وسواس الكفرية: أتلفظ بالكفر لا أدري!!؟ م17
وصلتنا طلقات وسواسية متتالية من 2 ديسمبر 2024 وحتى العاشر من يناير 2025 عنوان 37 من 40 إفادة هو وسواس.
1- وسواس
السلام علبكم ورحمة الله
شكرا على ردكم، وماذا عن تلك الفتوى التي حدثتكم عنها ما صحتها؟
2/12/2024
2- وسواس
السلام عليكم ورحمة الله، المرجو من دكتور "رفيف الصباغ" مساعدتي
أنا أصبت بالوسواس منذ أزيد من 5سنين صحيح في مرات كنت أقع في الكفر والعياذ بالله غصبا عني لكن أحيانا كانت تأتيني الوساوس وأنا في حالة جيدة أي لست متوترة ولا منزعجة وكنت أشرك بالله والعياذ بالله دون تأثير حتى صغير من الوسواس
كنت أقوم بتلك الأشياء عمدا أي تأتيني فكرة فأطبقها دون تعصب ولا انزعاج والآن ندمت على ما فعلت
لكن ذنوبي كثيرة جدا ولا أعرف هل التوبة وحدها كافية أم ماذا أفعل؟
3/12/2024
3- وسواس
السلام عليكم ورحمة الله، ذات يوم كنت أتحدث مع أشخاص وقالوا لي بأن الزواج مهم
فقلت "لو كنت سأتزوج في حياتي كلها لكنت تزوجت من زمان "وأنا في داخلي أعلم أنه لا يجب قول هذا لأن الغيب بيد الله ومع ذلك قلته وقلت بعدها "إييه" أي تأكيدا على ما قلت
لكن أنا لم أقصد بكلامي المكتوب، بل قصدت عمدا ادعاء الغيب وكانت لدي رغبة شديدة في قول تلك الأشياء بتلك النية وقلتها رغم معرفة عدم جوازها،
هل عليّ النطق بالشهادتين؟
7/12/2024
4- وسواس
ما قصدته في الاستشارة السابقة أنني تعمدت تأكيد والقول إنه لن أتزوج في حياتي كلها لأن هذا هو قدري
أي تعمدت بإرادة تامة وبنية ادعاء الغيب والعياذ بالله
7/12/2024
5- وسواس
وحدث لي نفس شيء منذ أشهر جاءتني رغبة شديدة في قول "اليوم سينزل المطر" وغم معرفتي جيدا أن هذا من الغيب لا يعلمه إلا الله وحده، ودون تأثير من الوسواس وبنيتي ورغبتي تامة عندما سألتني أمي عن تنظيف الحديقة قلت لها لا اليوم سينزل المطر
لا أعرف لماذا لكن عقلي كان يريد ارتكاب ذلك الذنب؟
أي نيتي كانت هي ارتكاب الذنب بالخصوص
7/12/2024
6- وسواس
أظن لم أشرح الموضوع جيدا
كنت أريد تنظيف الحديقة وكان السماء بها غيوم، فقلت في نفسي لأقل لأمي إنني لن أنظف الحديقة لأنه سينزل المطر وقبل أن أقوله لها جائتني فكرة أنه حرام لأن الغيب بيد الله
ومع ذلك أصررت وعزمت وقلتها بنية أني متأكدة أنه سيزل المطر وبنية ارتكاب ذنب ادعاء للغيب والعياذ بالله عمدا
8/12/2024
7- وسواس
توضأت للمرة الأولى وأحسست بريح تتحرك في الفرج فأعدت الوضوء للمرة الثانية وخرجت الريح هل أعيد الوضوء للمرة الثالثة؟
أعدت الوضوء للمرة الثالثة وأحسست بفرقعة صغيرة لا أعرف هل من محل خروج الريح أم فقط تهيؤ؟
هل عليّ الوضوء مرتين لكل الصلاة أحيانا في صلوات لا تخرج الريح وأحيانا في بعض الصلوات تخرج ريح بعد الوضوء الأول ولا تخرج إذا أعدت الوضوء
