وسواس عبادات
السلام عليكم بسأل عن الغسل من الحيض والجنابة لأني أدقق فيه شوية وده بيخليني أطول في وقت الغسل وأركز في غسل أذني والسرة وثنيات الظهر والبطن لأني وزني زائد شوية وتحت الفرج وبين الفخذين وبين الإليتين وأي مكان ممكن يكون مش ظاهر.
على الرغم إني قبل كده قبل وسواس الغسل ده كنت بقف تحت الدش شوية وخلاص ومكانش بيجي أبدا في بالي إني أركز في أذني وثنيات جسمي وكان ممكن أغتسل في خمس دقائق وأخرج. ونفسي أرجع أغتسل كده ثاني ومفكرش أبدا المياه وصلت للأماكن ذي من جسمي ولا لاء. بس خائفة يكون غسلي غلط. أعمل إيه عشان أتخلص من الموضوع ده؟
وهل لازم أرفع قدم رجلي أثناء الغسل عشان أتأكد أن المياه وصلت لباطن القدم من تحت؟
ولا يكفي الوقوف تحت الدش وكده كده المياه بتوصل لباطن القدم؟
24/10/2024

رد المستشار
الأخت المتصفحة الفاضلة "أمة الله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما كنت تفعلينه قديما قبل أن تعاني من وسواس التطهر من الحيض والجنابة هو الصحيح وهو المطلوب من المسلمة صحيحة العقل غير الموسوسة، فإذا كان ما يطلب من صحيح العقل هو أن يغلب على الظن أن الماء أصاب العضو ولا يطلب منه أن يتيقن، أي أن المطلوب هو أن نعرض أجسادنا للماء فإذا سال الماء من أعلى إلى أسفل من الأمام والخلف تحت الدش أو بالصب فإنه يغلب على الظن أن الماء قد عم الجسد كله أغلب الناس يغسل إبطيه بيديه والسمينة جدا قد تفعل بعض ما تفعلين لكن بخفة وبساطة ومع الامتناع التام عن التفتيش أو التفكير في صحة الغسل بعد ذلك.
ويكفي الوقوف تحت الدش حافية لتبتل رجلك وتصبح كاملة الغسل يعني مجرد أنك اغتسلت وهي تحت في الماء فليس معقولا أنك أثناء الغسل تتسمرين في مكانك، بل تتحرك أقدامك يا "أمة الله" وهذا يكفي.
أما إن كنت سمينة جدا بحيث يشق عليك أن تفعلي الأمر بخفة وسلاسة فيكفيك أن يسيل الماء وحده من أسفل ظهرك لما بين الإليتيتن، ولا أظن ما تحت الثديين يمكن أن يستدعي التأخر فهو مجرد رش للماء دون متابعته ودون التفتيش وراء الماء ماذا أصاب وماذا لم يصب؟!! إن عجزت بعد قراءة الإحالات أدناه عن كبح جماح الوسواس، أو كانت لديك وساوس أخرى مزعجة فاعلمي أن عليك التواصل مع طبيب ومعالج نفساني للحصول على التشخيص الكامل والمساعدة العلاجية المطلوبة.
اقرئي على مجانين:
وسواس الغسل" طلاء الأظافر ومسح الرأس!
وسواس الغسل من الحيض!
وسواس الغسل والحيض طلقني! والعلاج يصرعني!
وسواس النجاسة: الاغتسال للطهارة من الحيض!
كيف أتطهر من الحيض؟ بدون وسواس!
وسواس النجاسة: الاستنجاء أثناء الحيض!
أخيرا ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.