وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م21
سلس البول
سؤالي للأستاذة رفيف:
هل يجوز لمرضى سلس البول أن يطبقوا قاعدة سنية إزالة النجاسة ولا يتحفظون؟
26/11/2024
للأستاذة رفيف الصباغ
سؤالي عن الاستشارات السابقة إذا كان فعلًا لا يجوز لي الوضوء ولا الاغتسال بالماء الذي فيه رائحة نجاسة، أنا إلى الحين أتوضى وأغتسل.
لكن أتكلم بعد الاستشارة إذا جائتني الإجابة منكم إن ما يجوز، فالأكيد إني راح أحاول أشوف حل ولا راح أتوضى فيه، لكن أتكلم عن الملابس والأماكن وإلخ هل أطهرهم؟
أو أطبق قاعدة سنية إزالة النجاسة؟
1/12/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "R" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
قاعدة سنية إزالة النجاسة للصلاة هي قاعدة يصح اتباعها من الصحيح عقلا وجسدا، ومن المريض جسديا –كمريض سلس البول الحقيقي لأسباب تركيبية جراحية ومن الموسوس أو المريض عقليا، ومن المهم كيلا تكرري التساؤل لاحقا يا "R" أن تعرفي أنه عند الأخذ بالسنية فإن الحكم يعم الجسد كله! وما حوله أي الثياب والمكان، واعلمي أيضًا أنه في حالة وسواس النجاسة تبقى سنية الإزالة رخصة دائمة!، والحقيقة أن مريض الوسواس القهري ليس بحاجة لاتباع رخصة السنية لأن السنة والواجب أمور تخص المكلفين والموسوس غير مكلف في موضوع وسواسه، ونحن نرى في حالتك بوضوح وجود خوف مفرط وتوجس دائم من النجاسة بما أفسد قدرتك على التعامل الصحي معها وبما يسقط عنك التكليف لأن الوسوسة تسقط التكليف.
بالتالي فإن الرد على تساؤلك عن (الملابس والأماكن وإلخ هل أطهرهم؟ أو أطبق قاعدة سنية إزالة النجاسة؟) هو لست بحاجة للقاعدة لأنك غير مكلفة أصلا بالتطهر من النجاسات، وإن أردت تطبيقها فهي تشمل التعامل مع النجاسات داخل الحمام وخارجه لا يوجد تكليف عليك بالتطهير، لكننا بالتأكيد لا نتوقع أنك لن تنظفي نفسك فهذا لا تفعله القطط ولكن هناك فرقا كبيرا بين أن تتعثري في التطهر وبين أن تنظفي تنظيف اللاهي المتعجل مثل الغالبية العظمى من الأصحاء، وهذا يقتصر على التنظف بعد الإخراج وليس أكثر.
وأما بالنسبة للماء الذي فيه رائحة نجاسة والذي تنتظرين فيه رأي د. رفيف وتقولين (إذا كان فعلًا لا يجوز لي الوضوء ولا الاغتسال بالماء الذي فيه رائحة نجاسة) فإن عليك أن تتصرفي الآن وغدا كما تفعلين الآن وستؤكد د. رفيف ذلك لأن الماء الذي يستخدمه الناس للوضوء هو نفسه الذي تشمين فيه رائحة النجاسة، وهو ما يعني أنك قد تكونين تحت تأثير الظواهر الحسية الكاذبة أي تشمين رائحة نجاسة الماء وحدك وهذا مفهوم لأنك مريضة وسواس قهري النجاسة، يعني لا توجد نجاسة والموسوس يمكن أن يرى علامة دون وجود علامة وبالتالي فلا شيء يجب عليه إلا الاستمرار في التجاهل، ولا يجب عليك أي تطهير لا لملابس ولا لأماكن..... المطلوب الوحيد منك والذي لا تفعلين هو الحصول على العلاج السلوكي المعرفي، بعد تأكيد و/أو استكمال التشخيص من الطبيب النفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.