8/12/2024
8- وسواس
المشكلة هي أنني أتوضأ من دلو وعندما أنزل لأخذ الماء تتشنج عضلات فتخرج الريح لذلك تخرج في الوضوء
لا أستطيع الوضوء دون غطس وجهي في الماء لأن إن لم أفعل هذا لا يصل الماء إلى جانب الأذن
9/12/2024
9- وسواس
تذكرت أنه في كثييييييييير من المرات كانت تأتيني أفكار لأفعال كفرية والعياذ بالله، ودون تأثير أي وسواس حتى أن الأفكار قد تكون توقفت أقوم بذلك الفعل الكفري وبعدها بثواني أحس بسوء ما فعلت فأتشهد وأستغفر الله لكن لا أحس بالندم
أهلكتني الذنوب ولا تقولوا لي هذه خدع الوسواس هذه حقيقة أنا من ارتكبتها
دون تأثير الوسواس وبنية الكفر والعياذ بالله
10/12/2024
10- وسواس
أرجوكم أحتاج إجابة سألت شيخا قال لي إذا أعدت الوضوء ثلاث مرات ثم لم يخرج شيء فعليك إعادة الوضوء لكل الصلاة ثلاث مرات والصلاة
ماذا أفعل؟
11/12/2024
11- ____
أرجوكم فقط هذا الاستشارة أسحب كل كلامي السابق
عدت للوضوء الطبيعي أي بدون غطس وجهي في الماء فخرجت الريح في الوضوء الأول والثاني لكن الثالث لا لكن أحس بريح مكتومة (يمكن تهيؤ) لكن لم تخرج
هل معناه عليّ لكل صلاة الوضوء ثلات مرات
11/12/2024
12- .......
تبعا للاستشارة السابقة خرجت مني تلك الريح بعد الوضوء الثالت فتوضأت مرة أخرى وفي الصلاة أحسست بفرقعة ريح لكن لم تخرج،
هل بهذا عليّ تكرار الوضوء ثلات مرات ولا أعود من أصحاب الأعذار
11/12/20240
13- أجيبوني جزاكم الله خيرا
أنا في ضيق شديد، توضأت وأحسست بريح لا أعرف هل خرجت أم لا وصليت المغرب ولم يخرج شيء
سأجن في صلوات تخرج الريح وفي صلوات لا
11/12/2024
14- وسواس
مستجدات: د رفيف أرجوك ساعدني،
اليوم للظهر توضأت 6 مرات سواء كنت أحس بتحرك ريح داخل الدبر فأشك وأعيد الوضوء أو أحس بتحرك الريح في الخارج لكن لا أحس بها عندما تخرج فأشك هل هي ريح فأعيد الوضوء
في المرة الخامسة خرجت ريح حقيقية وفي المرة السادسة في الصلاة أحسست بفقاعة ريح لكن لا أعرف هل خرجت أم فقط حركات خارج الدبر
12/12/2024
15- وسواس
اليوم أتتني فكرة بالضغط على الهاتف بنية الكفر والعياذ بالله
وقلت في نفسي لا تفعليها ولا أعرف بماذا ضغطت عليه ونيتي هي الكفر والعياذ بالله
12/12/2024
16- وسواس
سأجن كنت أريد كتابة إن شاء الله، فجاءتني فكرة لكتابتها لغير الله فحاولت محاربتها لكن لا أعرف لماذا عندما توقف الوسواس كتبتها بتلك نيتي أقسم بالله أني شعرت بتلك نيتي من نفسي وليس من الوسواس، ستقتلني ذنوب الشرك والعياذ بالله
12/12/2024
17- وسواس
كنت زمان أقترف مثل هذه الذنوب تأتيني فكرة وعندما تختفي أنوي الشرك وأقوم بفعل بنية للشرك والعياذ بالله
سألت شيخا وقال لي انطقي الشهادتين
12/12/2024
18- وسواس
