وسواس انتهاء الحيض: بداية الحيض كيف يبدأ! م8
سؤال شرعي وسؤال طبنفسي
هذا الموضوع جدًا محرج ولا يصح لي أن أنشره ولكن فعلًا مهم بالنسبة لي
أنا كما ذكرت سابقًا أعاني من بقاء آثار الغائط - أكرمكم الله - ولكن هو ليس بشكل مباشر، فمثلًا حتى لو مسحت لأتأكد بعد معاناة في الاستنجاء أرى المنديل نظيفًا ثم بعد الصلاة أرى أثر غائط.
فأنا استنتجت من هذه التجارب أنه يبقى غائط داخل الدبر ومع الحركة في الصلاة يخرج. فأصبحت أدخل إصبعي قليلًا بشكل مستمر حتى يكون هناك نظافة تامة.
هل هذا تصرف صحيح؟
المشكلة هي في جسمي وليست وسواس ولكن الوسواس هو يتكمن في خوفي من عدم الكمال.
بالنسبة إلى السؤال الطبنفسي فقرأت كثيرًا من أ.د. وائل أن الموسوس لديه عمه الدواخل، وقال لي طبيبي أن ليس كل الموسوسين سواء،
ولكن أنا أستغرب أن كل الذين يرسلون استشاراتهم لهذا الموقع لديهم عمه الدواخل بينما أنا ليس لدي! لا أشك في نيتي ولا أشك في نفسي ولا أشك فيما أراه.. أليس هذا يجعلني لست موسوسة بالمعنى المعتاد؟
1/2/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "." أو "مستخدمة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
الحقيقة أن السؤال الأول طبنفساني وكذلك الثاني، فأما الرد على الأول فهو أنك بسبب عدم شعورك بانتهاء إجراءات التنظف من الغائط وهذا ليس عيبا في جسدك وإنما شكل من أشكال عمه الدواخل يتمثل في عدم القدرة على الشعور و/أو الوثوق في الاكتمال فهو أيضًا شعور يفتقده الموسوس لأنه من الدواخل فيتأثر بالتالي بسبب وجود عمه الدواخل، وبالنسبة لكون الموسوسين يختلفون عن بعضهم فهذا صحيح لكن في كل صور الوسواس القهري يجد المريض صعوبة في التواصل الواثق مع دواخله أو بالأحرى مع ما يستهدفه هو في دواخله بسبب الوسواس (أي موضوع وسواسه) يعني لا توسوسين في النية حاليا ولذلك تعرفينها بسهولة فإذا وسوست فيها تجدين الصعوبة في التيقن منها، لكنك توسوسين بعدم الشعور بالاكتمال ولذلك لا تستطيعين الوصول إلى الثقة في اكتمال فعلك خاصة ما توسين فيه، والأمر يرجع لك وافقت على كون لديك عمه دواخل أم لا؟ في النهاية عمه الدواخل هو مفهوم نظري إن وجدته في مكان فهو مأخوذ عن مجانين، ومن لا يقرأ بالعربية لن يسمع عنه.
أما سؤالك (هل هذا تصرف صحيح؟) فبكل تأكيد لا ليس هذا الذي تفعلينه صحيحا بل هو من الناحية الشرعية تعمق مذموم، وستبين لك الأحالات أدناه ذلك، وبالمناسبة فإن أكثر من 50% من مرضى الوسواس يعانون من عدم الشعور بالاكتمال وإدراكات ليس صحيحا تماما "إ.ل.ص.ت"، وبالتالي حضرتك موسوسة من النوع العادي والمعتاد.
اقرئي على مجانين:
وسواس تنظيف الدبر هل هو اللااكتمال؟
من وسواس اللااكتمال: الاستنجاء وتنظيف الدبر!!
التنظيف العميق... تنظيف حتى الوسوسة!!
وسواس الاستنجاء: شك فلا اكتمال فتكرار!
وسواس الاستنجاء في النساء: هلك المتنطعون!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.