أنا متزوجة منذ سبع سنوات لدي رضيعان الأول عمره سنة وثلاث أشهر والثاني عمره سنتان ونصف بالإضافة إلى عملي الذي يبدأمن الثامنة والنصف إلى الرابعة والنصف.
وأضطر للعودة إلى البيت بالمواصلات مع 12 زوالا لإرضاع الصغير وإطعام الكبير ثم العودة إلى العمل .
عند الرجوع إلى البيت أجلس مع أبنائي ألاعبهم عندما يأتي زوجي من العمل أجهز له الأكل ونتحدث قليلا إلى غاية الثامنة والنصف.
ثم آخذ الأبناء ليناموا. بعدها أنام أنا أيضا أنا معهم وهنا تبدأ المشكلة يتهمني زوجي أنني مهملة في حقه الشرعي وعندما أقول له أنني متعبة فكل شيء على رأسي يقول لي ماذا تفعلين سوى إنجاز الأكل وغسل الأواني ومقابلة الأولاد
فماذا تنصحونني أن أفعل
وجزاكم الله خيرا
24/2/2025

رد المستشار
جزاكم الله خيرا على اهتمامك ومحاولة التفاهم وإسعاد زوجك
من الأمور التي يمكن أن تساعدك أن تخففي من الضغوط والأعباء التي تتحملينها أن تطلبي من خادمة أن تبقى معك ساعتين يوميا لتساعد في الأعمال المنزلية أوتجهيز الطعام وغير ذلك ومن الممكن أيضا أن تأخذي إجازة لرعاية الأطفال فتقللي من عبء العمل خارج المنزل وممكن أيضا أن تحاولي تقريب المسافة بين الأطفال وأبيهم فدائما تخبرينهم مثلا أن الوالد أحضر لهم هدية أو أننا جميعا في انتظاره وتطلبي منه أن يلعب معهم وأثناء ذلك ترتاحي أنت قليلا
وممكن أن تحاولي تنظيم يومك بقدر المستطاع وأن تجعلي الأطفال ينامون ساعة بعد الغداء وأيضا أنت ترتاحين بحيث يكون يومك أهدأ ولا تكوني منهكة في نهاية اليوم، ومن المفيد أن تحكي لزوجك مثلا عن المتاعب اليومية بطريقة لطيفة عن يومك الطويل والأعباء التي تمرين بها وأن تستمعي أيضا إلى يومه كيف صار حتى يستطيع أن يتفهم الأعباء والتعب وحتى تستطيعي كسب تعاطفه، واعلمي أنه بعد فترة قصيرة يمكن أن يذهب الأطفال إلى الحضانة لبعض الوقت وبالتالي تخف الضغوط عنك شيئا ما وتتحسن علاقتك بزوجك.