عندما سألت شيخا "هل أعتبر مشركة "والعياذ بالله جاءتني فكرة أن معرفة هذا من الغيب ورغم ذلك أكملت الجملة بنية أنه هو أيضا يعلم الغيب والعياذ بالله،
لأني كنت غاضبة هل في هذا ذنب؟
12/12/2024
19- وسواس
أنا لا أتذكر هل قصدت بها الغيب كله؟؟
أم فقط غيب معرفة هل أنا مشركة أم لا؟
13/12/2024
20- وسواس
أرجوك أنا مصابة بالوسواس القهري وكانت تأتيني أفكار كل ليلة لفعل شيء فيه شرك والعياذ بالله
وعندما يتوقف الوسواس كنت أقترف ذلك الفعل بنيتي(نية شرك) دون تأثير الوسواس وفورا أندم هل هذا مرض أم حقا أعتبر مشركة والعياذ بالله
13/12/2024
21- وسواس
ساعدوني أحس بنفسي من المقصودين في الآية الكريمة: (كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ) لأني كنت أرتكب أفعال والله شركية دون تأثير الوسواس كلما قال لي أن أرتكبها أنتظر قليلا فيذهب الوسواس فأرتكبها بعدها من ذات نفسي دون وسواس وكل ليلة أرتكب هذه الذنوب
13/12/2024
22- وسواس
كنت أريد تكرار ما فعلت لكي أتأكد من نيتي فنويت أن أكرر نية الشرك
وعندما وعيت أن الأمر لا يجوز لم أبالي وأكملت والله عمدا نية الشرك
13/12/2024
23- وسواس
كنت أدرس وجاءتني وسوسة فقلت لن أعيرها اهتمام ثم تحولت الوسوسة لعدم الاهتمام بوجود الله والعياذ بالله
فلم أتجاهلها واستمريت في الكتابة أقسم بالله بنية الحقيقية أن الله غير موجود والعياذ بالله، رغم معرفة أن هذا لا يجوز
13/12/2024
24- وسواس
أرجوك ساعدني كنت أكتب وجاءني وسواس فتجاهلته ثم تحول الوسواس إلى تجاهل وجود الله أو بالأحرى عدم الإيمان والعياذ بالله فلم أتجاهله وأصررت في نفسي
وأكملت الكتابة بتلك النية (أي نية عدم وجود الله)
ظل صوت في داخلي يقول لي لا تفعليها مع ذلك لم أهتم واستمريت وأنا عازمة على تلك النية
13/12/2024
25- وسواس
ساعدوني أرجوكم ارتكبت مصيبة أخرى كنت أتحدث مع أمي وحينما كنت أرسد قول سأشتاق إليك جاءتني فكرة لقولها بنية كفر وقلت في نفسي خلاص يكفي من هذا الوسواس سأقولها بتلك النية وقلتها بتلك نية
13/12/2024
26- وسواس
لقد بدأت أفكر في الانتحار لا أستطيع تحمل كل هذه الذنوب،
مرة أخرى ضغطت عمدا على اسم شخص بنية أنه هو الله والعياذ بالله
14/12/2024
27- وسواس
كنت أريد أن أقول لأمي اشتقت لكي فجاءتني فكرة أن أقولها بنية كفر فقلت خلاص كفى وسواس سأقولها بنية كفر والعياذ بالله فقلتها بتلك النية
كنت أفكر فقلت إذا أخذ فتوى وقال لي أحد أني لست كافرة سأطلب منع أن يقسم بالله
ثم جاءتني فكرة أن معرفة هل أنا مسلمة أم لا من العيب لا يمكن لشخص معرفته فكنت غاضبة جدا
وأصررت في نفسي ونويت أن الآخرين أيضا يعلمون الغيب عمدا لكي أنوي الشرك
14/12/2024
28- وسواس
