البريد
مرحبا! أريد أن أبدأ في مرحلة التشافي من خلال الكتابة حول (نوبات الهلع - تبدد الشخصية (الانفصال)- جمود المشاعر- الفقد- التبلد- الهلوسة- رهاب اجتماعي- دور المنقذ- جلد الذات- اكتئاب- هوس نتف الشعر- فقدان الشغف- أفكار سوداوية -فقدان جزء من الذاكرة -الإرهاق الناتج عن التعاطف -ندوب الطفل الداخلي-مرحلة الإنكار..)
ولكن مجرد تذكر الأحداث الماضية تجعلني أدخل في نوبة قلق وبكاء لا أقدر السيطرة عليها، خائفة من هذه الخطوة!
أرجو إرشادا
12/12/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "مها" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
في كل الأحوال يجب أن تدركي جيدا يا "مها" يا ابنتي أن التركيز ومحاولة التذكر ستكون مفيدة بكل تأكيد مهما صاحبها من ألم، بل وأزيدك أن تعاظم الألم أثناء التذكر والكتابة والتي تتضمن تسمية المشاعر قد يرتبط بتعاظم الفائدة العلاجية، فمن المعلوم أن الكلام عن المشاعر يساعد في تلطيف حدتها وكلنا يخبر ذلك بنفسه ويسمعه من غيره، وهناك أساليب علاج نفسانية تستثمر تلك القدرة الفطرية لتفريغ المشاعر بالكلام عنها، ورغم قدم تلك المعرفة، إلا أن محاولات فهم الآلية الدماغية العصبية التي يحدث بها ذلك لم تكن مفهومة، حتى بدأت أواخر العقد الأول من هذا القرن أبحاث التصوير العصبي الحديثة في تقديم نظرة ثاقبة لآلية عصبية معرفية محتملة يمكن من خلالها أن يؤدي وضع المشاعر في الكلمات إلى تخفيف الاستجابات العاطفية السلبية، وتشير نتائج عديد من الأبحاث إلى أن وضع المشاعر في الكلمات قد يؤدي إلى تنشيط قشرة المخ الجبهية البطنية الوحشية اليمنى ق.ج.بو VLPFC والتي بدورها تثبط استجابة اللوزة Amygdala وبالتالي تساعد في تخفيف الضغط الانفعالي.
عليك أن تبدئي ولو بالتدريج وتأكدي أن كل معاناة ستكون عابرة وفي نفس الوقت تعود عليك بالفائدة، وأنت تريدين التشافي من خلال الكتابة كما تقولين، لكن من المهم التنبيه إلى أن قائمة الأعراض الطويلة التي كتبتها (نوبات الهلع -تبدد الشخصية (الانفصال) -جمود المشاعر -الفقد -التبلد -الهلوسة -رهاب اجتماعي -دور المنقذ -جلد الذات -الاكتئاب -هوس نتف الشعر -فقدان الشغف -أفكار سوداوية -فقدان جزء من الذاكرة - الإرهاق الناتج عن التعاطف - ندوب الطفل الداخلي- مرحلة الإنكار) إن صحت تسمياتك لما فيها فهي مجموعة أعراض ومفاهيم وأسماء عقد نفسانية من أكثر من مدرشة من مدارس علم النفس، وغالبا لابد أن تحصلي على ما هو أكثر من التشافي عبر الكتابة، أي التشخيص واقتراحات العلاج..... على كل لننتظر استشارتك أو أولى إفاداتك ونرى....
لم أفهم لماذا اخترت كلمة "البريد" عنوانا لإفادتك هذي؟ وهي التي ذكرتني بواحدة من أولى (2007) سلاسل استشارات مجانين وهي لا أعرف كيف أكتب مشكلتي لمجانين؟ وهي الاستشارة التي حظيت بـ4 مشاركات تشجيع من القراء ثم أخيرا أرسلتها صاحبتها: لا أعرف كيف أكتب مشكلتي: أخيرا ها هي!