يؤجلون زفافه دون أسباب
السلام عليم ورحمة الله
مشكلتي تكمن في أهل الزوجة.. فبعد أن تمت الملجة (عقد القران) اعترضوا على فترة الزواج.. فطلبوا أن يكون الزواج بعد انتهائي من الدراسة الجامعية.. أي بعد سنة.. وكان السبب أن خالها كان يريدها لابنه.. وهو على خلاف معهم الآن.. ويريدون التأجيل سنة حتى يرضى أو ينسى كما يقولون!!! ثم ظهر سبب آخر.. ذلك الذي علمته من طريق آخر، وهو أنهم يريدون أن يضمنوا مستقبل ابنتهم، بأن أكون قد أنهيت الدراسة.. وأكون مستعدًّا للعمل..
فلست أعلم ما عليّ فعله..
ولكني لا أستطيع البقاء حتى السنة القادمة..
21/11/2024

رد المستشار
سبق وأن رددت على مشكلتك تحت عنوان: "يؤجلون زفافه دون أسباب"، ولا أجد المزيد أضيفه غير ما يتعلق بالسبب الذي علمته أنت ويتعلق بإنهاء الدراسة، وهو ما سيستغرق منك عاماً على الأكثر كما فهمت من كلامك. وإذا كنت قد تعجبت من اعتراضهم لأجل استرضاء خال الفتاة التي كان يريدها لولده، فإنني أرى في حرصهم على الاطمئنان على شأن دراستك وعملك، وبالتالي مستقبل ابنتهم معك، أرى في ذلك حرصاً مشروعاً، وسبباً معقولاً لبعض التأجيل البسيط الذي يمكن أن تنظر إليه من زاوية أخرى غير مجرد التأخير، فأنت طالب جامعي مقبل على السنة النهائية، التي تحتاج إلى التركيز واحتشاد الهمة، ومهمة بدايات الزواج ومسؤولياته وأعبائه مشغلة نفسية وذهنية كبيرة.
طبعاً أنت تريد أن تطفئ نار الشوق إلى الفتاة التي أردتها زوجة لك، فلماذا الاستعجال على الاتصال الجسدي؟! ولماذا لا تكون هذه السنة مقدمة تعيشان فيها سعادة الحب الرومانسي الذي سبق وتحدثنا عن جماله في إجابة سابقة، وهي فرصة تتعرفان فيها أكثر على بعضكما البعض... هذا طبعاً إذا كنت متمسكاً بها، أما إذا كنت لا ترغب الاستمرار في هذه الزيجة فإصرارهم على التأخير يمكن أن يكون سبباً من طرفهم يبرر فض الموضوع من طرفك، والاختيار الثالث ما زال قائماً، وهو توسيط الحكماء، وذوي التأثير على أسرة فتاتك، وإن كان رأيي أن الانتظار لحين التخرج هو خيار معقول لجميع الأطراف.