وساوس
لقد بدأ معي الوسواس من سن 15 سنة وكان لدي وسواس في كل شيء، ولكن أخبرت أمي وتعالجت منه الحمد لله ومنذ 4 أو 5 أشهر لقد رجع لي الوسواس مرة أخرى في كل شيء واستمر معي إلى يومنا هذا وأخبرت شيخا بكل شيء وقال لي أن أتجاهل كل شيء عن أي موضوع في أي وقت
ولقد كان لدي وسواس شديد في شهر رمضان الكريم لدي بعض الأسئلة بخصوص الصيام وأريد أن أعرف هل كل هذه الأسئلة وساوس أو لا؟
أول سؤال إذا جرحت في فمي جرح صغير أو متوسط وبلعت ريقي وكان ممتزج ببعض الدماء هل أكون أفطرت؟ ولو بلعت ريقي وأحسست بطعم الدم، ولكن لم أبتلع دم هل أكون أفطرت؟
ولو خرج القيء إلى فمي وملأ فمي وابتلعته عمدا وكان بإمكاني بصقه هل أكون قد أفطرت؟
ولو ابتلعت بقايا من الطعام في فمي هل أكون قد أفطرت؟
ولو كان يوجد فتات على السرير واستنشقته بأنفي وأحسست به في حلقي وابتلعته هل تكون قد أفطرت؟
ولو كان يوجد طعام في فمي قبل أذان الفجر وأذن الفجر وكان الطعام موجودا في فمي وابتلعته أثناء أذان الفجر أو بعد انتهائه هل أكون قد أفطرت؟
وهل كل هذه الأسئلة أو أي سؤال لم أسأله وساوس وأتجاهلها؟
وهل من الآن أعمل بنصيحة الشيخ وأتجاهل كل شيء عن أي موضوع في أي وقت؟ أرجو الرد سريعا
17/12/2024

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "شهاب" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بل عليك أن تتبع نصيحة شيخك حياه الله، فهو حين قال لك (تجاهل كل شيء عن أي موضوع في أي وقت) عرف أنك موسوس بالصيام والوسوسة تسقط التكليف! فأهداك العلاج في عبارته القصيرة، والتي لا إضافة لي عليها إلا أن أتبع أي موضوعٍ بـ "وسوستَ به" تعيينا أو تخصيصا للموضوع الذي يجب عليك فيه التجاهل، والموضوع يا "شهاب" فيما وصلنا من إفادتك عن حالتك هو وسواس الصيام أو إبطال الصيام (شك في الإفساد، تعمد إفساد الصيام).... إذن نعم (تجاهل كل شيء عن أي موضوع يخص فساد صيامك في أي وقت).
المريض بوسواس قهري الصيام هو بالأساس حريص بشدة على صيامه يا "شهاب" وهذا أحد أسباب وقوعه في هذا الشكل من الوسواس، ومن الشائع أن يوقعه الوسواس في فخاخ كثيرة فكرية وحسية يحاول بها تشكيكه في إفساد، أو إبطال، أو قطع صيامه بشكل أو بآخر كما ستقرأ قريبا في مقال خاص على الموقع.
أما الأسئلة (ما سألت وما لم تسأل!!) فستجد ردودا على مثيلاتها وشبيهاتها وأكثر في عناوين الاستشارات في الارتباطات أدناه، فاقرأها بتأنٍ وصبر ورغبة في الفهم والتعلم لأن هذه خطوة كبيرة على طريق العلاج، وهذا الأخير يستلزم استكمال تشخيص حالتك على يد الطبيب والمعالج النفساني، ولا تكفي السطور الإليكرونية المتبادلة مع المواقع الإليكترونية إلا لإرشادك.
اقرأ على مجانين:
وسواس الصيام: المضمضة وبقايا الطعام!
وسواس الصيام: المضمضة والريق والاستنشاق!
وسواس الصيام: طعم الدم طوال اليوم!
وسواس الصيام: بلع الريق ونزف الضرس!
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه، هل يفطر؟
وسواس الصيام: من الشك حتى الابتلاع!
وسواس الصيام: حركة لساني وهل فعلا بلعت؟!
وسواس الصيام: بلع الريق بعد المضمضة لا يفطر!؟
وسواس الصيام: القلس والارتجاع
وسواس الصيام: التجشؤ في رمضان!
إن كانت لديك وساوس أخرى تخص الصيام فستجدها موجودة بالبحث عن وسواس الصيام أو وساوس الصيام في خانة عنوان الاستشارة في هذه الصفحة، وننتظر منك تواصلا واقعيا أو أكثر واقعية مع طبيب ومعالج نفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.