فعلت مصيبة أخرى، عندما سألتك "هل أعتبر مشركة" والعياذ بالله جاءتني فكرة أن معرفة هذا من الغيب ورغم ذلك أقسم بالله أني أكملت الجملة بنية أن ذلك الشيخ أيضا يعلم الغيب هل في هذا ذنب
15/12/2024
29- وسواس
كنت نائمة وكثرت لدي أحلام فيها أنني أنوي والعياذ بالله الكفر
وكنت أستيقظ من حين لآخر وأنوي أقسم بالله عمدا الكفر وأعود للنوم
15/12/2024
30- وسواس
كنت أريد أن أقول لصديقتي لم نشتري الماء فجاءتني وسوسة أن أقولها بنية علم الغيب والعياذ بالله
أي أن معرفة هل سنعطش من الغيب أو بالأخرى نية كانت إدعاء الغيب فانتظرت قليلا وقلتها لكن لا أتذكر هل قلتها بتلك التية أم قلتها بدون تلك النية
15/12/2024
31- وسواس
15/12/2024
32- وسواس
وسواس الشرك والكفر لا يفارقني لم أعد أستطيع الكلام لأني كلما أردت التكلم أنوي في كلامي الكفر والعياذ بالله
حتى قبل قليل جاءتني وسوسة فبقيت قليلا أفكر ثم قررت نطق كلمة بنية كفر والعياذ بالله
ثم نطقتها بتلك النبة
16/12/2024
33- وسواس
أجيبوني أرجوكم
شيخ قال لي اغتسلي وانطقي للشهادتين
18/12/2024
34- وسواس
ارتكبت مصيبة فظيعة كانت سجادة الصلاة أمامها وسمة فجاءتني وسوسة أن هذا يعتبر سجود للرسمة والعياذ بالله
فعندما أردت إزاحتها جاءتني فكرة أن مرة. أخرى ستأتيني رغبة فتركها عمدا ساجدة للرسمة فاستغليت الفرصة وتركتها عمدا والله بنية الشرك
18/12/2024
35- وسواس
كنت أريد الكلام وجاءتني فكرة أن ذلك إذا قلته سأكفر وقلت في نفسي لا يهمني ثم قلته عمدا أقسم بالله بنية أنني سأكفر
وكنت قد قلت كلاما شركيا وأردت تذكر ما اقترفت فنويت في نفسي والله عمدا تلك نية الشرك مرة أخرى
20/12/2024
36- وسواس
كنت أشاهد مقطع فيديو لفتاة تتعرف على الأكل من لمسه دون رؤيته ثم جاءتني وسوسة أن معرفة هذا الأكل من الغيب فقاومتها لكن بعدها توقف وسواس ثم برغبتي ونيتي أقسم بالله
أكملت فيديو بنية أن هذه فتاة تعلم غيب
21/12/2024
37- وسواس
كنت أريد أخذ شيء وجاءتني وسوسة أن آخذه بنية كفر فغضبت وأقسم ب الله
نويت في نفسي وأصررت وأخذته بنية كفر
21/12/2024
38- وسواس
كنت حزينة لأنني ارتكبت عمل شرك والعياذ بالله، في صلاة فأردت ضرب شيء جنبي ورميه من شدة حزني فجاءتني وسوسة أن أقوم به إساءة والعياذ بالله إلى الله سبحانه
فقررت في نفسي وعزمت أن أرميه كأنني أرميه على الله العياذ بالله وفعلتها
21/12/2024
39- وسواس
ساعدوني أصبحت أتلذذ ذنوب أقترف شركا صريحا وأنا سعيدة دون تأثير أي وسواس حتى أنه لا يكون وسواس وأقترفه
وبعدها أندم يتكرر هذه أفعال ونيات كل دقائق
9/1/2025
40- وسواس
أثناء الفعل، أعرف أن هذا الشيء لا يجب فعله، ولكن أفعله وأنا راغبة بفعله ومرتاحة، مع أني واعية أنه لا يجب فعله. وعارفة أنني يمكن أن أتوقف ولا أفعله،
ولكن برغبة مني أتابع فيه.
