السلام عليكم
أنا سعيدة بمشاركتي في هذا الموقع المفضل لدي أستاذتي الفاضلة أنا قليلة الثقة بالنفس من حيث الشكل أحس دائما بالنقص على الرغم من أن شكلي مقبول ولكن داخلي غير راضية على نفسي ودائما أرى نفسي بالمرآة وأشعر بالضيق الداخلي أرغب في عمل جراحة تجميلية، ولكن كيف أستطيع أن أقنع أهلي؟ وأتمنى أن تساعديني
والشيء الآخر أحب أن أكمل دارستي في الخارج لأني أحس بضياع الوقت والفشل لأني تخرجت من الجامعة وبدون أي وظيفة وفراغ مميت وأنا أرغب السفر لتكملة دراستي العليا لأني أريد أن أكون إنسانة ناجحة ومتميزة في نفس الوقت
أيضا خروجي من المنزل ومن مشاكل البيت سيساعدني في النسيان وانشغال تفكيري في شيء يهمني ويهم نفسيتي فكيف أستطيع أقنع نفسي وأقنع أهلي بطلبين
أتمنى أن تساعديني لأني تعبت بصراحة وأريد التميز والتغيير
لكم كل الشكر.
18/2/2025

رد المستشار
هل تعلمين أن هناك تسع سيدات من بين عشرة لا يعجبهن شكلهن في المرآة فغالبا أنت واحدة من هؤلاء التسعة ويبدو أن هذا يرجع إلى دور الإعلام الذي يضخم الاهتمام بالشكل الخارجي للمرأة على وجه الخصوص سواء في الإعلانات أو في الأفلام أو برامج المرأة والتجميل وهذا كله أثر على المرأة وجعلها تريد أن تكون على شكل معين حسب الموضة وربما جعل الرجل أيضا يبحث دوما عن مواصفات شكلية محددة،
من جانب آخر يذكر أطباء التجميل أن السيدات اللاتي يقمن بجراحة تجميلية لا يشعرن بالراحة والرضا عن الشكل بعد الجراحة ليس لفشل عملية التجميل بالعكس فقد تتم على الوجه المطلوب ولكن لأن المشكلة ليست في الجسم والشكل بل هي في النفس والعقل،
المشكلة في الرضا الذي أمرنا الله به، المشكلة هي النظر إلى نقاط الضعف وليس نقاط القوة أريدك أن تنظري إلى نفسك في المرآة من جديد وتتحسسي المناطق التي تشعرين أنها جميلة ذات ملمس ناعم وأن تفكري أنها دوما نعمة من الله تعالى، ومن جانب آخر تضيفي إلى نفسك إيجابيات جديدة إلى نفسك وروحك بحيث تكوني أكثر قبولا وجذبا للآخرين والرضا عن الذات.
ويبدو أن مشكلتك في المرآة مرتبطة بالمشكلة الأخرى التي ذكرتها هي وقت الفراغ المميت، هذا الوقت الذي يتمنى الكثير من الأشخاص المشغولين أن يشتروه بالذهب، استفيدي من الوقت الذي منحه الله لك، فمثلا يمكنك أن تكملي دراستك العليا في بلدك أو أن تفكري بالفعل كيف يكون موضوع الدراسة بالخارج أمر يمكن تنفيذه من حيث قبول إحدى الجامعات في الخارج لك، ومعرفة مصاريف الجامعة، وأين ستقيمين، وهل تفكرين بالزواج قبل السفر أو تأجيل موضوع الزواج حتى تعودي من السفر، هناك أمور كثيرة إذا كنت جادة في موضوع السفر، فيلاحظ أهلك هذا الاهتمام الجاد بالدراسة وليس مجرد محاولة للهروب من المشكلات لأن المشكلات ستركب الطائرة معك أينما ذهبت.