وسواس الصيام: رذاذ ريق على شفتي! م
الوسوسة في الصيام
أعاني من فترة طويلة من وساوس في الصيام كل ما أقول إنني شفيت أعود كما أنا، والآن مشكلتي أنني أشعر بتطاير رذاذ من أنفي عند التنفس فيلامس شفاهي وكنت أغسل في كل مرة لكن أريد أن أكون كباقي الناس
هل يكفي أن أمسح كل ما أشعر برذاذ سائل الأنف يلامس شفاهي أم يجب الغسل؟
ساعدوني أرجوكم هل هو مفطر
13/1/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "مريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا ليس رذاذ سائل الأنف عندما يلامس شفتيك بمفطر، ولا تحتاجين أصلا لمسحه! أو تجفيفه وليس سائل الأنف نفسه إذا سال من أنفك على شفتك العليا ومنها إلى السفلى بمفطر، وأنا شخصيا أشجع من يشتكي أو تشتكي من مثل ما تشتكين على تدريب سلوكي مؤداه أن يترك سائل الأنف ينزل من أنفه حتى يسقط من شفته العليا إلى السفلى وإما أن يتركه يسيل على ذقنه أو إن كاد يسقط تلقاه بالمنديل، كثيرا ما تكرر هذا مع المرضى بوسواس حفظ الصيام ويصيبهم البرد في رمضان خاصة في الشتاء، وسبب ذلك غالبا أن المسح يتحول إلى قهر (فعل قهري) يفعله ليستريح غالبا دونما داعٍ فيصبح ممسكا بالمنديل يجفف شفتين تشققتا من الجفاف!! ويحدث شيء مشابه في أولئك الذين يعانون من رذاذ الريق على الشفاه.
اقرئي على مجانين:
الوسواس القهري: معنى سقوط التكليف!
وسواس الصيام: الوسوسة تسقط التكليف!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.