مساء الخير
اكتشفت الموقع ده بالصدفة، وصراحة مش مصدقة إن فيه خدمة مجانية كده، مشكلتي أني أعاني من أمراض نفسية مريعة منها اضطراب ثنائي القطب، وذا كان يعوقني أعمل أي شيء في حياتي، وأنا مش عايشة في دور المرض، أنا فعليا الأول ماكنتش بروح لطبيب ولا حتى في بالي أنه مرض، لحد ما الموضوع زاد، ولا بعرف أذاكر، آكل، وقلق وأفكار انتحارية وتقلب مزاج، وهلم جرى للأسف.
الأهم بسبب ده جبت مجموع زي الزفت في الثانوية، بس أهلي ربنا يخليهم كانوا داعمين ليا، ودخلت جامعة خاصة، لكن للأسف لأن مشكلة المرض النفسي ما اتحلتش، وكنت بجد بعاني، شلت مواد بالكوم، وكنت خائفة أشارك أهلي، بس اعترفت ليهم، وما زالوا داعمين الحمد لله، خرجت من الجامعة لأنها صعبة عليا، ولأني فعليا ساقطة، وعلشان المرض لسه مبدأتش آخذ له دواء، فكنت هكرر نفس الدوامة في الترم الثاني، فقلنا هخش حاجة ثانية السنة الجاية.
الأهم أنا حاليا متضايقة من نفسي، أنا حاسة أني أحزنت أهلي عليّ، وأنهم لما يقولوا أني خرجت، هيتحرجوا، هم بيقولوا لأ عادي، لكن مش عارفة، أنا حاسة بكده، ومشاعر سلبية.
أنا مش جايه هنا نوعا ما أسأل، جايه أفضفض، وأتمنى محدش ينتقد فكرة خروجي من الجامعة، أنا أساسا كنت ساقطة وكانت صعبة عليا، فكان ده القرار الأسلم،
في العموم أتمنى أن تدعوا لي
وتقولوا لي كلام لطيف لو مش هزعجكم.
27/2/2025

رد المستشار
لن أنتقدك على خروجك من الجامعة.. ولكن سأنتقدك على عدم ذهابك إلى الطبيب وأنت الآن على علم بما تعانين من اضطراب ثنائي القطب كما ورد في رسالتك..
كل ما كتب في رسالتك يشير إلى أنك تعانين من تقلب في المزاج وربما يكون من النوع المزاج الاكتئابي.. ويبدو واضحا أنك تعاني من الضيق أو الشعور باليأس والإحباط مما سبب إخفاقك الدراسي مما جعلك تستسلمين لهذا الفشل وفقدان الروح المعنوية.... حتى أكثر الأشخاص نجاحاً لا ينكرون أنهم فشلوا. ومن منا لم يفشل أو يُخفق بشيء في حياته، وأنت لست استثناء.. لكن هذا له علاقة بطبيعة معاناتك من هذا الثنائي القطب....
أنت لست فاشلة بل هي مشاعر إحباط سلبية وأفكار انتحارية تسيطر عليك بسبب معاناتك وعدم الذهاب إلى الطبيب..
الأمر يحتاج إلى الآتي: بعد الذهاب إلى الطبيب, عليك عمل التالي:
• احصلي على قسط وافر من النوم
• نظمي أسلوب حياتك
• تجنبي رؤية الجانب السلبي من الأمور
• ضعي أهدافا ولا داعى للمبالغة في فشلك حتى لا تقع في شباك الإحباط.
• استفيدي من تجارب الآخرين
• حددي وقتا للمذاكرة
• تذكري الإيجابيات في حياتك..
• تجاهلي إخفاقك والفشل الدراسي
• التحدّث مع الأصدقاء والمقرّبين لتقديم المساعدة لتجاوز التفكير بطريقة سلبية
• التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة أو الانضمام إلى مجموعة توفر فرصًا لتحسين مهارات التواصل
• التوقف عن الحديث عن الفشل..
وقليل من التمارين:
• الاسترخاء: تساعدك على تقبل الموقف قبل التعرض للموقف.
• التنفس: بأخذ شهيق عميق وحبسه لثواني ثم زفير ببطء ، ويكرر ذلك عدة مرات يوميًا.
وهنا. فالعلاج لثنائي القطب سوف يمكنك السيطرة على الإحباط والتفكير والفشل..