مساء الخير عليكم
تعجبني ردود المستشارين في هذا الموقع، وعمري ما فكرت أرسل مشكلة لكن هذه المرة أنا في حاجة فعلا للمشورة، هذه ثاني خطوبة لي في خلال ثلاث سنين مثلا نفس الأحاسيس غير المفهومة معرفش يعني إيه قبول ولا هو ذا الشخص أو لا، إزاي أعرف أصلا مفيش راحة دماغ ولا فراشات في قلبي مفيش غير أفكار كتير ومقارنات كثير بين أي اثنين مخطوبين حولي وبيني أنا وخطيبي.
حاسة إني لوحدي ودماغي مش سيباني ومبنمش كويس ودائما أحلم أحلاما وحشة رحت لثيرابست قالت لي مفكيش حاجة وهو بس مش مناسب، رغم إنه فيه كل حاجة عيزاها إلا حاجات بسيطة خالص بس ما عدا ذلك مبحبش حد يعرف إني مخطوبة ولا أحب ألبس الدبلة ونفسي مكنش موجودة أصلا أي مشكلة بينا أحس روحي بتطلع
وأنا طبعي خلقي واسع وبقعد أطبطب وأحايل وهو طبعه بيزعل بسرعة وعصبي شوية، أنا معرفش أنا بكتب إيه وليه والله أنا دماغي بتأكلني كل دقيقة والله نفسي أفرح
وهل لو فسخت ثاني عمري ما هحب ولا أتحب ولا أقابل أحد مناسب؟
وأنا من أرياف والفسخ ذا من سمعة البنت وحاجة طين (لا مؤاخذة فلاحة)
2/1/2025

رد المستشار
يسعد عمرك كله إن شاء الله، أهلا بك. بداية أرى غياب الفراشات جيدا أعتقد أنه يشير إلى أنك عقلانية أكثر من كونك عاطفية، ومن ناحية ثانية لا تصدقي جميع ما يقوله من حولك فالناس يكذبون أكثر مما يتنفسون فما علينا مما يقوله أو يعيشه الآخرون.
النقطة الأهم التي يجب أن تنتبهي إليها وقف المقارنات بينك وبين من حولك، بل وجميع الناس. خلقنا رب العالمين وقسم بيننا أرزاقنا بالعدل فقط نحن لا ندرك الحكمة من اختلاف أشكال الرزق. مقارنته بمن سبق وبمن قد يأتي وبغيره طبيعي ستؤدي إلى ما تعانين منه من حيرة وتشوش وضغط نفسي.
بداية الكمال لله وحده فلا هو كامل ولا أنت كذلك. لماذا تريدين الزواج، وهل يحقق هذا الشخص وينسجم مع أهدافك من الزواج.
النقطة الثانية ركزي واستعيني بورقة وقلم على عدة أيام اكتبي فيها ميزات الزواج منه وسلبيات الحياة معه، خذي وقتك ولا تتعجلي في التدوين، كوني عادلة في أحكامك. ثم انسي المميزات والإيجابيات وركزي على السلبيات وقرري أي منها تستطيعين العيش معها وتحملها فلا أحد كما اتفقنا بلا عيوب، بعض العيوب يمكننا تحملها والتعايش معها وبعضها لا يمكننا ذلك، وانظري إن كانت عيوبه التي رصدتها ولا تستطيعين تحملها أكثر من عيوبه التي يمكنك تحملها يمكنك فض الخطبة بضمير مرتاح وما جعلت الخطبة إلا فرصة للتعرف على الآخر وفسخ عشر خطبات أهون من طلاق واحد على الطرفين.
لماذا لا تعلنين خطبتك هل تشعرين بالخجل منه كشخصية، إن كان الأمر كذلك لا داعي للتفكير بالاستمرار مهما كانت ميزاته، ولا تقلقي أنا أيضا فلاحة ومن جيل لم يكن يسمح للفتيات بالاختيار أساسا ومع ذلك أعلم إن كان لك رزق في الزواج ستتزوجين حين يشاء الله ولكن يجب أن تشعري بشيء من الفرح لن تقدمي على هذه الخطوة بدون قلق من يفعل فهو منشغل بعواطفه مهملا عقله،
العقل يحذر دائما من الخطوات الجديدة حماية لنا من القرارات الخاطئة، لكن انتبهي شيء من القلق ليس الذي تشيرين إليه.
إن قررت فك خطبتك الحالية توخي الحذر في المرة القادمة قبل الارتباط بأي كان، لا تسمحي لأحد أن يشوش تفكيرك ويغريك بكلام معسول أو ماديات، ركزي على أهدافك التي تريدينها في حياتك ومدى قدرته على مساعدتك في تحقيقها بل وتقبلها.
ابحثي لنفسك عن فرصة عمل مهما كانت أو تطوع اخرجي للحياة كي لا تكوني شديدة التركيز على صغائر الأمور في حياتك وتزدادي خبرة وثقة في أحكامك، اجعلي لحياتك معنى.