وساوس الصيام: التطور الطبيعي يا محمد! م28
سنية إزالة النجاسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي استفسار للدكتورة رفيف إذا سمحت لي، أنا الآن آخذ بقول سنية إزالة النجاسة. فمهما أصاب جسدي نجاسة أتركها ولا أهرع لإزالتها، وذلك جعلني أتعامل بشكل طبيعي مع بيتي لأن تقريبا كل شيء أصابته نجاسة في الحمام من حنفيات ودش وأرضية وشطاف والمطبخ والسرير والأرض، إن لم تكن مني فمن زوجتي التي لاتحسن غسل نجاسة ابنتنا مهما تحدثت معها، ثم تمسك بيديها كل أرجاء المنزل.
المهم أني تجاهلت كل هذا وأصبحت أتعامل مع كل شيء أنه طاهر حتى ولو كنت أعلم يقينا أنه غير ذلك، فلا أغسل يدي أو جسدي أو قدمي لو لامست أي شيء لكن هنا تأتي معضلة كبيرة وهي معضلة الطهارة من وضوء وغسل فيدي التي تركت عليها النجاسة ولم أزلها هي نفسها يدي التي أغسل بها وجهي في الوضوء وأدعك بها جسدي في الاغتسال، وقدمي التي وطأت بها أرضا نجسة هي نفسها التي أقف بها في البانيو وأغسلها في الوضوء وأدعكها بيدي وكأن لم يكن بها نجاسة.
أجابني من قبل د وائل أن حكم سنية ازالة النجاسة يتعدى دورة المياه وأني اتوضأ وأغتسل وكأن شيئا لم يكن، ولكن هذا نمى عندي وسواس بعدم صحة عبادتي من صلاة وغيره لأني أراها افتقدت شرطا اساسيا وهو الطهارة، فما أفعله في الوضوء والاغتسال ماهو إلا تكثير النجاسة التي تركتها وليس إزالتها، أرجو أن يكون قصدي واضحا وسؤالي هنا للدكتورة رفيف:
هل أستمر فيما أفعله وأكمل طريق علاجي وكأنه لا توجد نجاسة حولي ولا أثر في ذلك على وضوئي وطهارتي، فأنا أذكر أني قد قرأت قولا لكم من قبل لشخص يخبركم أن بيته كله قد تنجس أن يحكم بطهارته وذلك لصعوبة وتعذر تطهير كل شيء فهل يسعني الأخذ بذلك القول؟
وهل يسعني ألا ألتفت لأي نجاسة أصابتني وأتوضأ وأغتسل وكأن لا شيء بي؟ وأصلي وتكون صلاتي صحيحة
أرجو من د رفيف أن تجيبني حتى يهدأ قلبي وأغلق هذا الباب.
8/10/2024

رد المستشار
الأخ الزميل المتابع الفاضل ""محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
دكتورة رفيف يا "محمد" تعيش في دمشق وتحتمل فوق مشقة العيش في الظروف الحالية مشقة أن ترد كتابة على موسوسي مجانين، وعند مراجعة ما استلمه الموقع منك حتى الآن ما تم عرضه وما لم يعرض بعد نجد أنه من بين استلمناها منك أجابت د. رفيف الصباغ على 16 استشارة وما تزال 4 استشارات لك تتنظر ردها، يعني 20 استشارة من مجموع 35 وأجبت أنا 11 استشارة تم عرضها وهناك 4 في طريقهم للعرض.
حين يكون لأحد الموسوسين متابعة واحدة لدى د. رفيف تنتظر الرد فإني أستحي من إرسال متابعة أخرى لنفس الشخص، وقد اضطررت لذلك 3 مرات لأجل عينيك، ولكنني هذه المرة لن أفعل...فقط سأكتفي بعرض ردي عليها لتوافق أو تعدل إن رأت في الرد نقصا أو خطأ.
نعم يسعك -والأصح يجدر بك- أن تستمر فيما تفعله وتكمل طريق علاجك وكأنه لا توجد نجاسة حولك ولا أثر في ذلك على وضوئك وطهارتك، ونعم يسعك -والأصح يجدر بك- ألا تلتفت لأي نجاسة أصابتك وتتوضأ وتغتسل وكأن لا شيء بك، وتصلي وتكون صلاتك صحيحة!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.