وسواس قهري مقاوم للعلاج ربما وربما!
متابعة استشارة قديمة بعنوان وسواسي القهري مقاوم للعلاج
ممكن ترشحوا لي دكتور متخصص في الوسواس القهري في مصر؟ وكنت عاوزة أجرب جلسات الـ ECT فإيه رأيكم؟ وإيه رأيكم في الأشواجندا والعلاج بالأعشاب عموماً؟
توضيح بس لرحلة الوسواس بتاعتي لأن شكله كان مع الوقت بيتغير، الأول كان تكرار في المذاكرة بعد كده ظهر في التخطيط وأني كنت بكتب وأقطع كثير وأقعد ساعات كثير أخطط بس من غير تنفيذ وكنت مهووسة بده حرفيا وبعدها ظهر في إني كنت بظبط إضاءة الفون والصوت وأحدث التطبيقات لما كنت ببدأ أعمل حاجة
وظهر في إني كنت بفضل ألبس وأقلع في الشبشب عشان كنت بحس أنه ماتلبسش كويس أو بالطريقة الصح وكنت بركز على شكل صوابعي وأنا ماسكة الفون وبرضه ظهر في لما كنت بسمع أغنية أو أشوف فيلم أو مسلسل أفضل أعيده من الأول عشان كنت بحس إن في حاجة غلط وحاليا زي ما ذكرت بيظهر في إني أعدل الخاتم وأمسح النظارة أعتقد إن نوع وسواسي هو الـ just right OCD أو الـ perfectionism OCD بالإضافة لاجترار الأفكار والسلوكيات القهرية الذهنية
بالنسبة لثنائي القطب أنا محدش شخصني خالص ثنائي القطب بس أول ما تعبت اتشخصت اكتئاب مع وسواس قهري وسبب أني قلت إن عندي ثنائي القطب هو أني ملاحظة أعراضه في نفسي طبعا مكنش صح إني أقول عندي ثنائي القطب وأنا مش متشخصة ده من دكتور.
بس أنا حاسة إنه عندي بسبب تقلباتي المزاجية
وأني فترة بيعدي علي حماس وفترة أحس أن الدنيا اسودت ومبقاش ليها طعم وطاقتي بتبقى صفر
26/4/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "ناردين محروس" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية فإن اضطراب الوسواس القهري ومؤخرا اضطرابات طيف الوسواس القهري هي جزء من الطب النفساني العام أي الذي يدرسه ويتعلم عنه ويستطيع علاجه الجميع، كذلك هو جزء من منهج العلاج النفساني السلوكي المعرفي ويفترض في كل صاحب ترخيص علاج نفساني أنه يستطيع علاج الوسواس القهري!
إذن من هو المتخصص في الوسواس القهري الذي قصدناه؟ هو طبيب و/أو معالج نفساني أحب هذا الاضطراب لسبب أو لآخر واهتم به وكانت له مساهماته في البحث أو العلاج، وهؤلاء ليسوا كثيرين لأننا في العالم العربي لا نملك حتى الآن عيادات مخصصة لمرضى الوسواس القهري، لكن إذا عرفنا أين تقيمين سنرشدك إلى الأقرب من المهتمين بالوسواس إن شاء الله.
أما جلسات الـ ECT؟ فلا تفيد في علاج اضطراب الوسواس القهري وإنما في علاج الاكتئاب الذي قد يكون مصاحبا لاضطراب الوسواس القهري وقد يكون اكتئابا ذي أعراض وسواسية، في الحالة الأولى يتحسن اكتئاب المريض ويستمر وسواسه بعد جلسات التخليج الكهربي، وفي الحالة الثانية يذهب الاكتئاب وأعراضه الوسواسية..... تذكري أنك على مدى 6 سنوات وسوست أكثر بكثير مما اكتئبت، وأن وصف عقّار فالبورات الصوديوم أو ديباكين لك معناه وجود احتمال للثناقطبية.... باختصار وسواسك هذا لن يتحسن بالتخليج الكهربي.
أما الأشواجندا والعلاج بالأعشاب عموماً؟ فلا أقول لك إلا علمي علمك يا "ناردين" أسمع وأقرأ عن فائدتها لكثير من الأمراض، لكن لا علم لدي بأي بحث علمي موثوق يثبت فائدتها في علاج الوسواس القهري.
تظهر إفادتك هذه المرة بوضوح أن التكرار هو القهر المركزي في حياتك والدافع له هو بالفعل كما سميته وسواس ليس صحيحا تماما أو ما نسميه إدراكات ليس صحيح تماما إ.ل.ص.ت و/أو شعور اللااكتمال أو اللاصحة والذي يرتبط أحيانا بسمة الكمالية، والتفكير القطبي أو الثنائي، وهذا العرض من عروض الوسواس القهري أي وسواس اللااكتمال التكرار القهري و.ل.ت.ق هو بالفعل من أكثر عروض الوسواس اتهاما بالمقاومة للعلاج من قبل الزملاء لأنه لا يستجيب عادة للعقاقير مقارنة بغيره من عروض الوسواس، كما يتهمه عدد من المعالجين النفسانيين بنفس التهمة.
يحتاج علاج هذه الحالات إلى مزيج بين العقاقير والتدرب على القبول والتأمل والاسترخاء والعلاج السلوكي المعرفي مع الاستعانة بالتوجهات الجديدة في العلاج بالت.م.ا (التعرض ومنع الاستجابة) وهذه يا ابنتي كما ترين مسألة تحتاج إلى تخصص، نسأل الله لك التوفيق.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات