وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م24
...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أعتذر اعتذارا شديدا على كثرة استفساراتي الأيام السابقة وأعلم أن أسئلتي كانت كثيرة جدًا، ولكن لأني كنت أشعر بضيق وضغط شديد وكل ما قلت إنها انفرجت جاء ببالي سؤال جديد وتعبت أكثر، ولكن أعتذر مرة أخرى وأرجو منكم فضلا وليس أمرًا أن ترسلوا أسئلتي إلى الأستاذة رفيف الصباغ لأني أتمنى جدًا أن يأتيني الرد قبل رمضان لأني أتمنى أن أعيش رمضان مثل الناس الطبيعية بدون خوف وقلق وتوتر...
وأوعدكم أني لا أكرر الأسئلة ولا أسأل أبدًا بعد هذه الاستشارة وأن أتوقف عن الإرسال وأن أعمل بما تقول الأستاذة رفيف
ولكن أنا إنسانة إلى الآن أعاني أشد المعاناة وأنتظر رد الأستاذة رفيف لكي أعمل بالسنية وأرتاح من هذه المشقة لأني إلى الآن لم أعمل بها وأخاف أن أعمل
واليوم جاء ببالي سؤال لحديث النبي عليه الصلاة والسلام (حديث الاستبراء من البول) وكنت أفكر كيف المالكية فسروا هذا القول؟ أحيانًا أقول إني أنا إنسانة مالي دخل بهذه الأمور اللي عليّ أطبق فقط لكن تجيء ببالي أفكار أحيانًا ممكن إنهم ما قرؤوا هذا الحديث!! وإذا قلت إنهم رجحوا عليه أدلة أخرى فأنا بحثت كثيرًا في المسألة وعرفت أن استدلوا في أنها سنة لحديث خلع النبي نعليه والأكيد أن حديث الاستنزاه أقوى لأن النبي قال إنه يتعذب بالقبر بسبب عدم الاستنزاه...
ولكن هل يجوز لي ترك هذه الأسئلة كلها وقول إن هذا قولهم وأنا راح أعمل فيه سواء كان غلط أو صح؟ هل يجوز لي أن أعمل به حتى ولو كان بقلبي شك بالموضوع؟ هل يجوز أن أعمل به حتى ولو كنت أقول إن قولهم غير مقنع وأحس أنه غلط؟ مو لأني موسوسة لكن لأني فعليًا قرأت الأدلة وقرأت بالموضوع وتعمقت فيه وفعلًا غير مقنع أبدًا ولكن أريد أن أعمل به لأني متعبة وصرت أؤذي نفسي عشان أرتاح من الحياة لأني فعلًا تعبت والله العظيم...
أيضا سؤال ثاني هل يجوز لي إني أتعمد لمس النجاسة ولا أغسل يدي منها، حتى لو كنت أستطيع؟؟
حتى لو انتشرت بشكل كبير؟ يعني (شعري، ملابسي، جسمي، إلخ..) كلها نجسة وأنا أتعمد لمسهم ولا أطهرهم عادي؟؟ يعني حتى أحيانًا المكياج أقول إنه ليس ضروريا، ولكن أحزن لأني أشوف البنات كلهم يحطونه وأنا ما أحط لأني أختي تشاركني فيه وأنا ما أقدر ألمس شيء أختي تلمسه بدون ما أغسل يدي فكيف لو أحطه على وجهي لكن إذا قلت بالسنية فعادي احطه؟ زيوت وكريمات الشعر أحطها عادي وأطبق السنية؟
علماً أني ذكرت قبل أنها والله ليست شك، بل نجاسة حقيقة ويقين وأنا حلفت لكن مشكلتي أنها انتشرت بشكل كبير وصار صعب التطهير وأيضًا والله إني متأكدة من انتشارها فعشان كذا أحتاج الرد يا أستاذه رفيف على أنها حقيقة وليست شك لأني راح أتعب نفسيًا فأنا أبغى أعرف يجوز تطبيق السنية عليهم؟ لأن ما يخفف حالتي إلا العمل بها أما الرخص الأخرى فنهائيًا ما تنفع معي لأني أعرفها كلها، ولكن ما ارتحت
وشكرًا لكم أتمنى منكم أنكم تتحملونني
وأنا نفس ما ذكرت بالبداية أني ما راح أسأل أي سؤال بعد اليوم
وأضافت في رسالة أخرى
أعتذر جدًا ولكن سؤال أخير نسيت أن إذكره، القائلين من المالكية بالسنية هل قالوا إن إزالتها سنة حتى لو كانت كبيرة ومنتشرة؟؟؟
4/2/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "R" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أجابت د. رفيف على مثل أسئلتك هذه في استشارات عديدة منها ما عثرت عليه وسأضع ارتباطاته أدناه، ومنها ما لم أعثر عليه بالبحث السريع، لكنك تستطيعين العثور عليه إذا بحثت بعنوان وسواس النجاسة أو التطهر في صفحة البحث في الاستشارات.
اقرئي على مجانين:
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية!
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية! م1
وسواس الطهارة: الأخذ بالسنية نعم فالحكم يعم!
لكن عليك أن تعرفي أن رخصة مريض الوسواس أوسع جدا من السنية فسنية إزالة النجاسة ليست رخصة بالأساس وإنما هي رأي قوي في المالكية يعمل به الصحيح إذا شاء، وأما الموسوس بالنجاسة فليس أهلا لأن يكلف بتطهيرها وسواء أعجبك أم لم يعجبك أو أقنعك أو لم يقنعك إسقاط التكليف عنك فإن عليك الأخذ به مهما وجدت في قلبك بشأنه، كل الفقه الخاص بالتعامل مع النجاسات والأحكام الخاصة به لا علاقة لك به من الأساس.
كذلك فإن الرد على سؤالك عن كيفية التصرف عندما تنتشر النجاسة بشكل كبير في مكان ما هو أن الأحكام المتعلقة بالنجاسة تسقط عن المقيمين في المكان لتعذر التطهر، وستجدين كلاما كهذا لدكتورة رفيف أيضًا وفي أكثر من مكان على الموقع.