السلام عليكم
لدي ولد عمره سبع سنوات يتبول في الليل وقد تعبت معه بكل الوسائل دون أن أجرحه وأود أن أعرضه على طبيب لكن الولد حساس وقد عرضت عليه الأمر مرة ورفض.. كيف أعرضه على طبيب؟
وهل يمكن أن أعرضه على الطبيب دون أن يعلم الولد أنه من أجل التبول؟
أرجو التكرم بالرد ولكم فائق الشكر
23/11/2024

رد المستشار
هناك أمور تساعد في التقليل من التبول مثل:
يتوقف الطفل عن شرب السوائل والماء قبل النوم بساعتين ثم توقظه بعد نومه من ساعة ليتبول وبعد ساعة أخرى وهكذا
ومن الأمور المفيدة الرائعة أن تعمل للطفل جدول بعدد أيام الأسبوع وتلصق له نجمة في كل ليلة لا يتبول فيها وبعد فترة يمكن أن تعقد معه اتفاق على أنه إذا حصل على ثلاث نجمات مثلا في الأسبوع الأول سيكون له مكافأة بشيء يحبه وكلما استطاع جمع نجوم أكثر يمكن أن يؤجل المكافأة بمكافأة أخرى أكبر بعد أسبوعين هذه الطريقة تقلل من مشكلة التبول،
أما في الأيام التي يتبول فيها فلا تعاقبه بل تجاهل الموضوع وعلى الطفل أن يغير ملابسه بنفسه ويضعها في الحمام ويمكن أن تستشير طبيب ولكن في العادة الطبيب يصف دواء وبمجرد أن يتوقف الطفل عن تناول الدواء تعود المشكلة من جديد وفي كل الأحوال نجد أسباب لهذا التبول يجب التعامل معها كوجود مشكلة في المدرسة أو ميلاد طفل جديد أو الشدة والعقاب من جانب الوالدين أو أحدهما.
ويضيف د. وائل أبو هندي، الوالد الفاضل "حكيم" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على الثقة، لا إضافة لدي بعدما تقدمت به د. داليا مؤمن، فعليك أن تجرب نصائحها وأما بخصوص عرض الطفل على الطبيب دون أن يعلم أن سبب العرض هو التبول فإن هذا ممكن في العرض المبدئي على طبيب الأطفال أو المسالك البولية، ولكن إذا أحيل الولد إلى طبيب نفساني فلابد أن يعلم سبب العرض على الطبيب وأن يوافق على ذلك لأن العلاج بشكل عام يعتمد على تعاون الطفل مع المعالج، وأخيرا أضيف لك بعض الارتباطات المفيدة أدناه فاقرأها، وتابعنا بالتطورات.