السلام عليكم ورحمة الله..
وددت أن أعرض عليكم مشكلتي والتي أرجو من الله أن أجد حلا لها عندكم..
تقدم لي شاب يكبرني بعامين وتمت خطبتي له منذ فترة ومن المفترض أن يتم عقد الزواج بعد شهرين من الآن إن شاء الله تعالى..
كان هناك فرق مادي بيننا وبينه إلا أنه شخص طموح جدا ويعمل مهندس وله مستقبل في مجاله كبير.
المشكلة أنني كلما فكرت في هذه النقطة أحيانا كثيرة أشعر بفتور ناحية خطيبي رغم أنني متعلقة به جدا وأشعر بميل ناحيته ربما ليس حبا بشكله المعروف والذي نراه في الأفلام، ولكني أعتبرها مشاعر جيدة من الممكن أن أبدأ بها حياتي معه.. فأنا أشتاق إلى رؤيته وأسعد جدا يوم زيارته لنا وأحب حديثه معي على الهاتف عندما يتصل في وجود أمي بجواري وأحب تخطيطه لمستقبلنا..
غير أني عندما أشعر بشيء من الفتور نحوه أفكر جديا في فسخ الخطبة وليكن ما يكون من جرح لي أو له..
فماذا أفعل؟
8/10/2024

رد المستشار
صديقتي
لا شك أن المال أو المستوى المادي يشكل عاملا مهما في الزواج من الناحية النفسية لأن المال له معان وجدانية مثل الأمان والحرية والقوة والمقدرة والسيطرة.
قد يتسبب هذا الفارق المادي في مشاكل نفسية وعملية... في حالة أن الرجل أفقر من زوجته قد يحس الرجل بالمهانة أو الدونية وقد يؤدي ذلك إلى محاولات زائدة عن اللزوم للسيطرة وإثبات الأهمية والمكانة.. وقد يؤدي ايضا إلى استعلاء الزوجة والنظر إلى زوجها بنوع من الكبر... أيضا قد يعتمد الزوج على زوجته وأهلها أكثر من اللازم ويستمرئ هذا ويعتبره حقا له حتى بعد تحسن وضعه المالي.
من ناحية أخرى إذا كان فتورك بسبب المال فقط فالمال يأتي ويذهب.... ولكن الموضوع يفتح المجال لأسئلة أخرى تفهمين بها نفسك والزواج بطريقة أعمق:
ماذا لو تزوجت وأنجبت من رجل غني ثم مر بضائقة مالية؟ أستتركينه لضيق ذات اليد فقط؟
دعيني أسألك.. إذا ما وضعنا مسألة المال كمقياس أساسي ذو وزن كبير جدا: تريدين زوجا على نفس مستواك المادي أو أفضل لكي يوفر لك حياة أنت معتادة عليها.. وماذا بعد؟ لا شك أنك تريدين أشياء أخرى مثل حب واحترام وهدايا ونزهات ومفاجآت.... ما الذي سوف تعطيه أنت في المقابل؟
ثم بعد ذلك سوف تريدين الأطفال ومصاريفهم وتعليمهم ونزهاتهم ومصروفهم.... هل ستربين الأطفال فقط؟
ما هو الزوج وما هو الزواج من وجهة نظرك؟
إذا ما تأكدت أنه رجل سوي بلا عقد نفسية ولديك ما وصفت من مشاعر نحوه وتتوسمين فيه أنه سيثرى ماليا في المستقبل فالمسائل المالية يمكنكما الاتفاق عليها.... مثلا تشتركان معا في المصاريف اشتراكا مريحا لكليكما وتعيشان على مستوى دخله بمساعدتك (إن كنت تعملين) وبقليل من المساعدة من أهلك إذا لزم الأمر.
لا تتزوجي منه حتى تقتنعي اقتناعا كاملا بخوض التجربة معه.... وفي كل الأحوال لا تتعجلي الإنجاب حتى تتوطد العلاقة والتفاهم بينكما.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.