلتي بعض الناس يعقدونها، والبعض الآخر لا يقولون شيئًا، فأريد أن أعرف ما هي الأساسيات التي أقوم بها؛ لكي أتفوق في المرحلة الثانوية كلها؛ ولأذهب إلى كلية كبيرة،
وكيف تكون طرق المذاكرة، وكيف أوازن بين الصلاة في المسجد والمذاكرة،
وجزاكم الله كل خير.
26/8/2024

رد المستشار
إن أول أساسيات التفوق في الحياة بصورة عامة وفي الدراسة بصورة خاصة هو وضوح الهدف الذي يؤدي إلى قوة الدافع من أجل الوصول لهذا الهدف.. ويبدو في رسالتك أن هدفك هو التفوق في الثانوية والالتحاق بكلية كبيرة.. وهو هدف معقول، ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من التحديد.. وهذا الأمر قد يحتاج منك إلى معرفة بميولك وقدراتك؛ حتى تستطيع تحديد اتجاهك.
وبعد ذلك تصبح قضية المذاكرة قضية بسيطة تحتاج إلى:
1- تنظيم الوقت.. بمعنى المذاكرة من أول العام، وتقسيم الوقت إلى وحدات تتخللها فترات للراحة والاستجمام.. وقد يكون من المناسب أن تكون هذه الفترات البينية بين ساعات المذاكرة هي أوقات الصلوات بمعنى أن تشمل فترة الراحة وقت الصلاة والنزول إلى المسجد.. مما يؤدي إلى عودة النشاط إلى الجسم، والذهن ويساعد على العودة إلى المذاكرة بدرجة تركيز وانتباه أكثر.
2- زيادة الانتباه أثناء المذاكرة من خلال:
أ- تحديد وقت ومكان معين للمذاكرة؛ وذلك حتى يرتبط هذا الزمان والمكان بالمذاكرة فيزداد التركيز.
ب- عدم التفكير في المشاكل والهموم أثناء المذاكرة.
ج- تنشيط الدورة الدموية من خلال ممارسة بعض التمرينات الخفيفة بين جلسات الاستذكار.
3- القراءة المتكررة الجيدة للموضوع المطلوب مذاكرته مع التسميع، وحلّ الأسئلة كتدريب على الامتحان، ومع البعض تكون المذاكرة الجماعية عنصرًا مساعدًا، ومع آخرين تكون عنصر تعطيل.
ومع ذلك كله الاستعانة بالله عز وجل، والدعاء المستمر له؛ حتى يعينك على ما أنت مقدم عليه.