10/1/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Nouhaila" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
1- بالنسبة لسؤالك عن الفتوى، إفادتك التي سألت فيها عن تلك الفتوى موجودة تنتظر الرد عند المستشارة الفقهية د. رفيف الصباغ، ووالذي سيظهر تحت عنوان وسواس الكفرية: أتلفظ بالكفر لا أدري!!؟ م16، وقد راجعت يا "نهيلة" تلك الإفادة وردي أنا هو أن هذا الشيخ مثل طيب للفقيه العارف بالموسوسين لأنه أجاب ردا مناسبا في كل مرة فعندما عرف أنك موسوسة قال لك لا تعيدي الوضوء، حتى لو خرجت ريح وهذه سهلة لكنك أيضًا عندما سألته (أحس بنفسي شفيت منها) قال لك (حتى لو شفيت منها إذا توضأت لصلاة ما وخرجت الريح لا تعيدي الوضوء) فهذه يخطئ فيها غير المتفقه في أمور الموسوسين لأنه يصدق الموسوس حين يقول إنه شفيَ! في حين أن طبيعة الوسواس أنه رديد يعود مهما ذهب، إذن، فالفتوى صحيحة ومناسبة وصائبة وتنم عن فقه المفتي.
2- و9- ومن (15- حتى 25) كل الحديث عن الخوف المرضي من الكفر مثلا تقولين (كثييييييييير من المرات كانت تأتيني أفكار لأفعال كفرية والعياذ بالله، ودون تأثير أي وسواس حتى أن الأفكار قد تكون توقفت أقوم بذلك الفعل الكفري وبعدها بثواني أحس بسوء ما فعلت فأتشهد وأستغفر الله لكن لا أحس بالندم) لا ندري لماذا لا تخبريننا صراحة بتلك الأفكار الكفرية لنعرف ما إذا كانت كفرية أم لا؟ مسألة وجود تأثير وسواس من عدمه لا قيمة لها عند الحديث عن الموسوس لأنه بالأصل يعجز عن التفريق بين ما هو من نفسه وما هو من الوسواس وكل مفاهيم النية والإرادة والرغبة والتعمد والرضا والاستحباب والاستحلال والاستهزاء (وكلها تعبر عن مفاهيم ترتبط بمشاعر وجدانية) كلها مفاهيم لا وجود لها في حق الموسوس ولا قيمة لرأيه في مشاعره بخصوص موضوع أو مواضيع وسوسته، ولا أظن أننا لم نضع لك ارتباطات تشرح كل هذا وتعليلاته سابقا فراجعي نصوص ما كتبنا -أو سنكتب إن شاء الله- في ردودنا عليك التي يحمل هذا الرد من بينها رقم 20 وأنت بالمناسبة في نفس الأشياء وكل الأشياء توسوسين.
تقولين أيضًا (أهلكتني الذنوب ولا تقولوا لي هذه خدع الوسواس هذه حقيقة أنا من ارتكبتها دون تأثير الوسواس وبنية الكفر والعياذ بالله)، أنت هنا تشيرين إلى الكفر المتعمد والمقصود والمحبوب ولا حاجة لنا لخدع الوسواس هنا فخدع الوسواس وحيله يقوم بها ليوقع من نجا في فخه مرة أخرى وأنت بعد في الفخ مقيمة يا ابنتي، والذنوب التي أهلكتها ترتكبها كل البنات دون أن يكفرن، في حين أنها لو كفرتهم فإنها لن تكفرك أنت لأن لديك حصانة وشهادة ضمان ضد الكفر وضد الشرك وضد حتى تغير مستوى الإيمان!
3- و4- و5- و6- ادعاء الغيب عمدا وكان عقلي يريد ارتكاب الذنب يعني نيتي كانت ارتكاب الذنب، نيتك تاني والتعمد تاني الله يرحمه عبد الحليم حافظ كان يغني ويقول "تاني تاني راجعين أنا وإنت تاني" يا "Nouhaila" ويا "نهيلة" نقول ثانية، ادعاء العلم بالغيب من المكفرات لكنه في حالة الموسوس مثله مثل كل ما يحسب كفرا لا كفر فيه وليس بكفر، واقرئي:
وسواس الكفرية: لا إرادة ولا تعمد ولا نية!
وسواس الكفرية: الرضا بالوسواس لا يعني الرضا بالكفر!
