السلام عليكم،
أحييكم من كل قلبي جزاكم الله خيرا على المجهود الطيب،
لدي سؤال قد لا يمثل مشكلة لكنني أطمع في رد مكثف منكم، سؤالي عن كيفية تكوين الشخصية القوية؟
11/12/2024

رد المستشار
أخانا الكريم.
لا شك أن سؤالك يحتاج إلى صفحات وصفحات بل وربما كتب ودورات للإجابة عليه. فأنت تحتاج إلى حضور دورات عن الذكاء الاجتماعي ومهارات الاتصال وإدارة الذات.
وكل ما أستطيع أن أقوله لك الآن في إيجاز هو أن الشخصية القوية هي تلك الشخصية المحكمة المتينة في بنائها وأن هذا يمر بأربعة مراحل.
المرحلة الأولى: إدراك الذات وهي أن تكتشف ذاتك وتكتشف وتتعرف على أوجه قوتك وأوجه ضعفك.
المرحلة الثانية: هي ضبط الذات وهي أن تستطيع التحكم في ذاتك والتحكم في رغباتك وأن تمنع نفسك من عمل معين لأنك مقتنع بأنه خطأ أو حرام، أو ترجئ إشباع رغباتك لأن هذا يتعارض مع مسؤولياتك مثلا .
المرحلة الثالثة: مناجزة الذات وهي أن تستطيع أن توجه طاقاتك وقدراتك تجاه معين لتحقيق أهداف محددة على المستوى الشخصي والعام مستثمراً أوجه قوتها ومتفهماً لأوجه ضعفها.
المرحلة الرابعة: هي دفع الذات وهي قدرتك على أن تستمر وتثابر في تحقيق أهدافك غير متأثر بالعوامل التي قد تحبطك أو تعرقلك .
لا شك أن المراحل الأربعة تحتاج لتدريب وتحتاج إلى المرور بتجارب والخروج بعد كل تجربة بدروس مستفادة لتقويك في التجربة المقبلة.
ولا غنى عن التعلم والقراءة والاطلاع فكلما زاد المرأ علماً وازداد فكره نضجاً كلما مرت هذه المراحل بنجاح أعلى.
اقرأ على مجانين:
ملف تأكيد الذات
كيف أبني شخصيتي؟
هل العلاج النفسي يمكن أن يغيّر شخصيتي؟ نعم جدا!
كيف تنمي ثقتك بنفسك؟
كيف تفهم نفسك مبادئ
كيف تكون نفسك؟