وسواس الصيام: أحسن الشيخ الهمام! م3
وسواس قهري
طيب دلوقتي أنا كنت بتوضأ وأنا بغسل وشي المية دخلت جوه أنفي وبعدها بخمس أو عشر دقايق حسيت إني عايز أسحب كل اللي في منخيري وأبلعه وعملت كده وسحبت كل اللي في منخيري ووصلته لحد حلقي وسبته كده عند حلقي مدة وكنت ببلع اللعاب اللي في فمي وممكن أكون بلعته مع اللعاب من دون عمد أو بعمد أو بلعته من غير لعاب عن عمد أو دون عمد هل كده صيامي باطل
وأنا قرأت أن أبي يوسف قال إن بلع القيء إن لم يكن ملئ الفم لا يبطل الصيام طيب لو كان ملئ نصف فمي أو ربعه أو 75 في الماية أو حتى 90 أو 99 في الماية هل يبطل صيامي مع العلم أني موسوس في صحة الصيام وكان لدي السنة التي فاتت وسواس شديد في الصيام في رمضان وكان لدي قبل رمضان هذا العام وسواس في القضاء وقد راسلتكم وأرسلت لكم أسئلتي عن وسواس في صحة الصيام في أيام القضاء وهل صيامي باطل أنا لا ولدي وسواس في صحة الصيام رمضان هذا
ولدي سؤال آخر لقد راسلتكم العديد من المرات وفي رسالة أخرى كانت بعنوان وسواس الصيام: أحسن الشيخ الهمام! لقد ذكرت في رسالتي أن أكثر من مرة القيء يملأ فمي وأبلعه سواء كنت عارف أن ده مبطل للصيام أو لا ومع ذلك أخبرتموني بالتجاهل كيف أتجاهل وأنا فعلت فعلا فعلا مفطرا
أرجو التوضيح مع العلم أن رمضان قبل الماضي الذي حصل فيه هذا كان لدي وسواس شديد جدا في صحة الصيام وذلك كان واضح من رسالتي التي بعنوان وسواس الصيام: أحسن الشيخ الهمام!
6/3/2025
وسواس قهري
لدي سؤال لقد قرأت أن أبي يوسف قال إن بلع القيء لو لم يملأ الفم لا يفطر طيب لو القيء ملأ ربع أو نصف أو 75 أو 90 أو حتى 99 في المية من فمي وبلعته هل أكون قد أفطرت ولو أنا بلعته أكثر من مرة أثناء الصيام مثلا يخرج مرة بالمقدار الذي لا يبطل الصيام وأبلعه ويخرج مرة أخرى بالمقدار الذي لا يبطل الصيام وأبلعه مرة أخرى هل كده صيامي باطل
وهل المقصود بملء الفم الكمية أم المكان يعني هل المقصود أن الكمية لا تكون بملء الفم أم أن القيء، حتى لو كان ربع الفم لا يصل لحد أسناني ولو وصل لحد أسناني وبلعته أكون فطرت
مع العلم أن لدي وساوس شديدة في صحة الصيام ولقد راستلكم مرة باستشارة بعنوان
وسواس الصيام: أحسن الشيخ الهمام!
6/3/2025
وسواس قهري
لو وأنا بغسل وشي في الوضوء جاءت الماية على شفايفي ودخلت جوا بقي وقعدت أتف كتير بس برضو مهما أتف يفضل شوية من الريق في بقي وفي الآخر فضل شوية من ريقي جوا بقي وكان مختلط بالريق اللي كان مختلط بالماية وبلعته هل كدا أبقى فطرت ولو أنا وبتوضأ وبغسل وشي جاءت الماية على شفايفي وقعدت أحرك شفايفي ومش عارف إذا دخلت الماية جوا بقي أو لا بس أظن أنها دخلت وبعدها لقيت حاجة سائلة جوا بقي وقعدت أقنع نفسي إن ده ريقي ومش ماية وبلعته وبصراحة مش عارف إذا كانت ماية أو ريقي ولكن كان سائل شبه الماية بس برضو ممكن يكون ريقي بس أظن أنه ماية هل كدا أبقى فطرت
مع العلم إن كان عندي رمضان اللي فات وفي أيام قضاء رمضان اللي فات وفي رمضان ده وساوس في صحة الصيام وهل ده وساوس وأتجاهلها ولا ممكن أكون فعلا فطرت
11/3/2025
وسواس قهري
لو كان في رطوبة من العرق على إيدي جاءت على شفايفي وبلعتها هل كدا أكون فطرت ولو كان في أكل بين أسناني وبلعته متعمد وعملت كدا أكتر من مرة أثناء الصيام يعني لو كان في أكل بين اتنين من أسناني وبلعته وكان في أكل بين اتنين من أسناني وبلعته كمان وعملت كدا في كل أسناني هل كدا صيامي باطل ولو خرج بعض من الأكل اللي بين أسناني لحد شفايفي من الناحية اللي جوا فمي وبلعته عمد وبعدها كان في أكل تاني بين نفس الاتنين من أسناني أو من سنتين مختلفتين وبلعته متعمد وكنت بعمل كدا في كل أسناني وبعمل كدا عمدا هل كدا صيامي باطل ولو الريق خرج برا بقي خالص ورجعته وبلعته هل كدا أكون فطرت
