الوسوسة في الصيام
السلام عليكم... دكتور أنا أعاني من وسواس في الصيام والعبادة... في رمضان يأتيني الخوف من أن يبطل صيامي.... وخصوصا في الوضوء في التمضمض والاستنشاق والنية في الصوم... كل ما أريد الوضوء أتوضأ وأتمضمض ٣ مرات، ولكن بعد مج الماء الوضوء يبقى قليل منه وأبصق مرة واحدة أو مرتين ومن بعدها من الحلق من الحنجرة ينزل بقايا الماء وهنا يسبب لي القلق...
ورمضان أعيد أيام الصيام بسبب هذا الناتج من الوسواس الخوف من الصيام أن يبطل تسبب لي هذا علما أخذت حبوب لمنع الوسواس وزاد الموضوع الوسواس والحموضة لأني قطعت الحبوب فجأة بسبب أن زاد وزني... بمعنى استيقظت فجأة ومع حدوث الارتجاع قوي ورجع بدون لا أقدر أمنعه، ولكن من بعده ابتلعت البقايا ومن ثم غسلت فمي.... هل عليّ إعادة؟
علما كنت أقول في نفسي لقد بطل صيامي... سواء دخل الماء في حلقي أو لا في كلتا الحالتين صيامي باطل وأنا أفطرت، ولكن لم أنوي أن آكل ويجب عليّ إعادة... هل هنا يوجب عليّ إعادة الصيام؟
في مرة كنت أتصفح النت وقرأت عن النية للصوم وأنها تفطر...
وعندما قرأت كنت أوسوس وقلت الآن قد أفطرت... هل عليّ إعادة كل هذا؟
5/3/2025

رد المستشار
الأخت المتصفحة الفاضلة "أم الحلوين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بلع الريق بعد المضمضة والمج لا يفطر بسببه الصائم لأنه من اليسير الذي يعفى عنه وهذا للصحيح وليس رخصة من الأساس، كذلك فإن ما لا يمكن الاحتراز منه لا يفطر بسببه الصائم وما تصفينه من ابتلاع البقايا بعد الارتجاع هو فعل لا إرادي وبالتالي لا يمكن الاحتراز منه، ولا قيمة لما يقوله الموسوس في نفسه ولا تأثير لذلك على الصيام يعني لم تتغير أو تفسد نيتك فاطمئني وليست عليك فيما ذكرت إعادة.
واقرئي على مجانين:
وسواس الصيام: المضمضة والريق والاستنشاق!
وسواس الصيام: طعم الدم طوال اليوم!
وسواس الصيام: بلع الريق ونزف الضرس!
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه، هل يفطر؟
وسواس الصيام: من الشك حتى الابتلاع!
والنصيحة هي أن تراجعي طبيبك النفساني لتسأليه عن العلاج السلوكي المعرفي إذا كان متاحا، أو فيمكنه تجريب عقَّار آخر قد لا يسبب لك زيادة في الوزن.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.