أرضي مين فيهم؟
أنا شاب في سن 25 عام متزوج وعندي طفلة عمرها شهرين تقريباأعمل بوظيفة محاسب والحمد لله ميسور الحال.
الموضوع: منذ عامين تقريبا خطبت أخت صديق عزيز علي جدا كنت أذاكر معه منذ فترة الإعدادية وعلى علاقة حميمة به وبأهله خطبت أخته من حوالي عام ونصف وكان أبي وأمي موافقان على الخطوبة وفي نهاية الستة شهور كنت سأعقد عليها ولكن فوجئت برفض أبي وأمي بهذا الزواج والسبب هو اعتقاد والداتي بأنهم وافقوا علي لثرائي وبقيت في هذه الفترة في حيرة ما بين أن أترك خطيبتى التي عشت معها أسعد أيام عمري ولا أرضي والداتي اتخذت القرار الثانى وبعد فترة لا تتعدى شهر واحد قمت بخطبة أخرى وتزوجتها بعد شهر واحد حتى أنسى كل ما مضى
ولكن منذ هذا الوقت لا أستطيع النسيان حاولت كثيرا ولكن حبى لخطيبتى أكبر فكرت بأن أتزوجها على زوجتي ولكن فكرت في أن هذا ظلم لزوجتي مع الرغم أن زوجتى تقوم بواجبها على أكمل وجه وفكرت ثانية في الظلم لنفسي والظلم لخطيبتي الأولى والظلم الذي أوقعوني فيه أهلي أني مؤمن جيدا بأن هذا قضاء الله ولا أعترض عليه ولكن منذ تزوجت حتى الآن وأنا أفكر فيها مع أن لا علاقة لي بها تماما ولا أراها منذ فترة طويلة وأعلم أنها رفضت الكثير من الخطاب ولكن لا أعرف أنها تنتظرني أنا أم ما ذهنها أنا في حيرة شديدة ولا أجد الراحة النفسية
بالرغم من استشارة أعز أصدقاء لي وقالوا الأفضل أن تنساها وتلتفت إلى مستقبلك وأنك سوف تهدأ تماما عند خطبتها من أي أحد فهل هذا هو العلاج أم ماذا
وجزاكم الله خيرا
13/3/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
اتخذت قرارك السابق بنفسك بسب ضغوط الأهل ولا تزال في مقتبل العمر ويبدو أنك تمر بأزمة عاطفية تتعلق بماضيك وعلاقتك بخطيبتك السابقة. مصدر هذه المشاعر شعورك بالذنب تجاه خطيبتك السابقة وربما زواجك لم يلبي احتياجاتك العاطفية إلى الآن.
هناك من قد ينصحك أن تكون صريحاً مع نفسك ومع زوجتك حول مشاعرك لأن كل زواج مبني على الصدق والتفاهم، ولكن هذه الخطوة قد تكون نتائجها عكسية أحياناً. الحديث مع المقربين وحتى معالج نفساني قد يساعدك على التخلص من المشاعر المتضاربة وفهمها بشكل أفضل.
الأهم من كل ذلك الانتباه إلى الحاضر والمستقبل والتركيز على حياتك الحالية والاستثمار في علاقتك مع زوجتك. بناء ذكريات جميلة جديدة يمكن أن يساعدك بالتدريج في تقليل التعلق بالماضي هناك أيضا الأنشطة والهوايات المختلفة التي تستمتع بها وتشعر بتحقيق الذات فيها تساعد في تحسين صحتك النفسية وملء الفراغ العاطفي الذي قد تشعر به.
في النهاية، لا عودة للماضي وخير ما تفعله أن تركز على زوجتك وتنسى خطيبتك السابقة. لأن ذلك خيرا لها ولك.
وفقك الله.