7- في هذه الإفادة تتكلمين عن خروج الريح من الفرج، يعني لم تنته بعد من وسواس خروج الريح من الدبر لندخل في وسواس خروج الريح من القبل أي المهبل، تقولين (أعدت الوضوء للمرة الثالثة وأحسست بفرقعة صغيرة لا أعرف هل من محل خروج الريح أم فقط تهيؤ؟) من الخطأ أن تعيدي مطلقا أقول لا تعيدي، ومن المؤسف والممرض أن تستمر حالة المراقبة المرهقة التي تتشنجين فيها كي لا تفوت عليك فائتة فتفوت! كفي عن المراقبة واتركي الريح تروح أينما تستريح! بغض النظر من الدبر أم القبل واقرئي استشارة ذكرتني بها: المهبل أم المبال؟ من أين الهواء!!؟
8- تقولين (أتوضأ من دلو وعندما أنزل لأخذ الماء تتشنج عضلات فتخرج الريح لذلك تخرج في الوضوء) اسألي نفسك لماذا يحدث ذلك؟ إنه بسبب المراقبة الصارمة والتي تشمل إحكام انقباض العضلات حول السبيلين (بعض عضلات الحوض) وهذا يسبب خللا وظيفيا مع تكراره 5 مرات يوميا (على الأقل في حالة حضرتك)، عليك التوقف تماما عنم هذا كما قلت سابقا- واتركي الريح تروح أينما تستريح!
وأما عبارة (لا أستطيع الوضوء دون غطس وجهي في الماء لأن إن لم أفعل هذا لا يصل الماء إلى جانب الأذن) فيا لها من عبارة تنم عن فرط التعمق والوسوسة وتذكرنا بالمأثور الذي ذكره أبو الفرج بن الجوزي عن أبي الوفاء بن عقيل (أن رجلاً قال له: أنغمس في الماء مراراً كثيرة وأشك: هل صح لي الغسل أم لا، فما ترى في ذلك؟ فقال له الشيخ اذهب، فقـد سقطت عنك الصلاة. قال: وكيف؟ قال: لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رُفـع القلم عن ثلاثة المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ والصبي حتى يبلغ" ومن ينغمس في الماء مراراً ويشك هل أصابه الماء أم لا فهو مجنون)، ومثل ذلك من يشترط تغطيس وجهه في الماء ليطال أذنيه، ومن الجيد أنك سحبت هذا السؤال في 11- (أسحب كل كلامي السابق عدت للوضوء الطبيعي أي بدون غطس وجهي في الماء) لكن الريح -الذي لم نعد نعرف من القبل أم الدبر؟ ونخشى أنك مثلنا لا تعرفين! - لم يمهلك فخرجت الريح في الوضوء الأول والثاني وبقيت مكتومة في الثالث، ثم استمرت تخرج في 12- و13- و14- حتى صارت تخرج منك الريح (بعد الوضوء الثالث فتوضأت مرة أخرى وفي الصلاة أحسست بفرقعة ريح لكن لم تخرج، هل بهذا عليّ تكرار الوضوء ثلات مرات ولا أعود من أصحاب الأعذار) يا شيخة حرام عليك نفسك وسامح الله الشيخ الذي قال لك كما جاء في 10- (إذا أعدت الوضوء ثلاث مرات ثم لم يخرج شيء فعليك إعادة الوضوء لكل الصلاة ثلاث مرات) فهذا رأي من لا يعرف شيئا عن أمور الموسوسين هداه الله، اختصار كل هذا تجدينه في ردنا: وسواس خروج الريح: وضوئك صحيح ولو خرج ريح! وما بداخله من ارتباطات شارحة فأنت صاحبة عذر يموت معك وليس قبل.
26- و27- و28- الانتحار والكفر والخوف من الذنوب وادعاء الغيب
الانتحار ليس حلا (بل هو كمن يعالج الخوف من الكفر بالكفر) يا "نهيلة" ولا تصل مثلك إلى فعل الانتحار والعياذ بالله بسهولة أو دون اكتئاب جسيم شديد فاطمئني، والكفر لا كفر في حالتك، والخوف من الذنوب لا يدفع للانتحار وإنما للاستغفار والتوبة ومجاهدة النفس لعدم فعلها مرة أخرى هذا حال كونها ذنوبا حقيقية وليست وسواسية، وتذكري أن فرط الخوف من الذنب يضيع فضل الاستغفار، وأما ادعاء الغيب فلم يحدث أصلا معك فيما ضربت من أمثلة وحتى إن حصل فلا كفر فيه لأنه حصل من غير مكلف.
