وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م19
النجاسة
السلام عليكم، في الحقيقة أنا أشكركم جدًا جدًا على ردكم على استشاراتي السابقة والحمدلله بفضل الله ثم بفضلكم استفدت كثير وارتحت لكن بس نقطة بسيطة بالنسبة لاستفساري عن السماعات ومقصدي هو أن السماعات لمستها ويدي فيها نجاسة ومبللة وبعد فترة تعمدت ألمسها مرة ثانية عشان أسمع فيها أغاني فهذا مقصدي يوم قلت استخدمتها في شيء حرام فهنا يجوز لي تطبيق السنة، حتى لو أني أخذتها عشان أسمع فيها أغاني؟ أنا ما راح أرجع أسمع فيها أصلا بس عشان ما أوسوس بالأيام اللي راحت يعني خلاص أعتبر أن مو لازم أزيل أي نجاسة انتقلت من السماعة وأقول إن إزالتها سنة، حتى لو أني استخدمتها في أغاني وتعمدت لمسها وهي نجاسة حقيقية؟
- واستفسار آخر: أنا الأيام الماضية أرسلت عدة استفسارات برسالة وجاوبتموني على ما قبلها وما بعدها لكن هي لا! وهي بصراحة طويلة جدًا وأتمنى تعذروني لكن شرحت فيها وضعي وحالتي لأن أنا أجلس في أماكن محددة بالبيت وحاليًا ما أجلس إلا تحتي مخدة وإذا قمت أروح أغسل رجليَّ من الخوف
أنا أتمنى لو عندي الجرأة إني أجلس على الأماكن التي تنجست وأمشي عليها وألمسها وأقول إني أستخدم السنية لكن ماني قادرة أطبق لين أشوف إجابتكم على استفساري لأني خائفة أطبق وتجيبوني بعدها على استفساراتي وتقولون اللي سويته غلط، فهل الرسالة وصلتكم؟ أو أعيد إرسالها لأنها ضرورية جدا
وأكرر شكري لكم
جزاكم الله خير
27/10/2024
ثم استدركت فورا تقول:
خروج البول
نقطة أخيرة ولا راح أرسل بس بتأكد من سؤال بالنسبة لاستفسار البول في الاستشارة السابقة
كنت شاكة لكن أنا وللأسف، اليومين اللي راحت تأكدت أن البول ينزل فعلًا وليس شكا، لأني أشوفه بعيوني بعد ماء الاستنجاء تنزل دفعة جديدة من البول وبصراحة تعبت يعني الموضوع مو شك هو حقيقي لكن أنا ما أبي أتحفظ عادي؟
يعني لو خليته ينزل وهو كثير وقلت ما راح أتحفظ بختار إني أطبق السنية وطلعت وصليت
هل يجوز لي؟؟
27/10/2024
وفي اليوم التالي أرسلت تقول:
الغائط
بالنسبة للاستنجاء من الغائط هل لو بقي أثر كثير منه يجوز لي أن أطبق السنية
وأطلع من دورة المياه بدون ما أزيله؟
27/10/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رغد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعم يمكنك بخصوص النجاسة "الحقيقية" على السماعات أن تقولي: إزالتها سنة، حتى لو أنت استخدمتها في أغاني وتعمدت لمسها وهي نجاسة حقيقية 100%..... وعلى الفور يمكنك التجرؤ أن تجلسي على الأماكن التي تنجست وأن تمشي عليها وتلمسيها وتقولين: إني أستخدم السنية.
ويمكنك بخصوص البول أن تتركيه ينزل وهو كثير والغائط ألا تزيليه ولو بقي أثر كثير منه وأن تقولي: (ما راح أتحفظ بختار إني أطبق السنية) وتطلعين تتوضأين وتصلين، لوجه الله اتركي سبيليك في حالهما وكفي عن المراقبة فأنت من الناحية الشرعية غير مكلفة، ولا يبقى عليك إلا التنظيف الفطري لنفسك بعد انتهاء الإخراج دون تكرار ودون تطويل.
معنى استخدام الموسوس للقول بسنية إزالة النجاسة هو أن الموسوس يعفى من تحري أو تتبع النجاسة الحقيقية ولا ينشغل لا بحدوثها ولا بانتقالها أو انتشارها وأنه يستطيع أن يعيش حياته عاملا عابدا دون تأثير على عبادته، ولأن القول بالسنية ليس خاصا بمرضى الوسواس وإنما بالصحيح والمريض على المذهب المالكي فإن من المهم بيان أن سقوط التكليف عن الموسوس بالنجاسة هو على كل مذهب، وهو بالتالي أكثر سعة من العمل بالسنية.
سؤالك أو أسئلتك التي تنتظرين الإجابة عليها استلمناها بالفعل وهي موجودة عند فقيهتنا د. رفيف الصباغ، بانتظار دورها، فلا تكرري الإرسال، لكن في نفس الوقت يمكنك الاطمئنان إلى أن رد رفيف سيشير إلى أن كل ما فعلته صحيح، ويمكنك التجرؤ على النجاسة، فننصح بأن تبدئي التدرب من الآن على التجاهل لكل النجاسات فأنت لا تصيبك النجاسة ولا تنتقل من خلالك.
وأما الحال التي وصفتها بقولك (أنا أجلس في أماكن محددة بالبيت وحاليًا ما أجلس إلا تحتي مخدة وإذا قمت أروح أغسل رجليَّ من الخوف) فهي تعبير واضح عن التحاشي المرضي للنجاسة وهذا مستحيل الحدوث في حالة الأصحاء عقليا، ومجرد وجوده بهذا الشكل يستدعي علاجا حاسما من الناحية الطبية، ورفعا للتكليف من الناحية الشرعية.
يجب أن تتوقفي عن تكرار الإرسال لنا يا "رغد" حتى تنجزي القدر المطلوب مع معالجيك، وننصح قبل التفكير في الإرسال لمجانين أن تعيدي قراءة ما دار بينك وبين الموقع على مدار 22 استشارة (بعضها مجمع من 3 أو 4) والردود عليها مع الاهتمام بالارتباطات، ولا تسألي إلا عن جديد لم تعرفيه من قبل، وانتبهي لأهمية ذلك فنحن لن نرد على أي أسئلة مكررة بيننا بعد الآن.