وسواس القهري والخوف
السلام عليكم أشكرك موقعكم على ما يقدمه من استشارات رائعة وجميلة تفيد جميع الناس جزاكم الله خيرا على ما تقدموه مشكلتي بدأت في عام 2020 عندما انتشرت كورونا بدأت بالبحث ومشاهدة عن المرض أسبابه فخفت كثيرا من هذا المرض لأنه يسبب الوفاة
في نفس الليلة دخلت الحمام أعزكم الله قمت بتنظيف سيفون بمنظفة تنظيف ونقطة من ماء ارتدت إلى فمي وخفت كثيرا وقمت بغسل فمي بالمعقمات وبعد الحادثة بيوم أردت تبول داخل الحمام واقفا فتذكرت هذاك موقف فخفت أني أتبول واقفا،
فتبولت جالسا إلا أنني لما أستطع أن أتبول فأصبحت أتبول على أرض حمام خوفا من استخدام مرحاض أخاف أن يرتد، بول من سيفون إلى فمي وحصل معي تقاطع في بول وضغط شديد بالقضيب ومثانة مشدود ونزول قطرات قليلة من بول وعدم تفريغ مثانة كاملة
أسألكم بالله بدي علاج معرفي سلوكي لا أتخلص من اللي أنا فيه لأني أشعر بألم في كليتي وأخاف أن أخسرها
لأني منذ 2020 وأنا على هالحال
31/1/2025

رد المستشار
شكرا على مراسلتك الموقع.
في بداية الأمر لا مفر من مراجعة استشاري في الطب النفساني ليكشف عليك. بياناتك الشخصية تشير إلى انخفاض واضح في الأداء المهني والوظيفي ولا يمكن استبعاد وجود أعراض أخرى لاضطراب نفساني غير القلق والرهاب ضمن إطار الوسواس القهري. قد يكون هناك حاجة لعلاج بالعقاقير.
ما يمكن استنتاجه من رسالتك بأن هناك رهابا وخوفا مرتبطين بعملية التبول وقد تكون هناك مخاوف أخرى متزايدة بشأن النظافة والتلوث لعبت دورها خلال فترة الجائحة التي انتهت منذ أكثر من عامين. هذه المخاوف بدورها أثرت سلبيا على أدائك اليومي وأنتجت مشاعر إحباط وضعف وعجز ولابد من معالجتها
.
بالإضافة الى مراجعة طبيب نفساني يجب أن تحصل أولا على الدعم من الأصدقاء والعائلة من أجل تطبيع مشاعرك وتشجيعك على طلب المساعدة.
كذلك هناك تقنيات اليقظة وتدريبات الاسترخاء التي تساعد في تخفيف القلق عند مواجهة مخاوفك وتعزز الشعور بالهدوء والسيطرة. هذه التقنيات متوفرة مجانا على الإنترنت.
العلاج المعرفي السلوكي سيتم تقديمه لك من قبل طبيبك النفساني أو المعالج النفساني ويتضمن تحديد أنماط التفكير السلبية المرتبطة بالخوف والتعرض التدريجي للموقف المخيف بطريقة منظمة.
توجه صوب طبيب نفساني أولا.
وفقك الله.