وسواس العقيدة، وسواس الكفرية وطلب الطمأنة! م
المال الحرام وكيف أبدأ العلاج
السلام عليكم جميعا بدأت طرق الوساوس تتعدد عليّ الآن دخلنا في المال الحرام ويأتيني سؤال أم وساوس لا أعلم صراحة ولكن أنا طالب ذكي ودخلت الجامعة بابتعاث مدفوع أي أنني أتلقى مكأفأة من الجهة أو الشركة إضافة إلى بدل مالي للابتعاث طيلة دراستي في الجامعة.
بعد ذلك أعمل لدى الجهة بعد أن أنهي الجامعة، النقطة هنا أنني غششت في بعض المواد خلال الدراسة التي امتدت لأكثر من أربع سنوات فهل ما كنت أتقاضاه خلال دراستي مع غشي في بعض المواد حرام؟؟؟
إضافة إلى ذلك أنا أرغب حقا في العلاج الإشكال هنا أن مواضيعي دينية فوساوسي ليس وساوس دنيا والكثير من الأطباء النفسيين المتواجدين لا أعرف عن دينهم شيئا فكيف أذهب إلى ذلك
وهل إذا كنت مصابا حقا ولكنني لم أخبر الجهة بذلك فهل يجعل راتبي حراما علما بأنني سأقوم بكل أعمالي المناطة بي وهل إذا قصرت في يوم أو ساعة يصبح الراتب حراما؟
أخيرا هل بالإمكان أن أعالج نفسي بنفسي أم لابد من طبيب نفسي موثوق علما بأنني أحاول التجاهل
ولكن تأتيني لحظات أشعر بأن كل القوة في التجاهل ذهبت
7/1/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "رائد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
اطمئن فلا ما كنت تتقاضاه خلال دراستك مع غشك في بعض المواد حرام، ولا الراتب يصبح حراما سواء أخفيت عنهم أنك موسوس أو قصرت حتى في عملك، فسواء الغش أو التقصير أو هما معا ذنوب يغفرها الله سبحانه وتعالى عندما تستغفر وعندما تصلي الفروض وعندما تصلي الجمعة وهكذا، ويمكنك أن تجد ردودا أكثر تفصيلا في الإحالات أدناه والتي تناقش نفس المشكلة أي الغش في الامتحانات.
وأما بخصوص علاج نفس بنفسك فالحقيقة أنك أولا تحتاج إلى تأكيد واستكمال التشخيص، ثم بعد ذلك الاتفاق على العلاج وتعلم طرق التعافي الصحيحة من الوسواس القهري، وسأضع لك ارتباطات مهمة أدناه عن العلاج الذاتي للوسواس القهري.
اقرأ على مجانين:
الانتشار السحري اللامحدود للكفر والحرام
وسواس الغش وما يبنى عليه
الدعاء حين يكون وسواسا قهريا
المكافحة الشخصية الباسلة للوسواس القهري!
الوسواس القهري: عيوب العلاج الذاتي!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.