ولو كنت في رمضان ببلع حاجات مليهاش قيمة غذائيفطر،ي البلاستيك وسمعت وكنت عارف إن أي شيء يدخل الجوف عمدا يفطر ولكن أنا كنت مقتنع أن ده مش مفطر ومستعد إن ربنا يحاسبني على اعتقادي ده ظنا مني أن مادام مليهاش قيمة غذائية يبقى مش هتفيد الجسم ومش هتفطر هل كدا صيامي باطل أنا قرأت قول لأبي يوسف أن بلع القيء لو لم يملي الفم لا يفطر طب لو أنا بلعت القيء كذا مرة أثناء الصيام وكل مرة القيء لم يملأ الفم وكان يملأ النصف فقط هل كدا صيامي باطل ولو الزكام خرح برا أنفي ورجعته تاني جوا أنفي بعدها بلعت الزكام ده هل كدا صيامي باطل ولو الزكام خرج برا أنفي رحت أنا دخلته جوا بقي وبلعته هل كدا صيامي باطل وهل الموسوس في صحة الصيام لا يفطر حتى لو أفطر عمدا لأنه ليس لديه إرادة زي الموسوس بالكفر أنه لا يكفر حتى لو تعمد الكفر لأنه ليس لديه إرادة أم لا
مع العلم إن كان عندي وساوس في صحة الصيام في رمضان اللي فات ورمضان دلوقتي وكمان أيام القضاء بتاعة رمضان اللي فات،
وهل كل دي وساوس وأتجاهلها؟
11/3/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل"شهاب" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
الحقيقة أن نصوصك المتلاحق استلامها من الموقع ورغم فهمنا من خلال ما أوجزه لك الشيخ الذي كان يعطيك الفتوى حين قال لك عبارة (تجاهل كل شيء عن أي موضوع في أي وقت) فأوجز وأنجز، لكننا استنتجنا أنك أرهقته حتى قال لك العبارة دون تخصيص، ورغم كل ذلك فإن إفاداتك الأخيرة هذه ذكرتني بموقف لأبي الوفاء بن عقيل فقد ذكر ابن الجوزي وابن القيم رحمهما الله أن رجلاً جاء إلى الإمام أبي الوفاء بن عقيل الحنبلي فقال له: يا إمام إنني أنغمس في الماء مرة، ومرتين، وثلاثاً، ثم أخرج منه، وأنا أشك هل ارتفعت الجنابة عني أم لا، هل اغتسلت أم لا. فقال له أبو الوفاء بن عقيل رحمه الله: اذهب فقد سقطت عنك الصلاة، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: [رفع القلم عن ثلاثة: النائم حتى يستيقظ، والصغير حتى يبلغ، والمجنون حتى يفيق] وهذا جنون. انتهى.
أنت بالفعل تجاوزت حدود العقل في تصوراتك وتساؤلاتك وشققت على نفسك وعلى أهلك وعلى من تسألهم وهذا يسقط عنك التكليف بالثلث لأنه جنون! وبالتالي فإن لك أحكامك الخاصة وما يبطل صيام الصحيح ليس بالضرورة مبطلا لصيامك لأنه بحسب وسوستك تكون الرخص فكل ما وسوست فيه معفو عنه فكف عن الوسوسة ومنها الاستفتاء القهري الذي يرهق المستفتى عالما كان أو موقعا على الإنترنت.
بعض ما ورد في إفاداتك أعلاه قد يستحق التعليق من جانبنا فقط إذا جائنا من شخص صحيح العقل لكنه في حالتك أنت وساوس في وساوس في قهور في وساوس ونحن نتجاهله والعقبى لديكم، ولكن غالبية ما ورد في تلك الإفادات هو وسوسة وتعمق وتنطع ولا يمكن أن يصدر مثله من صاحب عقل صحيح.
أخيرا أكرر ما قلته منذ أول متابعة بخصوص ضرورة العرض على الطبيب النفساني لتحديد تشخيص حالتك الذي قد لا تكون الوسوسة إلا جزءًا منه (ليس مطلوبا منك الذهاب إلى العيادات الطبنفسية الخاصة وإنما لديك فرصة الحصول على العلاج من خلال المستشفيات الجامعية على الأقل في الجامعات الحكومية، وكذلك من خلال التأمين الصحي على الطلاب وفيه خدمات الطب النفسي متاحة، لأنه في النهاية يا ولدي لا يكفي لا أن تسأل الشيخ ولا المواقع الإليكترونية ولابد من العلاج، بدلا من الانتظار الذي على الأقل لن يفيد.)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات، فقط بعد القيام بما يفيد.