29- (كنت نائمة وكثرت لدي أحلام فيها أنني أنوي والعياذ بالله الكفر، وكنت أستيقظ من حين لآخر وأنوي أقسم بالله عمدا الكفر وأعود للنوم) يوضح لنا هذا مستوى وحجم المعاناة التي تعيشينها من فرط الخوف من الكفر ومن أن تنوي الكفر حتى أنه يحدث في الأحلام وتذكرنا مكافحتك الباسلة هذه للوسواس بما يحدث لمكافحي الوقوع في العادة السرية حيث يحدث لهم بعد فترة ما نسميه زملة الاسترجاز الليلي اللاإرادي وهم بين النوم واليقظة، يعني حضرتك عندك زملة الكفر الليلي اللاإرادي!!
30- و31- و32- وأما ما قلته بنية علم الغيب، أو بالأحرى نية ادعاء علم الغيب فانتظرت قليلا وقلتها لكن لا أتذكر هل قلتها بتلك النية أم قلتها بدون تلك النية؟ فضلا عن أنه لا نية للموسوس، فإنك تعجزين عن تحديد ماذا كانت نيتك لأنك لا تتيقنين مما تجدين في ذاكرتك ولذلك أنت غير مكلفة بتذكر النية ولا استحضارها، وبالتالي فلا يوجد ما يستدعي القلق والنصيحة هي أن تكفي عن محاولات التذكر الفاشلة والتي لا تزيدك إلا شكا على شك.
33- وأما من تصفين بـ (شيخ قال لي اغتسلي وانطقي للشهادتين) فمرة أخرى أخطأ شيخ في حقك (لا ندري من هو) فهذا رأي من لا يعرف شيئا عن أمور الموسوسين سامحه الله، لا لا تفعلي أبدا بنية الدخول في الإسلام فأنت لا تخرجين منه ولو أردت وعزمت وجئت تقولين ذهبت في رحلة كفرية متعمدة عامدة مستمتعة راغبة في المزيد!
واقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: الخروج الدخول في الملة!
وسواس الكفرية: الشرك والخروج الدخول في الإسلام!
34- وحتى 37- احتمال الكفر وادعاء علم الغيب والفعل الشركي"؟؟" ونية الكفر.
يفهم الرد مما سبق أعلاه ولا داعي للتكرار.
38- وحتى 40- (ارتكبت عمل شرك والعياذ بالله، في صلاة فأردت ضرب شيء جنبي ورميه من شدة حزني فجاءتني وسوسة أن أقوم به إساءة والعياذ بالله إلى الله سبحانه، فقررت في نفسي وعزمت أن أرميه كأنني أرميه على الله العياذ بالله، وفعلتها، وسواس حتى أنه لا يكون وسواس وأقترفه وبعدها أندم يتكرر هذه أفعال ونيات كل دقائق) هذا أو هكذا حال كل مرضى وسواس الكفرية عندما يشتد اضطرابهم، وقلنا لك أنه لا يوجد في حقك شيء اسمه استهزاء بالمقدسات لأنه ذا صلة بالكفر والكفر في حالتك من المستحيلات.
يبقى لنا الحديث عن الفعل الشركي المبهم والممتع في آن والذي نخمن أنه الاسترجاز، والاسترجاز ليس كفرا ولا شركا ليس أكثر من ذنب في بعض الأحوال، ومشروع أو مندوبٍ (مستحب!!!!) في بعضها ومكروه في الآخر، ولعل يفيدك أن تقرئي: سنية إزالة النجاسة: بغض النظر عن الذنب! وأيضًا إجابة: بعد الاسترجاز متى يجب الغسل؟.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.