وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م15
النجاسة
أنا استخدمت سماعات الأذن وهي متنجسة (نجاسة حقيقية) مو شك أو خيال لكن ليش استخدمتها؟ لأني قرأت أن إزالة النجاسة سنة، ولكن بعد فترة استوعبت أني كنت متعمدة وأنا أستخدمها فالنجاسة انتشرت بالتعمد فالحين يجوز لي أطبق سنية إزالتها؟ لأني لو بفكر أزيل النجاسة ما أعرف وش أطهر ووش أخلي لأني كنت ألمسها ويدي مبللة والأذن برضو تنجست فأنا خائفة
أتمنى منكم تردون على استفساراتي وأعتذر لكثرة الأسئلة
وأتمنى تتقبلونها بصدر رحب وشكرًا لكم جزاكم الله خير
18/10/2024
ثم استدركت تقول:
النجاسة
بالنسبة للسماعات التي ذكرتها في الاستشارة اللي قبل فأنا كنت أسمع فيها أغاني للأسف ندمانة وأدري اللي سويته غلط.
لكن الحين وش أسوي لأني لمستها متعمدة واستخدمتها في شيء ما يجوز
وغير كذا يدي مبللة وألمس أشياء غيرها بدون ما أغسل فتنتقل للأشياء لأن يدي مو جافة فكثير أشياء تنجست
18/10/2024
واستدركت ثانية تقول:
النجاسة المتعمدة وانتقالها
أعتذر إضافة بسيطة بالنسبة للسماعات ونجاستهم يعني عندي سؤال بس: يجوز لي أخذ السنية وأنا مذهبي حنبلي وغير كذا كنت متعمدة ألمسها يوم أخذتها فعادي يعني؟ يجوز؟؟ لأني خائفة أن الحكم ما يشملني لأني يوم أخذتهم كنت متعمدة ألمس النجاسة (حقيقية ومتيقنة) 100٪ وليست شك
وغير كذا أنا أعرف أن الموسوس عادي يأخذ بمذهب آخر لكن مقصدي من السؤال لأني تنجست متعمدة
فأنا خائفة أنكم تقصدون بكلامكم النجاسة المتخيلة أو النجاسة التي تصيب الإنسان غصبا عنه لكن أنا هنا لا متعمدة وحقيقية
18/10/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رغد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يمكن لمن يأخذ بسنية إزالة النجاسة أن يتعمد لمس النجاسة الحقيقية والمتيقن منها 100٪ وليست شكا، ولا يجب عليه بعد ذلك أن يتحرى لا النجاسة ولا انتقالها أو انتشارها... ولا يكلف بإبلاغ المحيطين به بأنه يتبع السنية في إزالة النجاسة لأن كل واحد منهم إذا رأى نجاسة سيتعامل معها فإن لم يرها فهي بالنسبة له غير موجودة.
السماعات لا أفهم كيف تتنجس؟ هل لأنك سمعت بها الأغاني أو الموسيقى؟ أم تقصدين استخدامها أثناء الاسترجاز؟ (لمستها متعمدة واستخدمتها في شيء ما يجوز وغير كذا يدي مبللة وألمس أشياء غيرها بدون ما أغسل فتنتقل للأشياء لأن يدي مو جافة فكثير أشياء تنجست) في كل الأحوال هل ترين عليها علامة نجاسة على السماعات أو الأشياء؟ لا أنت ترين ولا أحدا من أهلك يرى.
أخيرا أيا كان مذهبك لافرق، ولا علاقة للتعمد من عدمه في هذا الأمر، والنجاسة المقصودة في الرأي المالكي بسنية إزالة النجاسة هي النجاسة الحقيقية بغض النظر عن المكان وعن الكمية.
أخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.