بسم الله الرحمن الرحيم
أنا أم لطفل عمره الآن سنتان وشهران وأواجه معه عدة صعوبات منها.
أولا: أنه عنيد جدا فكل ما أطلبه منه يرفضه وقليلا ما ينفذ ذلك بعد أن أتركه فترة بعد الطلب أكثر من مرة ثم ينفذه كأنه من تلقاء نفسه.
ومشكلته الأخرى أنه يعتبر أي شيء في البيت يخصه هو وحده ولا يحق لأحد مشاركته أو استخدامه.
أما مشكلتي العويصة معه أنه يتفل كثيرا عليّ أنا ووالده عند غضبه على الرغم من أننا لا نستخدم هذا الأسلوب أبدا ولا أدري من أين جاء به وقد استخدمت معه كل الطرق من تجاهل وعقاب وضرب ولم يجدي. فماذا أفعل معه؟
19/2/2025

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله
سوء سلوك الطفل له أكثر من تفسير فعناده غالبا يرجع لكثرة مايوجه له من أوامر ولشدة القواعد المفروضة عليه.
أذكرك بأن ما يصفه الأهل في كثير من الأحيان كعند هو في الحقيقة زيادة في الذكاء والحاجة لطرق خاصة في التعامل تعتمد على الشرح والتوضيح لا الإجبار والضرب. تضربين الصغير وتريدين منه تعاونا وقد أوشكت بنفسي أن أزعل منك الضرب ممنوع أيها الأهل لأنه يفسد العلاقة مع الطفل رغم ما يحققه من إنجاز سريع للطلبات إلا أنه يورث العند والشقاق مع الأهل.
ابدئي أختي في الله بتحسين العلاقة مع طفلك الذي ما زال صغيرا وخصصي وقتا للعب معه يوميا وخلال اللعب يمكنك أن تبثي ما تشائين من قواعد للسلوك حسبما تريدين ولكن من فضلك ترفقي بما من الله عليك من نعمة وما كلفك به من أمانة. تذكري أن الحب الواضح والصبر هما مفتاحان مهمان للنجاح في التربية وفقك الله وأعانك.