الوساوس التعمقية: وسواس الصيام بلع الريق وطعم الكلام! م13
وسواس عبادات
السلام عليكم، أشكرك دكتور وائل على الرد على استشاراتي الأخيرة الخاصة بوسواس الغسل وفعلا حاولت إني أتخلص منه وأرجع زي الأول، هل لو فعلا مركزتش في كل الأماكن التي فيها ثنيات في جسمي ومركزتش في أذني وأسفل الفرج والسرة وكل الأماكن التي يصعب لها وصول الماء، واكتفيت بالوقوف فقط تحت الدوش مثلما أفعل وقت الاستحمام العادي سيكون غسلي صحيحا؟ عشان مفكرش في الماء وصلت لفين وموصلتش لفين
لأني محتاجة إني أتخلص نهائيا من وسواس الغسل
ومحتاجة إني أقلل مدة الغسل ومياخدش مني غير دقائق معدوة.
6/2/2025
وسواس صيام
السلام عليكم، رغم فرحتي بقدوم شهر رمضان إلا أني في نفس الوقت خائفة من الأفكار الكثيرة التي تصاحبني طول الشهر ومعي من الفجر للمغرب كل يوم من إن أي حاجة ممكن تفطرني وشاغلة بالي طول الوقت أثناء الطبخ وأثناء الوضوء وحاجات كثير إنها ممكن تفطرني وأشغل بالي يا ترى كده أنا عليّ قضاء ولا لا وأنتظر أذان المغرب بفارغ الصبر عشان أتخلص من أفكاري. لأنه طبعا من المغرب للفجر أنا كده بكون في فترة أمان عشان مبفكرش إيه اللي ممكن يبطل صيامي
أعمل إيه عشان أتخلص من حالة الخوف اللي ملازماني ذي
لأني عايزة أفرح بشهر رمضان بدون خوف؟
6/2/2025

رد المستشار
الأخت المتابعة الفاضلة "أمة الله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك مع خدمة الاستشارات بالموقع.
نعم المطلوب منك في الغسل للتطهر هو فقط ما تفعلينه في اغتسالك العادي مع عدم اشتراط وجود صابون، يعني بالماء فقط يكفيك هذا للتطهر، وقد يكون الصابون لازما أحيانا في اغتسال التنظف، وأما كيف تتمكنين من إنقاص الوقت فهذه أمور تناقش مع المعالج السلوكي.
أما بالنسبة لتساؤلاتك بمناسبة اقتراب شهر رمضان فلا رد لدي إلا أن أقول لك أن د. رفيف الصباغ قامت بالرد عليك في أسئلة مفصلة من قبل فراجعي إجاباتها يرحمك الله واعلمي أن ذلك وإن طمأنك فإن الطمأنة بعد وقت يسير أو طويل ستزول لأن المرض سيبقى.
أخيرا يا "أمة الله" قلت لك منذ المتابعة الثامنة م7 ما نصه (معنى هذا أن عليك أن تثقي في ذاكرة ابنتك وتكفي عن السؤال وتكرار السؤال، يكفيك إذن ما عانيت وسارعي بطلب العلاج من الطبيب النفساني) وها أنت حتى المتابعة الخامسة عشر م14 لم تنفذي النصيحة وما زلت تخدعين نفسك بأنك يمكن أن تنتهي معاناتك بهذا الشكل من التواصل مع المواقع الإليكترونية وهذا خطأ ولن تصلي ما تريدين من الاطمئنان إلا بعد الأخذ بالأسباب والبدء في التواصل المرئي مع طبيب ومعالج نفساني وحبذا لو كان مختصا بعلاج الوسواس القهري.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.