السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أولا أود أن أشكركم جزيل الشكر على موقعكم الذي يزداد تميزًا، وأرغب بطلب صغير وهو أن تزيد فترة استقبال الأسئلة.
وسؤالي أو مشكلتي تتلخص -كما أظن- في أنها مشكلة معظم النساء بشكل عام والنساء العربيات بشكل خاص؛ فأنا زوجة وأم منذ 6 سنوات ولي من الأطفال ذكور ثلاثة، ما زلت أعمل في شركة ووظيفة محترمة، وأنا الآن في طريقي للاستقالة أو أخذ إجازة سنتين بدون راتب للاهتمام بأولادي...
المشكلة تكمن -كما قلت- في أننا كباقي النساء العربيات معتمدة على زوجي ليس في المال أو حتى في شراء أغراض المنزل وإنما زوجي هو الوحيد محور حياتي؛ فأنا رغم أنني مشغولة لأخمص قدمي أجد نفسي لا شيء دونه، وهذا الأمر غير صحي على الإطلاق لا لي ولا له؛ لأنني بدأت أحس أنه يمل من ذلك؛ فأنا مثلاً أرفض الخروج بمفردي أو مع أولادي وحدنا دونه، كما أن جميع صديقاتي متزوجات وواحدة فقط لا تعمل.. فإن بقيت بالعمل أزورهم في المساء وأنا أعتبر أن هذا هو وقت زوجي وأولادي فأبقى وبالتالي علاقاتي الاجتماعية انهارت، وإن تركت العمل فسأهتم بمنزلي حتى الظهيرة عند عودة ولدي الكبار من المدرسة وبعد ذلك لهم ومن ثم وقت زوجي. فأين أنا من هذا كله؟؟.
ربما هو سوء تنظيم الوقت وربما المسألة تحتاج لمعين؛ لذلك أرسلت لكم لأن تعينوني على ذلك..
وللمعلومة فأنا إنسانة أحب القراءة والسباحة والتطريز وأحب استعادة علاقاتي الاجتماعية الغائبة، أرجوكم ساعدوني.
16/07/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
نعم الكثير من النساء يمرّون بنفس الصراع، ولو توجهت صوب مشورة نفسانية فان النصيحة هي كما يلي.
أولا يجب تحديد الأولويات مثل كتابة ثلاثة أهداف قصيرة المدى منها قضاء ساعة لنفسك يوميًا، مقابلة صديقة كل أسبوعين، بدء نشاط تطريز وهكذا. بعد ذلك هناك أهداف متوسطة المدى لمدة ٣-٦ أشهر مثل تنظيم وقت يسمح لك بسباحة مرتين أسبوعيًا، ترتيب خروج مستقل مع الأولاد مرة بالشهر، تحسين التواصل مع الزوج.
عليك بجدول عمل اسبوعي ويومي مثل روتين صباحي لنفسك من قراءة، تمارين، واسترخاء. هذا يمنحك هوية خاصة قبل أن تبدأ واجباتك. ثم هناك توزيع المهام المنزلية على فترات قصيرة يوميا وطويلة أسبوعياً.
تواصلي مع زوجك بوضوح وحددي وقتًا هادئًا تطلبين فيه الحديث بصراحة ورغبتك في توازن العلاقة بدلا من الانعزال. اقترحي اتفاقات عملية لإقامة نشاط، أو يوم خالٍ للعائلة كل أسبوع تُخططان له معًا.
عند قرار العمل أو الإجازة النصيحة قبل الاستقالة، تجربة الإجازة غير المدفوعة إن أمكن. حددي فترة تجريبية من ٣- ٦ أشهر ثم قيّمي: هل فقدتِ هويتك أو استعدتها؟ هل يؤثر ذلك على زواجك أو نفسيتك؟ فكّري أيضًا في دوام مرن أو عمل جزئي إن رغبت بالاحتفاظ بالهوية المهنية.
وفقك اللهواقرئي أيضًا:
ألح عليّ استقلت فعايرني بالصرف علي!
الشخصية المستقلة لها ثمن
هل أستقيل أم لكم رأي آخر؟
أنا وزوجي ..زوجة وأم عاملة واستقالة آجلة!!
أقدم استقالة أم أغضب زوجي؟