لديَّ تساؤل حول معنى الباءة والقدرة على الزواج فعندي لَبْس بشأن حديثين، الأول يَنْصح من لا يملك مقومات الزواج بالصوم، والآخر يَعِدُ طالب العفَّة بالنكاح بالرزق، وهناك حديث الصحابي الذي أمره الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يلتمس صداقاً ولو خاتماً من حديد، وأنا أريد أن أتزوج ودائماً يسألني الناس عن قدرتي، وأنا أرى أن هذه الأمور نسبية جداً فقد تعيش أسرة في غرفة وقد تعيش في شقة واسعة.
أرجو توضيح معنى القدرة على الزواج وتوضيحها؟!
ولكم كل الشكر
20/9/2024

رد المستشار
القدرة على الزواج هي الاستطاعة المادية والجسدية والذهنية للزواج، آخذين في الاعتبار أن الزواج ليس فرض عين على المستطيع مثل الحج، وإنما هو أمر شرعه الله سبحانه للتجاوب مع حاجات الإنسان - التي أودعها فيه - النفسية والاجتماعية والجنسية. وليتم الأمر على نحو صحيح لا بد من توافر "البنية التحتية" اللازمة له.. وواضح -كما تشير- أن الأمور نسبية جداً، وليس لها حد أدنى: "الْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَماً مِنْ حَدِيد"، والتخفيف من المطالب المادية أولى من التَّكلُّف "الشائع عندنا"، والله يعين طالب العفاف بالصورة التي يشاؤها سبحانه: رزقاً في المال، أو قبولا من الناس، أو غيرها.
والزواج إيجاب وقبول، فهو عقد يتم بالتراضي، ومن ترفضه أسرة قد تقبله أخرى دون أن يكون هذا مدعاة لتبرير القعود عن طلب الرزق، أو تمرير هذا السفه غير المبرر -الحادث أحيانا- في إرهاق المقدم على الزواج بمطالب وتطلعات خيالية.