أنا مدمنة لهذه الصفحة الممتازة لكي أستفيد من مشاكل الآخرين. وأحب أن أعرض مشكلتي، وهي كالآتي:
أحب شخصًا يكبرني بعشر سنوات وأريد الزواج منه تعرفت عليه من 3 سنوات وتقدم لي قبل سنة، ومنذ تلك اللحظة وأنا أعيش في جحيم، أهلي غير موافقين، تكلمت معهم.. أمي توافق تارة وترفض تارة وإخواني لا يقبلون أبدًا، يقولون لو تزوجت منه سوف نقاطعك، وأنا لا أريد قطع الرحم، فهم أهلي أحبهم كثيرًا، وقلبي يتمزق بينهم وبين حبيبي الذي لا أستطيع أن أستغني عنه.
وأسباب رفضهم كالآتي:
هو يكبرني بـ10 سنوات، وسبق له الزواج ولم يوفق. يعيش في الدانمرك، ولكن السبب الأصلي أنه شيعي وأنا سنية.
أبي مات قبل 12 عامًا.. وأمي وأخواي الاثنان يرفضانه بشدة لدرجة أن أخي قال: إن شيعيًّا يعني كافرًا.. أعلم أنه في بعض المعتقدات يوجد خلل، يعتقد فقط أن علي بن أبي طالب "أُكل حقه" في الخلافة، أي أنه كان يجب أن يكون أول خليفة وليس الرابع، وهذا غلط، ولكن ليس في العقيدة. أريد حلاًّ؛ فلا أستطيع أن أعيش..
دلوني على طريق: كيف أتزوجه أو أنساه؟
أرجو أن تعذروا لغتي فأنا لست عربية.
07/11/2024

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
إذا كان اعتراض أهلك على الزواج بسبب المذهب فقط فهذا مثال التخلف والجهل. الطبقة المثقفة والمتنورة من أهل العراق لا يبالون بمثل هذه السخافات والخزعبلات حول تكفير مذهب لمذهب آخر والزواج بين الشيعة والسنة شائع جدا إلا وسط الجهلاء من عامة الناس.
الجانب الثاني والأهم من رسالتك يتعلق بمشروع الزواج. لا تزالين طالبة في بلد أوربي يتميز برقيه الحضاري وعمرك سبعة عشر عاما، وآخر ما يجب أن تفكري به الآن هو وقف مسيرتك التعليمية وتطوير شخصيتك من خلال مشروع الزواج. ثانيا هناك فارق العمر الذي يمكن أن يكون مقبولاً، ولكن ليس عند الزواج في مرحلة المراهقة. كذلك تعرفت عليه وأنت لا تزالين دون سن البلوغ وهو رجل له تجربة سابقة في الزواج.
إذا كان اعتراض أهلك فقط على مذهب الرجل فهو الجهل بعينه، ولكن ربما استعملوا هذا العذر السخيف بدلا من الحديث عن عمره وتجربته السابقة لردعك من الإقدام على هذا الزواج،
نصيحتي لك هي أن لا تتزوجي الآن وحان وقت التركيز على تعليمك وتطوير شخصيتك، ولكن القرار الأول والأخير هو قرارك.
وفقك الله.