الفصام وحكة الجلد.. عدم المقدرة م2
قصور ذهني أم ماذا
استشارتي هذه عن موضوع تاني غير ما كنت أتكلم عنه قبل ذلك - وإن كان مرتبط به -.
أنا ورغم أني معي مؤهل شبه عالي يعني دارس أربع سنين معهد ولكن رغم ذلك كنت أنجح طوال سنوات الدراسة من الصغر حتى المعهد بالحفظ دون الفهم في أغلب الأحيان... مشكلتي أني وأنا طفل قبل مرحلة المدرسة لم أدخل حضانة ولم يعلمني أحد شيء وكنت أخاف أسأل وأتعلم وعندما كنت أسأل كان يقال لي اسكت وما شابه...
دخلت المدرسة وأنا ليس لدي أي أساسيات - خصوصا أن أمي ولدتني وهي مريضة كانسر وعاشت ثلاثة سنوات وتوفيت -، وقضيتهم في العلاج والدكاترة يعني لم تجلس معي وتعلمني، وبعد وفاتها عشت مع جدتي أم أمي ولم أجد من يعلمني نهائي وضاعت سنة من عمري في الدراسة، يعني دخلت متأخر سنة وكنت طبعا زي ما أوضحت في رسائل قبل ذلك أني كنت ومازالت شخص جبان جدا.
المهم دخلت المدرسة... كنت لا أستطيع التركيز مع المدرس وأجد صعوبة شديدة في الفهم وكنت أحيانا أحس كما لو كان عقلي فاضي لا أنا سارح في شيء ولا أنا عارف أركز. وللأسف مازالت كذلك! فلجأت إلي الحفظ كي أنجح دون الفهم - حتى المواد التي كانت تحتاج فهم كالحساب كنت أجاوب الأسئلة التي تعتمد في حلها على الحفظ -.. فضلت كده ولا أعلم من ماذا أعاني هل أنا من خلال ما كتبت أعاني مثلا من قصور ذهني أم ماذا..؟
ملحوظة:
اللي تاعبني أني مدرك، وذلك يسبب لي الاكتئاب.
28/9/2024

رد المستشار
شكراً على متابعتك.
إطار ومحتوى هذه المتابعة لا يختلف كثيراً عن الاستشارات السابقة. ما تتحدث عنه من أعراض في هذه الاستشارة هي ما نسميه أعراض سالبة وهي كثيرة الملاحظة في الاضطرابات النفسانية المزمنة. الاضطراب النفساني المزمن سواء كان الفصام أو الاكتئاب، بل وحتى القلق يرسل الإنسان إلى موقع يتميز بتدهور الأداء الوظيفي اجتماعيا وتعليمياً ومهنيا وشخصيا. هذا ما بالضبط ما تعاني منه.
الإنسان المعاق بسبب أعراض طبنفسانية مزمنة يحتاج أولا إلى مراجعة منتظمة مع طبيب نفساني لضمان السيطرة على الأعراض الموجبة للاضطراب النفساني المزمن سواء كان ذلك بالعقاقير أو العلاج الكلامي. ما يحدث بعد ذلك يتطلب توجيه المراجع لتغيير نمط حياته وهذه مهمته هو وحده لا غير. بعد ذلك هناك العاملون في مجال الصحة النفسانية الذي يقدمون يد العون للمريض في تحسين مهاراته الفردية للعناية بنفسه والتمسك بجدول فعاليات منتظمة تدفعه نحو العمل والاعتماد على نفسه دون الآخرين.
وفقك الله.