السادة والإخوة القائمون على هذا البرنامج الممتاز والمفيد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، باختصار لدي مشكلتان:
المشكلة الأولى هي أني أعاني من خوف عندما أكون وحيدًا وخاصة إذا نمت وحدي، علمًا بأني أبلغ من العمر 35 عامًا، ومتزوج وأحس أن هناك شيئًا ما ينظر إلي، وأني لو أغمضت عيني سواء عندما أنام أو عندما أغتسل في الحمام أحس أن هناك شيئًا ما سيفاجئني،
والمشكلة الثانية هي أني بدأت أعاني في الفترة الأخيرة من ضيق إذا جلست في المقعد الخلفي للسيارة، وإذا كان هناك بعض الأشخاص معي أشعر بضيق في التنفس وأشعر بضيق في الازدحام، حتى إني عندما أشاهد في التلفاز بعض المواقف فيها شخص محصور أشعر بضيق شديد،
وفي الختام لكم مني جزيل الشكر،
وجزاكم الله خيرًا
14/3/2025

رد المستشار
يبدو واضحا أنك تعاني من اضطراب القلق ومصحوبا ببعض المخاوف مثل الخوف أن تكون لوحدك أو تنام لوحدك.. ويبدو أن القلق الذي بنتابك بوجود أشخاص أو تواجدك في أماكن مكتظة او مزدحمة يشعرك بالضيق في التنفس هو إحدى سمات القلق حيث يشعر الشخص بكم من القلق الشديد وضربات قلب سريعة، عرق شديد، رعشة باليد، ورغبة بالتبول. وفي وجود أشخاص تزيد هذه المخاوف، وقد يصاب الشخص بالتلعثم وتطير أفكاره ويعجز عن التركيز. ويكون القلق مع هذه المخاوف مصاحبا للإنسان طوال حياته...
يبدو أيضا من رسالتك المقتضبة أنك خجول مما يجعلك بعيدا عن الأصدقاء أو المشاركة الاجتماعية. هذا فقط يجعل منك إنسانا منعزلا عن الآخرين أو يجعلك تتجنب المواقف الاجتماعية والشعور بالضيق عند تواجد أشخاص بجوارك... وما يؤكد هذا القلق والمخاوف ما ذكرته في آخر رسالتك أنك تشعر بالضيق عندما تشاهد شخصا محصورا...
أما ما ذكرته في إفادتك من إحساس أن هناك من ينظر إليك أو شيء ما سيفاجئك، فهذا إحساس طبيعي يحدث لكثير من الناس عند القلق فلا تشغل نفسك في هذا الأمر.
حاول الآتي:
• التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة أو الانضمام إلى مجموعة توفر فرصًا لتحسين مهارات التواصل.
• ممارسة أنشطة ممتعة أو مهدئة، مثل الهوايات،
• تذكر نجاحاتك، ولا تركز فقط على اخفاقاتك وفشلك.
• كلما شعرت بالارتباك تذكر الهدوء "وخذ نفساً للاسترخاء"
• كافئ نفسك، عندما يكون أداؤك الاجتماعي جيداً.
وقليل من بعض التمارين:
• الاسترخاء: تساعدك علي تقبل الموقف قبل التعرض للموقف.
• التنفس: بأخذ شهيق عميق وحبسه لثواني ثم زفير ببطء، ويكرر ذلك عدة مرات يوميًا.
إن اسعتصى عليك الأمر بعد ذلك يمكنك أن تطلب مساعدة اختصاصي نفساني...