وسواس قهري مزمن: ولم تذهب لطبيب نفساني!
الوسواس القهري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. كنت قد أرسلت لكم قبل بضعة أيام استشارة.. الآن أنا أرجو منكم أن ترسلوا لي جواب الاستشارة بشكل خاص وأن لا تعرضوه في الموقع رجاء منكم.. استوعبت الآن أنني وضعت الكثير من التفاصيل ولم أكن أرغب بذلك..
أتمنى أن تتفهموا الأمر وأنا لم أكن أقصد إزعاجكم.. كان هذا من الأمور التي أردت كتابتها لكنني نسيت.. إنني كثيرا ما أفعل أمورا ثم ليس فقط أنني أندم عليها.. بل أشعر بالغرابة عندما أتذكر أنني فعلتها وكأنها لم تكن أنا.. لا أقصد أنني لم أكن أرغب بكتابة استشارة.. أردت ذلك بالطبع، ولكنني من البداية كنت أنوي إخفاء هويتي وعدم الإفصاح عن التفاصيل.. لكنني فعلت!
بما أنني أرسلت مجددا فهناك أمور أخرى لم أذكرها أرغب بذكرها.. وهي أنني أفكر كثيرا.. أنا لا أفكر وحسب، بل أتحدث مع شخص أو ربما أشخاص في عقلي طوال الوقت وهم يردون عليَّ.. لم أنتبه لهذا الأمر إلا بالصدفة عندما رأيت أحدهم يتحدث عن الهدوء والوعي وأن يرى الإنسان الأشياء بدون أن يعلق عليها.. حاولت فعل هذا ولم أستطع.. أنا حرفيا لم أستطع إيقاف الكلام في رأسي..
كان ذلك مرعبا وكأنه شخص آخر في داخلي وليس أنا.. كان وكانوا يتحدثون معي طوال الوقت وكلما حاولت إسكاتهم تحدثوا أكثر.. ذلك أرعبني.. هم في داخل رأسي وليسوا أصواتا خارجية.. كيف أوقفهم؟ في اللحظات التي يسكتون فيها أشعر بالصفاء وأستطيع الخروج من الحمام بدون مشاكل بدون أن أشعر أن أحدهم يعيقني.. إن كنتم تتذكرون استشارتي
وأرجو رجاء خاصا أن لا تعرضوا استشارتي في الموقع..
أرجوكم
13/2/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "سها" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
قمنا بتجهيل البيانات مع عرْض الاستشارة على عكس رغبتك، وأسباب ذلك هي أولا أن مجيبك د. سداد التميمي سارع بالرد كعادته خلال يومين على أقصى تقدير يصلنا رده، وثانيا لأننا لابد أن نكون ضد النزوع المقيت إلى السرية من جانب مرضى الوسواس القهري لأنه يؤخر علاجهم كثيرا وأنت وما تصفين من تردد في الكتابة وفي وصف التفاصيل، ثم في الإرسال إلى الموقع ثم في عرض المشكلة مثال واضح على النزوع للسرية في الموسوسين، للأسف نحن لا نتردد ولا نغير ما نتفق عليه مع مرسل الاستشارة قبل أن يرسلها وموجود في صفحة اسمها إرشادات لطريقة إرسال الأسئلة أو المشكلات النفسية، لابد يمر عليها المستشير ليوافق أولا وفيها سطر باللون الأحمر يحدد سياسة الموقع بخصوص طلبات عدم النشر بعد استلام الاستشارة أو طلب الحذف بعد نشر الاستشارة، واكتفينا بتجهيل البيانات.
أما ما أضفته في هذه الاستشارة فواحدة من الخبرات المزعجة التي يعيشها مريض الوسواس القهري المزمن والذي يحاول المقاومة بعد طول استسلام للوساوس بالقهور، وإن اشتكى البعض من ظهورها المزعج منذ بداية المرض، ويبدو أنها أكثر ارتباطا بأولئك الذين يسرفون في أحلام اليقظة، وأما كيفية إيقافها فيكون من خلال القبول بوجودها ثم تجاهلها والتدرب على ذلك بمساعدة العقَّار والمعالج النفساني.
اقرئي على مجانين:
وسواس النجاسة في البنات: أكره دخول الحمام!
وسواس انتشار النجاسة رغم تحاشي الحمام!
وسواس النجاسة: أرضية الحمام والنعال والرياء!
وسواس النجاسة: أعيش في الحمام! حتى تنجس الزيت والرَّدة!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.