حالة حرجة
شاب يبلغ من العمر 24 بدأت تظهر عليه أعراض غريبة منذ أسبوعين في بداية الأمر لم ينم لمدة ٣ أيام وبدأ بالهلوسة بأنه يعتقد أن هناك حربا في الخارج وأنه خائف وأن شخصا يريد إيذائه وهو خائف على أمه
وقد قامت الأم بإعطائه منوما ظنا منها أن هذا بسبب عدم النوم ونام عندما استيقظ كان لا يتذكر أي كلام مما قاله وكان يسأل ماذا حدث وقد تصرف بعد ذلك بشكل طبيعي، ولكن موضوع الخوف هذا كان يلازمه بعد خلال الأسبوعين
ومنذ يومين فقط وجده أخوه يحضر الحقيبة ويقول سوف أذهب لمكان آخر وكان قد استعد للذهاب بالفعل ويهلوس مرة أخرى ويخبرهم قصصا عن ناس معينة أنها تريد إيذاءه وتتربص له وأنه سوف يذهب لمحافظة أخرى لشخص معين
قد تعامل معه أهله أنه ملبوس، ولكن واضح جدا أنها حالة من المرض النفسي وأهله يتعاملون مع الأمر بشكل خاطئ حيث يقول له أبوه وأمه هذه هلاوس لا تقل أيا منها مرة أخرى ويقول له أبوه انتبه لدراستك ولا تقل هذه الأشياء
أريد أن أساعده قبل أن يجن تماما ماذا أفعل كي أساعده؟
وما هو تشخيص المرض؟
28/2/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "رواء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نشكر لك اهتمامك بأمر ذلك الشاب المسكين، والأعراض التي وصفتها يا ابنتي هي أعراض ذهانية وهي بالفعل حالة حرجة كما وصفتها وتستدعي التدخل الطبنفساني الحاسم والسريع وكلما كان التدخل مبكرا كلما كان أفضل له ولمسار ومآل الحالة المرضي، ولا يوجد ما يمكنك المساعدة به إلا ذلك.
كذلك نحن لا نعرف عددا من النقاط المهمة مثلا علاقتك بهذا الشاب هل هو أخوك الأصغر؟ جارك؟ أخو صديقتك أو صديقك أنت؟ هذا يبين لنا مدى قدرتك على المساعدة، وأيضًا هل هذه النوبة من الأعراض الذهانية هي الأولى في حياة ذلك الشاب؟ هل هناك احتمال لاستخدام مواد إدمانية أو مخدرات؟
نرجو أن يكون بمقدورك التأثير على مفاهيم الأسرة ليسلكوا الطريق الصحيح إلى أقرب طبيب نفساني والله يشفيه.