الرجاء التكرم بإفادتي في حل مشكلتي التي عليها سيحدد مصير حياتي؛ فقد تقدم لي شخص من أهل والدتي من بعيد، وهو من نواحٍ كثيرة ممتاز؛ فالجميع يشهد بذوقه وأخلاقه والتزامه وتعليمه، وهو يكبرني بـ13 عامًا، وهو في الأربعين من عمره، لكنه لا يزال بروح شابة جدًّا. ولم أشعر بأنه يزيد عن الثلاثين لا بتفكيره ولا من تعامله، لكنه كان متزوجًا قبل 5 سنوات، وتوفيت زوجته بعد سنتين من زواجهما في حادث، ولم تنجب أطفالاً.
وتكمن المشكلة الحقيقية بأن هذا الشخص مصاب بالسكري منذ 3 سنوات؛ مما يجعلني أتردد كثيرًا في اتخاذ قراري؛ فالقرار صعب جدًّا، وحقيقةً أودّ أن أعرف كافة التفاصيل عن مدى تأثير السكري على الناحية الجنسية، وحاولت أن أقرأ كثيرًا في هذا الموضوع، ولم أجد ما يفيدني في هذا؛ فإلى أي درجة تأخذ الحياة الجنسية الأهمية في الحياة الزوجية؟ وهل يؤثر السكري عليها من ناحية الكم أو الكيفية أو من ناحية الاندماج أو...؟ وهل يا ترى من السهل على الزوجة أن تضحي بهذا الجانب في حياتها وترضى بحظها أم أنه ليس من العقل أن أضحي؟
أرجوكم أفيدوني؛ فقد طالت الفترة التي آخذ فيها قراري، بالإضافة إلى أنني قد بدأت أتعلق بهذا الشخص عاطفيًّا، ولا أريد أن يكون قراري مبنيًّا على تفكير عاطفي وأضحي تضحية أكبر من قدراتي، وأتسبب في تعاستي وتعاسته أيضًا.
أرجو الأخذ في الاعتبار أنني لست مختونة كما يظن البعض أن جميع البنات في السودان مختونات،
وهذه الناحية تجعلني طبيعية تمامًا.
22/12/2024

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
في بداية الأمر لابد من الإشارة إلى أن الحياة الزوجية لغالبية الرجال المصابين بالسكري طبيعية، والرجل لم يخفي بياناته الصحية عنك. المهم أن المصاب بالسكري يحافظ على علاجه بصورة منتظمة. ما يستطيع الموقع تقديمه لك هو مختصر تأثير السكري كما يلي:
تأثير السكري على الوظيفة الجنسية للرجل
1. ضعف الانتصاب:
o يمكن أن تؤدي مستويات السكر العالية في الدم إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب، مما يقلل من تدفق الدم وحساسية الأعصاب، وهما عاملان أساسيان لتحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.
o الرجال المصابون بالسكري أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب بمقدار 3-5 مرات مقارنة بغير المصابين بالسكري.
2. القذف العكسي:
o يمكن أن يتسبب تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي السكري) في تدفق السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من الخروج عبر الإحليل.
3. انخفاض الرغبة الجنسية:
o الاختلالات الهرمونية، بما في ذلك انخفاض هرمون التستوستيرون، أكثر شيوعًا لدى الرجال المصابين بالسكري، مما يقلل من الرغبة الجنسية.
4. العدوى:
o يزيد السكري من القابلية للإصابة بالتهابات المسالك البولية والالتهابات الفطرية، مما قد يسبب عدم الراحة أثناء الجماع.
انتشار ضعف الانتصاب بين الرجال المصابين بالسكري، خاصة بعد سن الأربعين، تشير الدراسات إلى ما يلي:
1. نسب الانتشار:
o يعاني حوالي 35-75% من الرجال المصابين بالسكري من ضعف الانتصاب بدرجات متفاوتة.
o الرجال المصابون بالسكري أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب بمقدار 2-3 مرات مقارنة بغير المصابين.
o يبدأ ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بالسكري عادةً قبل 10-15 عامًا من ظهوره لدى غير المصابين.
2. بيانات حسب العمر:
o بعد سن الأربعين، يزداد انتشار ضعف الانتصاب بين الرجال المصابين بالسكري بشكل كبير:
=607; حوالي 50-60% من الرجال المصابين بالسكري الذين تتراوح أعمارهم بين 40-70 عامًا يعانون من ضعف الانتصاب بدرجة متوسطة إلى شديدة.
=607; يزداد الانتشار مع التقدم في العمر وطول مدة الإصابة بالسكري، حيث يساهم كلاهما في حدوث مضاعفات وعائية وعصبية.
3. تأثير نوع السكري والسيطرة عليه:
o يعد سوء التحكم في مستويات السكر في الدم، وطول مدة الإصابة بالسكري، ووجود مضاعفات أخرى (مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو السمنة)، عوامل خطر رئيسية للإصابة بضعف الانتصاب.
o يرتبط السكري من النوع الثاني بشكل أقوى بضعف الانتصاب بسبب الأمراض المصاحبة الشائعة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم.
مع كل ذلك هناك العلاج المتوفر لضعف الانتصاب والأهم من كل ذلك علاج السكري والحفاظ على الصحة العامة.
وفقك الله.