الفصام وحكة الجلد.. القصور الذهني م4
استفسار
من فضلك أنا بعت لكم قبل ذلك وشخصتوني على أني ضعيف نفسيا وأني علي أتقبل ذلك. أنا متقبل ولكن يجب أتحسن ولو قليلا من الجبن الشديد من الناس الذي أعاني منه منذ طفولتي وللأسف كما ذكرت سابقا لم أتحسن مع الكبر...
أريد أن أتحسن حتى أستطيع الدفاع عن نفسي عن التعرض لمواقف تنمر أو إهانة لأني بسبب جبني الشديد وأني ببقى لما أكون ماشي في الشارع مثلا بكون ماشي موطي ومكشر وتعرضت بسبب ذلك إني ممكن حد يخليني ماشي ويلزقني على قفايا وبسبب جبني الشديد لا أستطيع الرد أو الدفاع عن نفسي
أريد نصائح كيف أتخلص من الجبن الذي يشل حركتي عند التعرض لمضايقة أو تنمر. ماذا علي أن أفعل.
أرجوكم الرد على رسالتي تلك.
أريد نصائح أو طريقة أو دواء قوي لتقليل المخاوف
ملحوظة. أنا ذهبت قبل ذلك لأكثر من طبيب وأحدهم قال لمرافق معي إني ليس لدي مقدرة ولكن بالإنجليزي حتى لا أعرف المعنى
أريد أن تكتبوا لي دواء للمخاوف أو طريقة أستطيع بها التقليل من الجبن.
خصوصا أني تعرضت لمواقف وبتصعب علي نفسي إني الجبن بيشلني وبيخليني ليس لدي رد فعل أو حتى القدرة عن الدفاع عن نفسي.
أرجوكم أريد نصائح أو ترشيح دواء للخوف المرضي
مرة ثانية أرجو الرد على هذه الاستشارة وعدم التجاهل
17/3/2025

رد المستشار
شكراً على متابعتك
لا يوجد دواء سحري قوي للتخلص من المخاوف.
الخطوة الأولى هي تعلم كيفية التعامل مع التوتر والقلق. يمكنك البدء بممارسة تمارين التنفس العميق أو التأمل أو اليوغا. ثم هناك الحديث مع معالج نفساني يمكن أن يساعدك في بناء الثقة بالنفس وتطوير استراتيجيات التعامل مع الخوف. لا شك أن هناك دورات تدريب الدفاع عن النفس حيث تعيش والانخراط فيها يمكن أن يمنحك الثقة في قدرتك على حماية نفسك ويساعد على تحسين تقديرك لذاتك.
توجه كذلك الى مكتبة عامة لقراءة كتب التنمية الذاتية التي تتناول موضوع تعزيز الثقة بالنفس والتغلب على الخوف، والتي قد تجدها مفيدة. أما بالنسبة للأدوية، من المهم عدم تناول أي دواء بدون استشارة طبيب مختص الذي يمكن أن يقيم حالتك بشكل مباشر ويصف العلاج المناسب إذا لزم الأمر. الموقع لا يستطيع عمل ذلك.
وفقك الله.