وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م17
خروج البول
أنا أستخدم مناديل عند دورة المياه ولكن عندي سؤال أخير لو شفت بالمنديل بول يعني بعد ما أستنجي نزل مني بول ولا غسلته وقلت إزالة النجاسة سنة (بول حقيقي أشوفه بالمنديل) هل يجوز لي؟؟ حتى لو كان كثير؟؟ أتمنى تجاوبوني لأني في ضيقة شديدة لأن دايم بالمنديل كان ينزل بول كثير وأطلع بدون غسله وخايفة أني أأثم خصوصا أن مذهبي حنبلي والبول ينزل حقيقي
وأخاف أني المفروض أحط فوط صحية
عشان البول هذا
22/10/2024
وأضافت مستدركة تقول:
خروج البول
إضافة بسيطة بالنسبة للاستفسار السابق، أنا خايفة أطبق قاعدة سنية إزالة النجاسة وأكون آثمة لأني أذكر الأستاذة رفيف قالت الحالات اللي يجوز أن الإنسان يأخذ فيها الرخصة بالنسبة لغير الموسوسين أن يكون عندهم ظرف يخليهم يتبعون هذه الرخصة لكن أنا مو موسوسة لأني شفت البول بيقين على المنديل وطلعت بدون ما أغسل أنا ممكن أني أغسل فراشي وملابسي لكن أنا ودي آخذ بالسنية عادي؟ يعني أنا
1- قادرة
2- مذهبي حنبلي
3- البول يقين وليس شك وكثير وتكررت معي المشكلة هذه أكثر من مرة يعني كثير كثير لأني كنت آخذ بالسنية وأقول عادي مو لازم أغسله لكن الحين استوعبت أن ممكن اللي أسويه غلط لأنه يقين
فهل يجوز لي حتى لو كنت قادرة على التطهير ومذهبي حنبلي والبول نزل بيقين وتنجست ملابسي أني آخذ بالسنية؟؟ ويقين لأني شفته بالمنديل
22/10/2024
ثم أضافت بعد قليل تقول:
نزول البول
أتمنى الإجابة من الأستاذة رفيف أعتذر على كثرة الرسائل ولكن الله أعلم بحالي وأنا اخترت أني أرسل على موقعكم لأنكم أفدتموني كثيرا بعد الله ولكن فقط أبغى إجابة عن استفساراتي السابقة وراح أضيف بس: أني وقت الاستنجاء أحس بنزول البول بعد ما أستنجي فصرت آخذ معي مناديل لدورة المياه ولكن بالبداية كنت أشوف بالمنديل يطلع لون أصفر فجربت أحط ماء عادي وطلع نفس اللون فتجاهلت وقلت إنه وسواس لكن المصيبة أني اكتشفت أن اللون الأصفر هذا ينزل في أول منديلين فقط الباقي يصير لونه أبيض فمعناها أن اللي كان ينزل بول مو شك وغير كذا صرت أشم ريحة واضحة جدًا مو بالتفتيش ولا شيء وغير كذا أمس بعد رش ماء الاستنجاء حطيت منديل ونزل مني بول حقيقي 100٪ ورجعت أستنجي من جديد فالحين وش أسوي لأن الواضح أنه كان بول
فهل يجوز لي أني ما أتحفظ لأنه حقيقي وأطبق عليه قاعدة السنية؟ لأنه مو شك (يقين) وغير كذا مذهبي حنبلي فهل يجوز أني أتخير بين أني أتحفظ أو أني أطبق قاعدة السنية؟ وهل لو طبقتها علي شيء؟ أنا أبي أطبقها لأني متكاسلة أروح أغسل ملابسي وفراشي وسجادتي وجسمي أو أني بكذا راح أدخل في الترخص بالأيسر وأنه ما يجوز لي والمفروض أني أغسل كل ما أصابه بول؟ (يقين مو شك) أريح لي السنية ولكن خايفة أنه دامه مو وسواس فما يجوز والمفروض أتبع مذهبي وأغسل كل شيء لأني متكاسلة أغسلهم
وشكرًا لكم جزاكم الله خير وأتمنى منكم الإجابة عن كل استفساراتي السابقة فضلًا ليس أمرًا لأن فيه استفسارات سبق وكتبتها ولا رددتم علي
رددتم على الذي بعدها فأنا خائفة لأن اللي أرسلت من تاريخ 14/10 كلها مهمة جدًا
22/10/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رغد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لب مشكلتك وسبب استمرار معاناتك ليس إلا عدم اقتناعك بأنك مريضة ومريضة جدا في الحقيقة! ونحن سواء أنا أو المغفور لها د. رفيف الصباغ نجيب عليك على أساس أنك مريضة ونعرف جيدا أنك تتكلمين عن نجاسة حقيقية ويقينية 100% وأنت تسألين نفس الأسئلة كل مرة ومع ذلك سأجيب على تساؤلاتك وفاء لد. رفيف التي كانت متابعتك هذي بحوزتها ولم تجبها لأنها ماتت قبل أن تجيب على كل الموسوسين.
تسألين (لو شفت بالمنديل بول يعني بعد ما أستنجي نزل مني بول ولا غسلته وقلت إزالة النجاسة سنة (بول حقيقي أشوفه بالمنديل) هل يجوز لي؟؟ حتى لو كان كثير؟؟) نعم، حتى لو كان كثيرا، وراجعي ما كتبته رفيف هنا: وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية!
يا سلام عليك يا "رغد" وأنت تقولين (رفيف قالت الحالات اللي يجوز أن الإنسان يأخذ فيها الرخصة بالنسبة لغير الموسوسين أن يكون عندهم ظرف يخليهم يتبعون هذه الرخصة لكن أنا مو موسوسة لأني شفت البول بيقين على المنديل) الحقيقة أن قولك (أنا مو موسوسة لأني شفت البول بيقين)!! معناه إنك لم تفهمي جيدا لأن كونه بولا حقيقيا لا ينفي أبدا أنك موسوسة والأحكام الخاصة بالصحيح لا تصلح لك ويجب أن تعي جيدا أنك معذورة 24×7 أي باستمرار.
أيضًا أكرر أنه يجوز لك وأنت قادرة ومذهبك حنبلي والنجاسة يقينية أن تهملي وتتجاهلي تطهيرها أو إزالتها يجوز وربما يقال أنه يستحب لمثلك أن تفعل هذا للتخلص من الوساوس والقهور المضنية والتي تسيء إلى صورة العبادات مع الأسف.
وأما مسألة نزول البول الذي يطول وترهقين في انتظاره والتطهر منه فإن عليك تجاهله أيضًا (رغم أنه بول حقيقي ذو لون ورائحة) لأنك غير مكلفة من الأساس، وبالتالي فإن الأخذ بالسنية هو رخصة أضيق من الرخصة التي تستحقها من كانت في مثل حالتك، وأما التحفظ فليس مستحبا في حالتك والتجاهل أفضل منه فاسمعي النصيحة واتبعيها هداك الله، وإذا وسوس لك بأنك تستسهلين أو تتهاونين أو تتكاسلين قولي نعم لأني غير مكلفة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.