السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
مشكلتي أني حاد الطباع وسريع الغضب بخاصة في رمضان لا أتحكم في غضبي وكثيرا ما أتشاجر داخل البيت غالبا مع زوجتي والأولاد وخارج البيت أحيانا، مشاجرات في العمل أو ربما في طرق العودة للمنزل،
مع العلم أني مدخن، فكيف أتغلب على غضبي؟
وهل هناك علاقة بين ابتعادي عن التدخين للصوم وزيادة غضبي؟؟؟
وشكرا..
7/11/2024

رد المستشار
إذا كان أنت أصلا بطبعك سريع الغضب آن الآن للتعلم طريق للتعامل مع الغضب. منها أولا تسجل في دفتر المواقف التي تغضبك على مدار أسبوع ثم تقرأها بعد فترة لتكتسب العامل المشترك في هذه المواقف.
ثانيا: حاول أن تبتعد عن تلك المواقف التي تغضبك. وإذا حدث أنك إذا وضعت في موقف مزعج فقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فهو دعاء للغضب. ثم ابتعد عن الموقف. مثلا أخرج من الغرفة التي بها زوجتك.
ثالثا: فكر دائما في النتائج المترتبة على تصرفاتك الغاضبة. فستجد مثلا أن علاقتك برئيسك بالعمل أو بزمالائك قد تأثرت ومن ثم في كل مرة تغضب فيها فكر في النتيجة وحاول أن تعبر عن خضبك بطريقة جديدة. باستخدام الكلمات دون الانفعال. فقل أنا غاضب منك بسبب.
الأخيرا حاول أن تقلل من ضغوط الحياة اليومية وخذ وقتا للاسترخاء يوميا وإجازة من العمل أسبوعيا .